الآلات الموسيقية الوترية


يقصد بها الآلات الموسيقية التي تعتمد على الأوتار المشدودة لتوليد الأصوات. ويتطلّب العزف على هذه الآلات مهارات حركية قوية ودقيقة. ومن الآلات الموسيقية الوترية:



العود


وهو من أكثر الآلات الوترية شهرةً في الموسيقا العربية ويحتوي العود على خمسة أوتار، ويتكون من صندوق يسمى ظهر العود ومفرغ من الداخل، ويغطّيه وجه العود، وتمتد أوتاره إلى نهايته في منطقة تسمى رقبة العود، والتي تنتهي باثني عشر مفتاحاً لضبط الأوتار، وتحديد درجة قوة النغمات المنبعثة من العود، وتُستخدم قطعة صغيرة تسمى الريشة لتحريك الأوتار بالتزامن مع الضغط عليها من قبل العازف.




الكمان


وهو آلة موسيقية وترية، استخدمت في المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية، كما ويُستخدم في عزف الكمان قوسٌ طوليٌ يحتوي على مجموعة من الأوتار، تعمل على الاحتكاك مع الأوتار الأربعة الموجودة على وجه الكمان، وظلّ يتطوّر حتى وصل إلى شكله الحالي في القرن السادس عشر للميلاد في إيطاليا، واستخدمه العديد من العازفين العالميين، مثل: بيتهفون.





البٌزق


وهو آلة موسيقية وترية، عُرفت في اليونان، وانتشرت عند الأكراد، تشبه العود ولكن على شكل مصغر، وتمتاز برقبة أطول من العود، وانتقلت إلى العراق وتركيا عن طريق الكرد، لذلك تُستخدم في العديد من المقطوعات الموسيقية التي تعزف هناك، وأطلق عليها الأتراك مسمى (بزوق).



الغيتار


ويعتبر الغيتار من الآلات الموسيقية الوترية المشهورة، ويتكوّن من 6 أوتار، ويرتبط كلّ وتر منها بمفتاح في عنق الغيتار، ويعزف عليه باستخدام ريشة، أو كلتا اليدين، وظهر في القرن الرابع عشر للميلاد مكوناً من 4 أوتار، وفي القرن السابع عشر تمّت إضافة وتر خامس له، وظل يتطوّر حتى القرن الثامن عشر، ليتكوّن من 6 أوتار والتي تستخدم في الوقت الحالي، وظهر منه نوع كهربائي استُخدم في الموسيقا في أمريكا.




آلة الصنج - الجنك (الهارب)


استُخدمت هذه الآلة الموسيقية عند الفراعنة في مصر، واعتمدت على خشب مجفف، تربط فيه الأوتار لتستخدم في العزف في المناسبات الدينية، وانتشرت في العديد من الحضارات الأخرى، وتتكوّن من 45 وتراً، وتشبه آلة القانون في معظم نغماتها الموسيقية، إلا أنّها تُعزف باستخدام اليدين.




القانون


هو آلة موسيقية، تتكوّن من 78 وتراً، ويعزف عليه باستخدام أدوات صغيرة، تلبس بالأصابع، مثل: الكشتبان الذي يستخدمه الخياط أثناء الخياطة، ولكن الكشتبان المستخدم في العزف على القانون يختلف عن المخصص للخياطة؛ إذ إنّه يحتوي على ريشة خاصة في العزف على الأوتار، ولا يوجد مصدر واحد يدل على أصل هذه الآلة الموسيقية، ويقال إنّ القانون ظهر في العصر الآشوري، وعرفه العرب في العصر العباسي.



الماندولين


وهي آلة وترية تشبه العود، ولكنها أصغر منه، وتتكوّن من أربعة أوتار، وتستخدم ريشة في العزف عليها، وعرفت هذه الآلة الموسيقية في القرن الخامس عشر للميلاد، واعتمدت على آلة سمّيت باسم الماندولا، لتكون تصميماً مطوراً منها، وتُستخدم في عزف المقطوعات الموسيقية المنفردة.








يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.