محليات

د. عنان وهبة: أهمية المقام تنبع اليوم من أن ضريح النبي شعيب، وهو أحد الأنبياء العرب الأربعة، موجود فيه

::
::

د. عنان وهبة: أهمية المقام تنبع اليوم من أن ضريح النبي شعيب، وهو أحد الأنبياء العرب الأربعة، موجود فيه

بمناسبة زيارة مقام النبي شعيب عليه السلام، كان لنا لقاء مع الدكتور عنان وهبة، المحاضر في جامعة حيفا، وراعي البحث في المجلس الديني الدرزي الأعلى الذي أشار إلى أن هذه هي السنة 140 التي يحتفل فيها المعروفيون بزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام، فقد جرت هذه الزيارة لأول مرة في العام 1884، وكانت حينها تضم آلاف الزوار من كافة ابناء وبنات الطائفة المعروفية في كافة أنحاء منطقتنا، مثل سورية ولبنان، ولكن مع فصل بلاد الشام عن بعضها بحدود سياسية، تقتصر الزيارة اليوم على المعروفيين من أبناء هذه البلاد تحديدًا.

وأشار إلى أن أول من وضع حجر الأساس للبناء الذي يتواجد فيه المقام اليوم كان صلاح الدين الأيوبي، الذي قدم هذا البناء لأبناء الطائفة المعروفية كهدية، بعد مشاركتهم معه في محاربة الصليبيين، وفي أيام الدولة العثمانية اعترفت هذه بتبعية المقام للطائفة المعروفية. وقال د. وهبة، إن مبنى المقام يضم عدا ضريح النبي شعيب، مكتبة ومتحفًا.

وأشار وهبة إلى أن أهمية المقام تنبع اليوم من أن ضريح النبي شعيب، وهو أحد الأنبياء العرب الأربعة، وهم النبي محمد والنبي صالح والنبي هود والنبي شعيب، عليهم السلام، موجود فيه، مما يجعل لهذه المنطقة قيمة روحية عليا، إلى جانب القيمة التاريخية.

وأشار د. وهبة إلى أن هذه المقام بات إلى جانب مكانته التاريخية والدينية، مكانًا يلتقي فيه أبناء وبنات الطائفة، وضيوف من خارجها، ويطورون العلاقات الاجتماعية بين مختلف أبناء الطائفة، فأصبح هذا المقام صاحب قيمة اجتماعية عليا أيضا.

ولفت د. وهبة النظر إلى العلاقة الوثيقة بين أبناء وبنات الطائفة، ومقام النبي شعيب عليه السلام، مشدّدًا على العلاقة الروحية بين المكان والمجتمع، يشمل أيضًا أبناء وبنات الجيل الشاب، مما يثبت تمسك هذه الطائفة بكافة أبنائها وبناتها بالموروث والتاريخ والبعد الديني.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.