استوديو الشمس

"أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ في "روائع" مع وفاء يوسف

برنامج روائع يأتيكم عبر أثير اذاعة الشمس كل يوم أربعاء من السادسة حتى السابعة مساءا، كما ويمكنكم الاستماع الى الحلقات كاملة عبر موقع الشمس وموقع يوتيوب.

في حلقة جديدة من روائع تطرقت الاعلامية وفاء يوسف الى رواية اولاد حارتنا للكاتب القدير الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، كما استضافت الكاتب والاديب القدير محمد صبيح الذي تحدث عن اكثر الروايات إثارة للضجيج والجدل والتي كانت سيفا مسلطا على كاتبها الذي اتخذ التاريخ البشري على مر العصور ميدانا لاحداثها ومزجه بالخيال القصصي.

كما تطرق الكاتب صبيح الى الرمزية والدلالات التي امتلأت بها رواية اولاد حارتنا والتي وظفها نجيب محفوظ ليقدم من خلالها رؤيته لمختلف جوانب الحياة، وليعبر عن أفكاره التي أراد طرحها، والتي من خلالها عزف لحنا مغايرا تماما وأخذ منحنى متمردا.

الرواية رمزية، تدور أحداثها في أحد أحياء القاهرة كما هي معظم روايات نجيب محفوظ كالحرافيش وزقاق المدق وغيرها، وتبدأ بحكاية عزبة الجبلاوي الخاصة التي يملأها أولاده. تندلع حبكة السرد منذ ولادة أدهم ابن السمراء و تفضيل الجبلاوي له على بقية أبنائه، وتمرد ابنه إدريس وتسببه بطرد ادهم من عزبة الجبلاوي لتبدأ رحلة معاناته.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.