ان ترتيب الموقع على محركات البحث خاصة محرك البحث جوجل ضروري جداً لنجاح علامته التجارية، ومن الواضح أن هناك الكثير من الارتباك حول كيفية الصعود والوصول إلى الجزء العلوي من السلم الذهبي وتصدر نتائج البحث. فمن المعروف أنه ليس من الكافي أن يتواجد على شبكة الانترنت بموقع على شبكة الإنترنت وصفحة الفيسبوك. فإذا لم يجد لك المستخدم حضورا على محركات البحث وعلى جوجل، فكأنك لست موجود أصلا على الانترنت. وسنتعرف في هذا المقال على الكلمات الرئيسية او الدلالية أو المفتاحية لنجعل من استخدامها أمراً سهلا.


ما هي الكلمات الدلالية؟

الكلمات الدلالية أو المفتاحية وبالإنجليزية (KEYWORDS) هي الكلمات التي يكتبها المستخدم على محركات البحث عند البحث عن محتوى على الإنترنت. ويطابق محرك البحث الكلمات الرئيسية للمحتوى الصحيح باستخدام خوارزمية معقدة معدة لإيجاد المعلومات التي يبحث عنها المستخدم.

ولا يعرف أحد آلية البحث عبر محركات البحث فهي تعمل وفق خوارزمية غير معلنة فعليا. وقد يكون السبب الرئيسي لذلك حتى لا تقوم الشركات والمواقع واصحاب العلامات التجارية بالتلاعب بنتائج البحث، فلا ينال المستخدم النتائج الفعلية التي يريدها. ما يهم المسوقين أنهم يريدون زيادة حركة المرور على شبكة الإنترنت للمحتوى ذو الصلة. ولتحقيق ذلك، يجب عليهم استخدام الكلمات الرئيسية (الدلالية) المناسبة.


أنواع الكلمات الدلالية

يوجد نوعان من فئات الكلمات (الدلالية) الرئيسية:

  • الكلمات الرئيسية العامة:

هي كلمات قصيرة أو عبارات عامة جدا. وتنطبق غالبا على طيف واسع جدا من الصناعات والمواضيع. فهي خاضعة لكثير من المنافسة ومن الصعب المنافسة عليها. ومن الأمثلة كلمات مثل التسويق، والمبيعات، والقوارب، ومدونات الفيديو.

  • الكلمات الرئيسية الطويلة:

وهي محددة أكثر. وتضم مجموعة كلمات مركبة، وتضم العبارات التي تمثل ما يبحث عنه المستخدمون على محركات البحث بشكل محدد. من السهل الحصول على ترتيب جيد لهذه الأنواع من الكلمات الرئيسية، ولكن هناك فرق بين مدى الصلة بالموضوع ومعرفة أكثر من اللازم. ومن الأمثلة على الكلمات الرئيسية الطويلة: شراء قارب في بوسطن، زيادة إيرادات المبيعات. من أفضل الطرق للعثور على كلمات رئيسية محددة لشركتك والصناعة التي تعمل بها هي تحليل للكلمات الرئيسية. ونقدم لك في هذه المقالة بعض النصائح الهامة لكيفية البدء في هذا العمل.


كيف يتم استخدام الكلمات الدلالية (المفتاحية)

لاستخدام الكلمات الرئيسية (الدلالية) في المحتوى الخاص بك، بعد أن حددت جميع كلماتك الرئيسية، جاء الوقت لاستخدامها بشكل صحيح. عليك ان تضع في اعتبارك أن محركات البحث تقوم بتحسين وتغيير خوارزمياتها باستمرار، لذلك من المهم ان تبقى على اطلاع على هذا الموضوع. هذه هي أفضل نصيحة لاستخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الرقمي في الوقت الحالي.


  • قم باستخدام عدة كلمات رئيسية

استخدم الكلمات الرئيسية المنتشرة والطويلة، وبعض كلمات موجودة في المحتوى والعناوين والعناوين الفرعية ايضا. يتم تصنيف العناوين على أنها أكثر أهمية من باقي المحتوى النصي، ولكن الاتساق هو المفتاح.


  • منح الأولوية للسياق والجودة

انتهت الأيام التي كان بإمكانك فيها كتابة كلماتك الرئيسية 500 مرة في أسفل النص والحصول على ترتيب جيد على غوغل. وقد حصلت محركات البحث على الكثير من الذكاء والان تعاقب المواقع التي تستعمل مثل هذا الأسلوب أو السلوك. لا تقم بتكرار الكلمات الرئيسية مرات كثيرة. فقط التركيز على إنشاء المحتوى الذي سوف يتمتع به الناس ويستمتعون بالقراءة، وستسير الأمور جيدا.


  • وضع استراتيجية والتمتع بالصبر

يحتاج انشاء المصداقية على محركات البحث وخاصة محرك قوقل الى بعض الوقت والتفاني في العمل. تحديد أهداف طويلة الامد، وتغيير هدفك وطريقتك كل عدة أشهر يمكن أن تمنعك من التقدم في هذا المجال.


  • افادة وإضافة

جاءت عبارة التركيز على إنشاء المحتوى الذي سوف يتمتع به الناس ويستمتعون بقراءته وتختصر هذه العبارة الكثير، اهتم بالمحتوى المفيد للقارئ أكثر من الاهتمام بالكلمات الدلالية، فاذا كان الموضوع يفتقر الى الفائدة ولا يحتوي معلومات قيمة، فمحركات البحث لديها" الذكاء" الكافي لتميز بين القيم والرخيص، ولا تستطيع خداع محركات البحث بسهولة كما يعتقد الكثيرون. ان العمل الاساسي لمحركات البحث تقديم المعلومات للباحثين في مجال معين حسب قيمتها وتكتسب هذه الموضوعات قيمتها من قيمة محتواها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.