سياسة

وفد من حماس في القاهرة وترقب لنتائج المحادثات بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار

يناقش وفد "حماس" في القاهرة اليوم الاثنين، برئاسة خليل الحية، وعضوية مسؤول ملف الأسرى زاهر جبارين، مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، والمسؤولين المصريين المشرفين على الوساطة التي تقودها القاهرة، بعض النقاط الواردة في الرد الإسرائيلي على ورقة "حماس" المقدمة في وقت سابق، وذلك قبل أن تقدم الحركة ردها النهائي على الموقف الإسرائيلي الأخير.

ونقلت وكالة رويترز عن قيادي في الحركة -تحدث شريطة عدم نشر اسمه- أن الوفد سيناقش اقتراحا لوقف إطلاق النار قدمته الحركة إلى قطر ومصر، اللتين تضطلعان بدور الوساطة، فضلا عن مناقشة رد إسرائيل.

وذكر المصدر أن هذا يشمل اتفاقًا لقبول إطلاق سراح أقل من 40 رهينة مقابل الإفراج عن فلسطينيين من سجون إسرائيلية ومرحلة ثانية من هدنة تشمل "فترة هدوء مستدام"، وهو رد إسرائيل على مطلب حماس بوقف دائم لإطلاق النار.

وبعد المرحلة الأولى ستسمح إسرائيل بحرية الحركة بين شمال وجنوب قطاع غزة وانسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية من القطاع.

في المقابل، أكد مسؤول في حماس لوكالة فرانس برس أن الحركة ستسلم الاثنين في القاهرة ردها على مقترح الهدنة الجديد. وقال: "سيصل وفد من حماس برئاسة خليل الحية إلى مصر غدا (اليوم) وتقديم رد الحركة" على الموقف الإسرائيلي.

وأفاد مسؤول رفيع في حماس "فرانس برس"، الأحد، بأن "لا قضايا كبيرة" في ملاحظات الحركة بشأن الاقتراح الأخير المقدم من إسرائيل ومصر حول اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وأضاف أن "الأجواء إيجابية ما لم تكن هناك عراقيل إسرائيلية جديدة.

وذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن المقترح الإسرائيلي الأخير، يتضمن استعدادًا لمناقشة "استعادة هدوء مستدام" في غزة، بعد إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

وبحسب الموقع نفسه، هذه هي المرة الأولى منذ الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أشهر التي يشير فيها قادة إسرائيليون إلى أنهم منفتحون على مناقشة إنهاء الحرب.

من جهة أخرى، قال المسؤول نفسه في حماس إن الوفد سيناقش "اقتراحا مصريا جديدا لوقف النار وتبادل الأسرى".

في ذات السياق، نقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن مصادر مصرية قالت إنها مطّلعة على الوساطة بشأن وقف إطلاق النار في غزة، أن مصر "وجّهت دعوة إلى مسؤولين أمنيين إسرائيليين لزيارتها، بالتزامن مع وصول وفد حماس غدا الاثنين".

ونقلت الصحيفة عن مصدر، لم تسمّه القول إن "الدعوة المصرية تأتي بهدف اختصار الوقت وتقديم الإيضاحات اللازمة بشأن الملاحظات التي سيقدمها وفد حماس الذي سيزور القاهرة".

ولفت المصدر ذاته إلى أن "الوفد الإسرائيلي المدعو من المقرر أن يكون مخوّلا بتقديم إجابات على الاستفسارات المطروحة من حماس، من دون أن يكون مخوّلا باتخاذ قرارات أو تقديم مواقف رسمية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.