مقدمة عن التمباني

آلة التمباني وهو التمباني آلة طرق من الآلات الأساسية الأوركسترالية وهي من الطبول المزدوجة الكبيرة الحجم التي ترجع أصولها إلى الطبول العربية والمصرية القديمة من فصيلة النقارات المعروفة بـ(النقرزان) والتمباني لفظ إيطالي يطلق على طبول ذات صندوق كبير على شكل أنية نصف كروية يتفاوت طول قطرها بين 50 - 80 سم. وهي في الواقع تسمية حديثة. لأنّ التّسمية التي كانت سائدة حتّى مُنتصف القرن السّادس عشر هي “النّكِرز” والتي ترجع في أصلها إلى التّسمية العربية “نقارة.



مكونات التمباني


وهي عبارة عن زوجين من الطبول التي تصدر نغما تصنع على شكل إناء معدني كبير، إحداهما أكبر من الأخرى توضعان أمام العازف على الأرض. ويصنع من النّحاس أو من معدنٍ خفيفٍ يُشدّ عليها غشاء من جلد نوعٍ خاصٍ من الأسماك وقد تُصنَع من النّايلون وفي أسفلها فتحةٌ لحفظ تساوي ضغط الهواء ويجري التّحكم في قوّة شدّ الرّق وضبط درجة حدّة الصّوت بواسطة مفاتيح أو مشدّاتٍ تُثبّت على الحافّة العُليا من الطّبلة وعدده في العادة ستة أو ثمانية. يُدَقّ على آلة التّمباني بِمَضارب من الخشب أو الخيزران تُغَطّي رؤوسها بالجلد أو اللّباد أو الصّوف أو الفلّين أو الإسفنج أو المطّاط. يحركها العازف بواسطة جهاز يستخدمه بقدميه ويسمى دواسة ويضم الأركسترا زوجاً من آلة التمباني على الأقل، يعزف عليها شخص واحد. تضبط الدرجة الأولى للسلم الموسيقي والتمباني الثانية تضبط على الدرجة الخامسة.



أهمية التمباني


وتتمثل أهمية التمباني في إمكانية تغيير طبقتها الصوتية، لكي تتواءم مع طبقة السلم المبني عليه القطعة الموسيقية المعزوفة ويكون ذلك بواسطة بدالات يضغط عليها لتغيير قوة شد الرق الجلدي أو بواسطة إدارة الطبلة يميناً ويساراً حول محور ارتكازها ويوجد في كل اوركسترا (زوج) منها على الأقل تضبط الأولى على الدرجة الأساسية للسلم والثانية على الدرجة الخامسة.


تاريخ التمباني


اقتَبَسَت أوروبا هذه الآلة من الشّرق مع طريقة وضعها على جانبيّ ظهور الخيل. وأُدخِلَت التّمباني إلى الأوركسترا الأوروبّية في القرن السّادس عشر، وذلك بفضل المُلحّن الإيطالي “مُونتيفردي”. وفي القرن السّابع عشر، أخذت آلة التّمباني مكانها الثّابت في الأوركسترا. أمّا في الموسيقى العربيّة فقد اختفت التّمبَاني منذ مدّةٍ طويلة. وقد استُعمِلَت آلة التمباني في العصور الإسلاميّة في المُناسبات المُختلفة مثل الحروب ومواكب الحجّاج والأعياد وكانت تُحمَل على ظهور الخيل.


أنواع آلات الإيقاع الأخرى في الأوركسترا السيمفوني


آلات ايقاعية لا تصدر أنغاما

الطبل الكبير (Bass Drum)


تتألف من إطار خشبي دائري تشد عليه من الجهتين قطعة من الجلد كما يشد على إحدى الجهتين سلك أو وتر جلدي وتتم حمل الطبلة الكبيرة بواسطة نطاق جلدي ويستخدم الطبال لقرع الطبلة الكبيرة بيده اليمنى عصا ذات رأس كروي من اللباد أو الخشب لقرع الطبلة أما بيده اليسرى فيقوم باستخدام عصا أو ذراع من الخيزران من دون رأس.و ان الطبل هو آلة ايقاعية تستخدم في عدة فرق منها فرقة الجاز والفرق العسكرية والأوكسترا


رق (Tambourine)


