ألم البطن عند الأطفال

الام البطن هي واحده من أكثر الشكاوي في كثير من الأحيان عن مشاكل في الأطفال. هناك العديد من الأسباب المنسوبة اليها ، وهو تحد للوالد أو الطبيب لمعرفه المشكلة بالبالضبط. في بعض الأحيان الم يتطلب اهتماما فوريا ويمكن أيضا ان يكون حاله من حالات الطوارئ. الأسباب يمكن ان تكون مرتبطة بالغذاء ، والتهابات ، والتسمم ، لدغ الحشرات ، الخ.

البكتيريا والفيروسات هي المسؤولة في حاله الام في البطن بسبب التهابات. التهاب المعدة والأمعاء وإنفلونزا البطن هي بعض من الامثله علي العدوى التي يمكن ان تسبب الام في المعدة. التهاب المعدة والأمعاء هو التهابي والتهيج للمعدة والممر الهضمي. يجب ان تؤخذ العناية الاضافيه من قبل المسافرين ، حيث ان الطعام والمشروبات يمكن ان تكون ملوثه في مواقع جديده ويمكن ان يؤدي إلى الحصول علي الإسهال المسافر. الم المعدة بسبب التهابات الفيروسية درء بسرعة ، ولكن التهابات البكتيرية تتطلب تناول المضادات الحيوية. في كلتا الحالتين ، يتعافى بعض الأطفال بسرعة كبيره عن طريق القيء والإخراج. في حاله الإسهال ، يجب إعطاء سوائل الشرب الزائدة للطفل لتجنب الجفاف.

يمكن ان يحدث الام المعدة ذات الصلة بالطعام بسبب التسمم الغذائي ، وإنتاج الغاز ، وابتلاع الطعام الزائد ، والحساسية الغذائية. المشاكل بسبب التسمم الغذائي مؤقته ويمكن ان تسبب الانتفاخ. اعراض التسمم الغذائي هي القيء ، والإسهال ، وتشنجات البطن ، والغثيان. عاده هذه الاعراض السطحية في غضون يومين من استهلاك المواد الغذائية الملوثة. اعتمادا علي شده البرد ، والحمى ، والبراز الدموي ، أو تلف الجهاز العصبي يمكن ان تتبع. وفي حاله وجود مجموعه من الأشخاص الذين يستهلكون الاغذيه الملوثة ، فان هذه الحالة تعرف باسم الفاشية. ومن المعروف ان أكثر من 200 الامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء. يمكن تسميم الطعام بسبب العوامل السامة أو العوامل المعدية. العوامل المعدية هي الطفيليات والبكتيريا والفيروسات. المواد السامة هي الطعام غير المطبوخ ، والاطعمه الغريبة ، والفطر السام. يمكن الحصول علي الغذاء الملوثة بسبب التعامل مع العمال غير نظيفه في المطعم المحلي ، أيضا. يجب علي الاباء التحقق من النظافة ويجب زيارة مطعم موثوق به.

يمكن ان تسبب الاطعمه الخاصة تهيج ، مثل المنتجات اليومية يمكن ان يسبب عدم تحمل اللاكتوز. إذا كان هذا هو الحال ، والطفل هو حساسية من بعض المواد الغذائية أو المشروبات والبلع حتى كميه صغيره يمكن ان يسبب القيء والغثيان والإسهال والتشنج ، والطفح الجلدي. وبما ان هذه العناصر غير مؤذيه ، فان مثل هذا النوع من التفاعلات التحسسيه يعرف باسم تفاعل فرط الحساسية. في بعض الأحيان يمكن ان تكون الاعراض مهدده للحياة وتعرف باسم صدمه الحساسية أو الحساسية المفرطة.

ويمكن أيضا ان يكون التسمم بسبب جرعه زائده من الادويه وحتى بسبب تناول المواد غير الغذائية. لدغات الحشرات مثل لدغه العنكبوت الارمله السوداء يمكن ان يؤدي أيضا إلى الم في البطن. يمكن ان يرافق مع تشنجات العضلات, ضعف, غثيان, رعاش, قيء وفي حاله شديده يمكن ان يسبب الدوخة, الإغماء, مشاكل في الجهاز التنفسي, والم في الصدر. أيضا ، يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم.

في حالات نادره جدا ، يمكن ان يكون الم البطن بسبب التهاب الزائدة الدودية. هذا هو نتيجة لانسداد والتهاب الانسجه. الأطفال الصغار لديهم معدل اعلي إذا تم النظر في المضاعفات وينبغي ان هرعت علي الفور إلى المستشفى. يبدا الم ببطء في البطن ، التحديد بالقرب من زر البطن. ينتقل الم ببطء إلى الجانب الأيمن من أسفل البطن في غضون فتره زمنيه تزيد عن أربع وعشرين ساعة. الاعراض الواضحة هي الام البطن والقيء والغثيان والحمى وفقدان الشهية. يمكن ان يكون السكري أيضا سببا للام في البطن. الأطفال الصغار عاده ما تكون حليقه ، والبكاء والتعبير عن الم من خلال تعابير الوجه. بعض الأطفال سيترددون في التحدث ، ولكن يجب علي الوالدين ان يحاولوا الحصول علي شرح واضح للمشكلة. إلى جانب الرصد الدقيق للاعراض ، ودراسة موقع الم ، ومده الم ، وطبيعة القيء ، ومشاكل المسالك البولية سوف تساعد. بعد ذلك ينبغي استشاره الأطفال الذين يمكن ان تشير كذلك إلى طبيب الامراض الباطنية. حتى يتم الوصول إلى المساعدة ، يجب ان يكون الطفل للاسترخاء.

في كثير من الأحيان ، والكذب مع الوجه في الاتجاه النزولي يمكن تخفيف الم بسبب الغاز. في حاله القيء والإسهال ، يجب إعطاء السوائل باستمرار. يجب إعطاء الطعام الصلب فقط عندما يكون الطفل مرتاحا لأكله.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.