تمثل الزائدة الدودية (Appendix) أنبوباً رفيعاً يصل طوله إلى ما يقارب 10 سم، ويقع هذا الأنبوب في الغالب في الشق الأيمن من البطن، وبالتحديد في النقطة التي تصل الأمعاء الدقيقة (Small Intestines) بالأمعاء الغليظة (Large Intestines)، ولم يستطع العلماء حتى اليوم معرفة الوظيفة الحقيقية للزائدة الدودية، ويعتقد البعض أنها بلا فائدة؛ إذ إن استئصالها لا يؤثر في صحة المصاب عامةً ولا يؤدي لأية مشاكل صحية ملحوظة، ويمكن القول إن أغلب المشاكل الصحية التي تواجه الزائدة الدودية هي التهابها، ويمكن أيضاً أن تصاب بالأورام، وقد تكون هذه الأورام حميدة أو سرطانية، وتجدر الإشارة إلى أن أورام الزائدة الدودية نادرة الحدوث.



• ما هي أعراض الزائدة الدودية

- عند حدوث التهاب للزائدة الدودية وذلك مثلها مثل بقية أعضاء الجسم فيجب هنا وعلى وجه السرعة التشخيص ثم العلاج فوري وعند الأطباء، لمنع خطورة تطور الالتهاب وتطور ما وراء الالتهاب، إن للوقت أهمية كبرى في علاجها فالالتهاب الذي يصيب الزائدة الدودية له مضاعفات خطيرة بحيث انه قد تنفجر الزائدة الدودية، وقد تسبب في الوفاة في الحالات الشديدة والتي تؤدي إلى تسمم الجسم بانفجارها.


- قد لا تظهر الأعراض نفسها على المصابين بالتهاب الزائدة الدودية، ولكن يعتبر ظهور الأعراض علامة خطر تستدعي طلب المساعدة الطبية بشكل فوري، وذلك لأن الزائدة الدودية الملتهبة يمكن أن تنفجر بعد مرور 48-72 ساعة على لحظة ظهور الأعراض، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

- ارتفاع بسيط في درجات الحرارة قد تصل إلى درجة الحمى

إذ يمكن أن تتراوح درجة حرارة المصاب ما بين 37.2-38 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر أن بلوغ دجة الحرارة 38.3 درجة مئوية وحدوث تسارع في نبضات القلب يدل في الغالب على انفجار الزائدة الدودية الملتهبة.



- اضطرابات الجهاز الهضمي

التي تتمثل بمعاناة المصاب من الغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية (بالإنجليزية: Loss of Appetite)، وقد يعاني المصاب من إسهال شديد، أو إمساك، أو صعوبةٍ في إخراج الغازات.



- ألم في البطن

وغالباً ما يبدأ على شكل مغص بسيط، ولكن بازدياد الالتهاب سوءاً واشتداده يصبح الألم شديداً ويتمركز في أسفل الجهة اليمنى من البطن، وقد يظهر ألم في منطقة الحوض أو أسفل الظهر في حال وجود الزائدة الدودية خلف القولون.



• أسباب الإصابة بالزائدة الدودية

يحدث التهاب الزائدة الدودية، نتيجة لاستمرار الغشاء الداخلي فيها بإنتاج مادة مخاطية، تفرز على الأجسام المؤدية إلى انسدادها، مما يسبب بانتفاخها، وزيادة حجمها، الأمر الذي يؤدي لتجمع كمية كبيرة من البكتيريا فيها، فيسبب ذلك ألماً حاداً في البطن، يزداد مع زيادة انتفاخ الزائدة، ومن المهم اللجوء إلى الجراحة الفورية لعلاج هذا الالتهاب، لتجنب حدوث مضاعفات بكتيرية. هناك الكثير من الأسباب المؤدية لالتهاب الزائدة الدودية وهي:

- انسداد الزائدة الدودية، ويعد من أكثر الأسباب انتشاراً.

- وجود بقايا أجسام غريبة في الأمعاء.

- الإصابة بالديدان المعوية.

- زيادة نمو الخلايا الموجودة في النسيج اللمفاوي داخل الزائدة.




المراجع

- "What Is Appendicitis? Symptoms, Causes, Treatment, and More", www.everydayhealth.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.

- أ ب "Appendicitis", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-06-2019. Edited.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.