البيانو


هي آلة وترية ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية وكل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد. تصنع المفاتيح للبيانوهات الغالية من عاج الفيل. ويتألف البيانو من صندوق طنين، وحامل للأوتار، وآلية المطارق، ولوحة الملامس، والدوّاسات. كما ان للبيانو 88 مفتاح، هذه المفاتيح متصلة بمطارق وعند الضغط على المفتاح، يدفع المطرقة التي تقوم بدورها بضرب الأوتار وهذا ما يحدث الصوت.


تركيب البيانو وآلية عمله


يتكون البيانو من جسم خشبي يثبت الإطار المعدني (حامل أوتار) هو صندوق طنين كبير يساعد في قوة وتضخيم أصوات الآلة. ولحامل الأوتار شكلان: الأول مثلث عمودي (كما في البيانو القائم)، والثاني يتخذ شكل آلة الهارب (كما في البيانو الأفقي Piano à queue).وتتألف آلية المطارق من عدة مطارق خشبية صغيرة مغلفة بالصوف اللبادي لطرق الأوتار. أما دوّاسات الأرجل (اثنتان ـ عامة ـ أساسيتان) فهي لإضعاف رنين الأصوات أو تقوية شدتها، وقد تضاف دواسة ثالثة، وسطى، لإصدار أصوات أكثر خفوتاً من الدواسة اليسرى، أو لإصدار أصوات شبيهة بأصوات بعض آلات النقر الوترية مثل القانون [ر] أو الكلافسان Clavecin. ويتفاوت ارتفاع البيانو القائم بين (90-135سم)، ويبلغ طول البيانو الأفقي بين (120-290سم) يستخدم الأكثر منه طولاً في الحفلات الموسيقية العامة.



تاريخ البيانو


نشأ البيانو في أوروبا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709 وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى أمثال موتسارت وبيتهوفن وشوبان وليست وأيضاً رخمانينوف، ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات ويمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو اشتقت من اسلافها الكالفسان و الايبينات و الكلافيكورد. و هو أول بيانو صنع بفرنسا بمطارق صغيرة تطرق الأوتار فيصدر عنها صوت.


صُنع أول نموذج للبيانو بين عامي 1698 و1709 م من قبل صانع آلات الكلافسان وعازفها الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري B.Cristofori (1655-1732) وسمي النموذج الأول من البيانو «الغرافيتشمبلو ذو الأصوات الضعيفة والقوية» Gravicemblo col piocno e forte واختصر الاسم فيما بعد إلى «بيانو ـ فورتِه» ثم إلى بيانو.


وكانت لوحة ملامس النماذج الأولى تحوي 49 إلى 57 ملمساً (4-4.5 أوكتاف Octave؛ ثمانية صوتية ونيف) [الموسيقى]، ثم زيدت إلى خمسة أوكتافات (61 ملمساً). وكان جسم الآلة الطنيني (دون القفص المعدني) يصنع من خشب قاسٍ يستطيع تحمل قوة شد الأوتار المعدنية عليه والتي يبلغ عددها 120وتراً. وقد جاء البيانو من أصول الآلات التي تطرق أوتارها مثل آلتي الدلسيمرDulcimer، والكلافيكورد Clavichord (ذات لوحة الملامس).


من أهم المؤلفين لآلة البيانو: فريدريك شوبان، فرانز ليست، لودفيج فان بيتهوفن، ولفغانغ أماديوس موزارت، فرانز شوبرت، سيرجي رخمانينوف و ياني كريسماليس وغيرهم الكثير


انواع البيانو


وتختلف الأنواع الثلاثة من حيث أحجامها وتركيبها، وتستعمل لأغراض مختلف في القاعات، المنازل، الحفلات..



البيانو الكبير (الغراند)


تكون الأوتار والإطار في هذا النوع من البيانوهات أفقية موازية للأرض تخرج أوتارها من لوحة الملامس. ويقبع الهيكل الآلي تحت الأوتار، ويوظف الجاذبية للرجوع إلى حالة السكون. تتوافر البيانوهات الكبيرة بأحجامٍ عدة, حيث يكون قياسه من 2.2 متر إلى 3 أمتار [من 7 أقدام و3 بوصات إلى 9 أقدام 10 بوصات]


البيانو القائم (العموديّ)


يُسمَّى كذلك البيانو العموديّ، وهو أقلُّ حجمًا من البيانو الكبير، كما أنَّ أنغامه أقلّ جودةً من البيانو الكبير.



الكهربائي والإلكتروني والرقمي


وهذا النوع من البيانو صغير الحجم. كما ان بعض أنواع البيانو الإلكتروني ليست بها أوتار، بل تُصْدِر الصوت إلكترونيًّا. ويستعَمل لموسيقى الجاز والروك.



تتماثل البيانوهات الأطول ذات الأوتار الأكثر طولاً مع باقي أنواع البيانو في كل شيء تقريباً عدا أن لديها صوت أغنى وأضخم ودرجة أخفض من لا توافق الأوتار. واللا توافق هو الدرجة التي تحيد فيها ترددات النغمات الفوقية (تدعى أيضاً توافقيات) عن المضاعفات الصحيحة للتردد الأساسي. وهذا ينتج عن الجسوءة البيانو الوترية الكبيرة حيث تهتز توافقيات الوتر المضروب مع تلاشيه وهذا ليس ناتجاً عن زَوَالها، إنما هي تنتج من نقطة تقع قليلاً نحو مركز الوتر أو نحو الجزء الأكثر مرونةً منه. ويزداد رفع مرور التوافقي كلما كان أعلى. ويكون للبيانوهات ذات الأوتار الأكثر قصراً وثخناً (أي البيانوهات الصغيرة ذات الأوتار قصيرة المقاييس) درجات أعلى من لا توافق الأوتار. فبزيادة درجة اللا توافق، يزداد سماع الأذن لمزيد من الخشونة في النغمات.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.