الدُف (الرق): و هو عبارة عن إطار من الخشب أو المعدن مستدير يشد عليه غطاء من جلد السمك به عدة فتحات يثبت فيها عشرة أزواج من الصنوج النحاسية الصغيرة المتحركة ويوجد كل زوج منها داخل فتحة مستطيلة الشكل الموجودة في الإطار وفي وسطها مسمار يخترق قطر الصنج ويتم مسكه باليد اليسرى ويتم النقر عليه باليد اليمنى. ويمكن أن يشد على الدف غشاء رقيق من الجلد يمكن ضبط درجة الصوت في الدفوف حسب غلظ وحدة صوتها ويتوقف ذلك على قوة وشد الجلد ونوعه وحجمه وسمكه ونوع الآلة وكلما صغرحجم الآلة وزادت قوة شدالدف زاد حدة صوتها.


مثلث (Triangle)


و هو عبارة عن قضيب معدني ملتوي على هيئة مثلث مفتوح لا يقبض عليه باليد في أثناء أستعماله إنما يعلق بواسطة حبل يتصل بالزاوية العليا منه وذلك لتظل الذبذبات الصوتية للجسم الرنان حرة طليقة ويدق عليه بقضيب من المعدن.


كاستانيت (Castanet)


كاستانيت هي آلة ايقاعيه، وتستخدم كثيرا في الموسيقى المغربيه، العثمانية، والمصرية القديمة والرومانيه القديمة، والإيطاليه والإسبانية والبرتغاليه ودول أمريكا اللاتينية. والصنوج عادة مصنوعة من الخشب الصلب، وبالرغم من الزجاج الليفى يزداد شعبية. 

.

الصنجات (Cymbals)


وهي دائرية الشكل مصنوعة من النحاس وتتألف اما من قطعتين تضربان ببعضهما البعض أو من قطعة واحدة تضرب بواسطة المضرب أو اليد.


جونج (Gong)

وهو الات معدنية علي شكل انية تغطي كل منها صوتا من اصوات السلم الموسيقي وتوضع متجاورة في مجاميع مختلفة الإحجام ويدق عليها بمطارق ذات رؤؤس لينة من اللباد أو المطاط واهم الالات الجونج نوعان : • نوع علي شكل اطباق مستديرة منحنية اطرافها الي الداخل وهو م يشبه اطار أو الرق وتغلق فيها حبل • نوع قد تصنع علي شكل حلة مقفلة يتوسط سطحها العلوي بروز يدق عليه بالمضارب وتوضع علي الحوامل حتي تظل اهتزازها حرة. • وتؤلف أيضا من هذا النوع فرق خاصة من الات مختلفة الإحجام متعددة المناطق الصوتية


أجراس أنبوبية (Tubular Bells)


هي عبارة عن أنابيب معدنية طويلة تعلق رأسية في حامل وهي أنابيب مغلقة من ناحية ومفتوحة من الناحية الأخرى ويتم ترتيبها حسب السلم الدياتوني فتكون مكونة من ثمانية أنابيب فيصدر عن كل أنبوب صوتا موسيقيا واحدا وقد تكون مشتملة على السلم الكروماني فتكون مكونة من ثلاثة عشر أنبوبا وفي هذه الحالة تكون المسافة الصوتية بين الصوت الصادر من أنبوب إلى أنبوب آخر مسافة نصف صوت.



الات تصدر أنغاما

زايلوفون وجلوكنشبيل (Xylophone and Glockenspiel)


الأكسيلفون أو زايلفون : وهي كلمة يونانية الاصل تقسم إلى قسمين (زايلو :وتعني الخشب - وفون: تعني الصوت) (الصوت الخشبي). وهي من ضمن عائلة الآلآت النقرية (الإيقاعية). تصنع من قضبان خشبيه مختلفة الأطوال لكل منها نغمة على سلم كروماتيكي وهي الأكثر استخداماً، أو على سلم البينتاتونيك، أو حسب السلم الدياتوني. ويتم نقرها بمطارق -غالباً ذات رأس بلاستيكي صلب- لتوليد نغمات موسيقية. المفاتيح مرتبة كترتيب البيانو, وموضوعين بشكل مساعد للمؤدى بصريا وطبيعياً.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.