لا ينكر أحدنا حقيقة أن الانترنت أصبح في العصر الحديث وسيلة لا يمكن لأي إنسان الاستغناء عنها، سواء في حياته العملية، أو المنزلية اليومية، وحتى في أبسط الأمور التي يرغب في معرفتها، وفي ظل الثورة المعلوماتية الكبيرة التي نعيشها في وقتنا الحاضر، والتي أحدثت تطوراً بالغاً في شتى المجالات، وأصبح الإنترنت هو مصدر من أهم مصادر المعلومات فيها، وأصبحت المتصفحات هي حلقة الوصل بين المستخدم وشبكة الانترنت، وهي الوسيلة والسبيل للعبور واستخدام الشبكة، وسنقوم في هذا المقال بذكر متصفحات وخصائص ومميزات كل واحد منهم.

متصفحات الإنترنت

هي مجموعة من البرامج التي تمكن المستخدم من الدخول إلى شبكة الإنترنت، وذلك بغرض تصفح المواقع والحصول على المعلومات التي يحتاج إليها.

يقوم المستخدم بتحميل برنامج المتصفح على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، والدخول اليه وكتابة عنوان الصفحة المراد الدخول اليها وزيارتها في شريط العنوان ثم الضغط على Enter، للذهاب إلى الموقع المطلوب.

وهناك العديد من المتصفحات الشهيرة والأكثر استخداماً والتي يمكن من خلالها الدخول إلى الشبكة العنكبوتية، ومن أهمها:


أهم متصفحات الانترنت

- إنترنت إكسبلورر

قامت شركة مايكروسوفت عام 1992م بإصدار هذا المتصفح، وقامت بإدراجه ضمن نظام التشغيل، وعملت الشركة على تطوير عديد من الإصدارات لهذا المتصفح ليتناسب مع الأنظمة المختلفة.

وقد كان الإصدار الأخير لهذا المتصفح هو اصدار عام 2013، ثم قامت الشركة باستبداله بمتصفح Microsoft Edge، وذلك بعد عزوف الكثير من المستخدمين عن استخدامه وذلك لعدة أسباب أهمها البطء الشديد عند البدء، وأثناء الاستخدام، وعدم إمكانية حماية البيانات والخصوصية، وسهولة اختراقه لضعف ميزات الأمان.


- موزيلا فايرفوكس

وهو واحد من أشهر المتصفحات المتوافرة والمتاحة بشكل مجاني ومفتوح، والتي تتوافق مع جميع أنظمة التشغيل على اختلافها، وقد تم اصدار هذا المتصفح عام 2004 لينافس آنذاك متصفح انترنت اكسبلورر، ويقوم فريق عمل متخصص بتطوير والعمل على تحسينه بشكل دوري ليتناسب مع جميع المستخدمين، ويبقيه داخل دائرة المنافسة

وقد حاز المتصفح على اعجاب المستخدمين، فقد قام ما يقارب ال 25 مليون مستخدم حول العالم بتحمليه في غضون 100 يوم فقط من إصداره، فقد احتوى هذا المتصفح على عديد من الميزات التي قام بتقديمها للمستخدمين، فبالإضافة الى انه متاح بشكل مجاني، تميز المتصفح أيضاً بالسرعة واشتمل على عديد من الميزات الأخرى التي تلفت انتباه المستخدمين، ومن هذه الميزات أنه سمح بتكبير وتصغير حجم الخط والصفحة، واتاح إمكانية عرض درجات الحرارة وتغيير لون الشاشة، مع خيار الاحتفاظ بالصفحات المفتوحة مؤخراً وإمكانية استعادة الجلسة في حال انقطاع التيار الكهربائي.

وبالنظر الى الميزات الكبيرة التي قام المتصفح بعرضها، الا أنه لا يخلو من بعض العيوب، فيمكن ملاحظة عمله بشكل بطيء وحاجته لبعض الوقت للبدء.


- متصفح جوجل كروم

هو واحداً من أشهر وأفضل المتصفحات المستخدمة والمنتشرة على الإطلاق، فيتميز بالعمل بكفاءة عالية ودون بطء مع قلة الأعطال، ويصنف بأنه المتصفح الأسرع والأكثر كفاءة في الاستخدام وتحقيق رضا المستخدمين، مما جعله من أفضل المتصفحات العالمية.

تم اصدار هذا المتصفح عام 2008م لينافس المتصفحات الأخرى كموزيلا فايرفوكس، وإنترنت إكسبلورر، واحتوى المتصفح على إمكانية الترجمات الفورية، والاحتفاظ التلقائي بكلمات المرور.

كما أتاح إمكانية فتح العديد من الصفحات في جلسة واحدة دون أن يؤثر ذلك على كفاءته بالعمل، وهذا يرجع إلى تصميمه البسيط الذي يجعله سريع الاستخدام.

وتمكن جوجل كروم من التغلب على المشكلات الموجودة في الصفحات الأخرى، حيث استطاع أن يوفر قدر أعلى من الأمان للمستخدمين من خلال توفير السرية، والأمان للبيانات، بالإضافة إلى التحذير من المواقع الضارة بالجهاز.


- متصفح سفاري

واحد من أسرع المتصفحات المستخدمة لأجهزة ماك التابعة لشركة أبل، فهو متواجد بشكل أصيل ضمن نظام التشغيل، ولا يحتاج المستخدم الى تحميله.

يعمل هذا المتصفح على حماية بيانات المستخدم، فلا يقوم بالاحتفاظ بالمواقع التي دخلها، ويقدم للمستخدمين العديد من الأدوات والاضافات المساعدة.


- متصفح أوبرا

حرص مطورو متصفح أوبرا على التغلب على العيوب الموجودة في المتصفحات الاخرى، وعملوا على تقديم المزيد من المزايا للمستخدمين، وأهمها منع الإعلانات العشوائية المزعجة من الظهور أثناء التصفح والتنقل بين المواقع، كما ويتيح إمكانية تحميل الصور بشكل أسرع وأكثر سهولة.

ويمكن للمستخدمين العثور على العديد من المتصفحات الأخرى، فلا تقتصر المتصفحات على ما تم ذكره في هذا المقال فقط، فيمكن للمتصفح اختيار ما يناسبه وتحميله على الجهاز.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.