تقع جميع الشركات في الأيام الحالية في حاجة الحاسب للقيام بكثير من العمليات والتي قد تقع بعضها في مشكلة عدم تتوافر الحواسيب المناسبة للقيام بجميع العمليات، بالإضافة إلى الحاجة إلى تخزين كميات كبيرة من البيانات الهامة والتعامل معها بشكل متكرر، وهو ما أدى الى ظهور مصطلح الحوسبة السحابية.


تعريف الحوسبة السحابية

هي مصطلح يشير الى خدمات الاستضافة عبر الانترنت، حيث تمكن الشركات والأفراد من الاستفادة من حواسيب موجودة في مكان آخر للاستخدامات الخاصة بها وتخزين البيانات والقيام بعمليات المعالجة عبر الانترنت، حيث تقوم باستبدال البنى التحتية الخاصة بالقيام بالمهام بخدمات الحوسبة السحابية.


ميزات الحوسبة السحابية

المرونة: يمكن أن تحتاج الشركات إلى بعض الخدمات في مرحلة وتضطر إلى زيادة أو تقليص هذه الخدمات في مرحلة أخرى وهذه التغييرات تكون سهلة ومتوفرة باستخدام الحوسبة السحابية.

الدفع حسب الاستخدام: حيث يكون حساب التكاليف دقيقًا ولا يدفع المستخدمين إلا الموارد التي يستخدمونها.

سهولة النقل: يمكن للشركات بسهولة نقل المعلومات والأعمال التي تقوم بها من سحابة إلى أخرى، أو إلى منصات سحابية مختلفة، وذلك قد يكون لتوفير التكاليف أو استخدام خدمات سحابية متوفرة في منصة مختلفة.

السهولة: لا يتطلب استخدام خدمات الحوسبة السحابية مختصًا تقنيًّا فهي سهلة لدرجة كافية للتعامل معها دون دراسة المجال التقني.

السرعة: يمكن توفير خدمات الحوسبة السحابية بدقائق ولا يتطلب ذلك سوى بضع نقرات على عدة أزرار وكل شيء سيكون متاحًا.

الأمان: يقدم مزودي الخدمات السحابية الكثير من التقنيات والسياسات وأدوات التحكم التي تعزز الحماية للبيانات والعمليات والبنى التحتية من التهديدات المحتملة لها.


أنواع خدمات الحوسبة السحابية

خدمات البرمجيات: وهي طريقة لتوصيل البرامج عبر الانترنت، وعادة تكون بشكل اشتراكات، ويقوم المسؤولون عن البرامج بتولي الصيانة والترقية وتصحيح الأخطاء، وغالبًا يكون استخدامها عن طريق الحاسب الثابت المحمول أو الهاتف النقال أو الأجهزة اللوحية.

خدمات البنية التحتية: فيمكن استئجار كل ما يتعلق بالأجهزة وأنظمة التشغيل والخوادم والشبكات ويكون الدفع عند الاستخدام، كما يتم توفير عمليات النسخ الاحتياطي والصيانة.

خدمات المنصات/ أنظمة التشغيل: حيث تقديم الدعم اللازم للمطورين في استخدام منصات جاهزة للتطبيقات البرمجية دون القلق حول تهيئتها وإعداداتها واتصالها بالإنترنت وذلك لتسهيل إنشاء تطبيقات الويب والجوال بسرعة.


الخصوصية في خدمات الحوسبة السحابية

تطورت الحوسبة السحابية لتشمل عدة أنواع ونماذج وخدمات مختلفة بما يتناسب مع الاحتياجات ولها ثلاثة أنواع أساسية:

السحابة العامة: حيث يتم إدارة الخدمات والبيانات كلها عن طريق طرف ثالث مزود الخدمة، ويكون الوصول لها عامًا وممكنًا باستخدام متصفحات الانترنت ومن قبل أي مستخدم.

السحابة الخاصة: وهي الموارد التي لا يمكن استخدامها الا عن طريق شركة أو مؤسسة واحدة، ويمكن أن توجد في هذه السحابة في الشركة نفسها ويمكن استخدام خدمات طرف ثالث لاستضافة السحابة الخاصة بها حيث يوجد فيها الخدمات والبيانات والبنى التحتية الخاصة للشركة.

السحابة المختلطة: وهي تجمع بين السحابة العامة والخاصة، وهي تقوم بالمساعدة في تحسين مستوى الأمان للشركة، والتحكم بالبيانات والتطبيقات الموجودة على السحابة بمرونة أكبر.


أشهر خدمات الحوسبة السحابية

  • تطبيقات غوغل: مثل غوغل درايف Google Drive للتخزين.
  • برمجيات مايكروسوفت: مثل استخدام برمجيات Office عن طريق المتصفح.
  • مجيب الرد الآلي Chatbots: مثل سيري ومساعد غوغل الشخصي.
  • برمجيات العمل الجماعي: مثل slack – GitHub.
  • تحليل البيانات الكبيرة: مثل Hadoop.
  • منصات التواصل الاجتماعي: فيسبوك وتويتر وانستغرام.


المراجع

What is cloud computing?، من موقع: azure.microsoft.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


Bradley Mitchell، What Is Cloud Computing?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


Top 10 Cloud Computing Examples and Uses، من موقع: www.newgenapps.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.