ان عملية حماية الواي فاي امر بالغ الأهمية في تامين اتصال أفضل لمستخدمي الراوتر وخدمة الواي فاي بالإضافة الى انه يحافظ على امنهم عبر الانترنت، وسنقدم الان بين ايديكم خطوات حماية الوايف اي بكل سهولة.


حماية الواي فاي من الاختراق

غالبا ما ينسى الناس كلمات مرور أجهزة التوجيه الخاصة بهم لأن أجهزتهم تتصل تلقائيًا بالشبكة، ولا يقومون بتحديث كلمة المرور أو تحسين أمان الشبكة، وهذا هو ما الذي يتسبب في ضرر لأمن أجهزتك، ويهدد أمن وسلامة بياناتك الخاصة.

إذا اردت ان تعرف كيفية حماية الواي فاي وتحسين الأمان لشبكتك، فبالتأكيد النصائح التالية ستساعدك:


تفعيل التشفير

أجهزة التوجيه القديمة كانت تستخدم نظام أمان WEP، وقد اكتُشف أن هذا النظام يحتوي على ثغرات خطيرة ومن السهل اختراقه.

وجاءت أجهزة التوجيه الحديثة تعمل بنظام WPA وWPA2، وهو نظام أكثر أمانًا بالمقارنة مع النظام القديم، ويوفر تشفيرًا ممتازاً لشبكتك، مما يجعلك آمنًا من المتسللين.

تأكد من تمكين هذا الخيار على جهاز التوجيه الخاص بك.


تغيير اسم الشبكة

من السهل اختراق أجهزة التوجيه التي لا تزال تستخدم اسم الشبكة الافتراضي الخاص بها مثل D-Link أو Netgear، فربما يكون لدى المتسللين أدوات تمكنهم من دخول شبكتك فقط باستخدام اسم SSID الافتراضي الخاص بك.


استخدام كلمة مرور قوية

معظم الناس يفضلون استخدام كلمات مرور Wi-Fi قصيرة وسهلة، فبعضهم يسميها بعناوين أفلامهم أو شخصياتهم المفضلة لتبدو رائعة أمام أولئك الذين يشاركونهم كلمة مرور Wi-Fi.

واعلم أنه كلما كانت كلمة مرور Wi-Fi أسهل، كلما كانت شبكة الاتصال الخاصة بك معرضة أكثر للقرصنة، لذلك عليك استخدام كلمات مرور طويلة تحتوي على الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة، وكذلك الأرقام والرموز.

كذلك يجب مشاركة كلمة المرور مع أقل عدد ممكن من الأشخاص، إذا اكتشف أحد المتسللين كلمة مرور Wi-Fi، فلن يتمكن حتى أفضل تشفير من حماية شبكتك من الاختراق.


استخدم ميزة جدار الحماية على جهاز التوجيه الخاص بك

قد يكون جدار الحماية مفيد جدا لأمن شبكتك، وغالبًا ما تحتوي أجهزة التوجيه الحديثة على جدار حماية خاص يدعى بـ “الشبكة المخفية”.

لا يعمل جدار الحماية على حماية الواي فاي الخاص بك فقط، بل يبقيك مجهول الهوية، وسيبقيك محجوبًا الى حد ما عن الهاكر.


إيقاف تشغيل Guest Networks

يقوم معظم الأشخاص بمنح جيرانهم الوصول إلى Guest Networks حتى يتمكنوا من استخدام شبكة Wi-Fi دون الحصول على كلمة مرور، هذه الميزة يمكن أن تكون خطيرة إذا لم تستخدم بحكمة.


تمكين ميزة التسجيل

تحتفظ ميزة التسجيل بجميع محاولات تسجيل الدخول داخل جهاز توجيهك من عناوين IP مختلفة، يساعدك ذلك في مراقبة أي نشاط مشبوه وإجراء تغييرات على كلمة المرور أو الأمان للبقاء في مأمن من محاولات القراصنة.


تأكد أن لديك جهاز توجيه جيد

وهذا عنصر مهم جدا، فإذا كان جهازك جيداً، سيقوم ببث شبكة في أي مكان تريده، ويمكنك الاعتماد عليه، ويمكنك التحكم به بكل مرونة، ما عدا ذلك فيجب استبداله ان امتلاك أجهزة آمنة يمكن الاعتماد عليها وتعمل على تشغيل شبكة Wi-Fi لديك بأمان هو أكثر أهمية من أي شيء آخر؛ فكل جهاز متصل بالإنترنت قابل للاستغلال، وكل شبكة Wi-Fi قابلة للاختراق، وبالتالي فمن الخطأ عدم بذل جهد للتصدي لكل تلك الاختراقات وجعل الأمر أكثر صعوبة للقراصنة.

حاليا التحديثات التلقائية هي المنقذ الوحيد الأكثر أماناً، كونها تعلم ما التحديات التي تواجه أمن الشبكة والوقت المناسب لتحديثه، وتعمل التحديثات كنظام يرسل عبر بريدك الإلكتروني ويعطيك فرصة معرفة أن كان هناك تحديثات يجب تطبيقها على البرامج الرئيسي لجهاز التوجيه، وإذا كنت لا ترغب بأي شيء تلقائي فيمكنك البحث عن التحديث وتطبيقه بنفسك.


المراجع

Sheheryar Khan، Learn How To Secure Wi-Fi From Hackers، من موقع: www.purevpn.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


Eric Geier، 5 Ways to Secure Wi-Fi Networks، من موقع:www.networkworld.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.