ما هو السيو

قواعد السيو عبارة عن أسرار مهمّة جدا لأن كل كاتب يحب أن تصل مقالته لأكبر عدد من القرّاء، وتتصدر نتائج البحث، من المؤكد أن كل كاتب ومدوّن قد سمع يوما بمصطلح SEO أو Search Engine Optimization، لكن الفوز يكون للخبراء ومحترفي الكتابة فقط في تحسين محركات البحث حسب قواعد هذا الفن الدقيق الذي يحتاج الى المهارة والإتقان مع بعض التعب لإقناع جوجل بجودة المحتوى الذي تقدمه. لا شك أن معظم الكتاب مبدعون في الكتابة ولكن هذا الإبداع وحده لم يعد كافيا لكسب رضا جوجل فلابد من الإبداع بذكاء، وليس هناك أذكى من الكتابة باستخدام قواعد السيو لتصدر نتائج البحث وجمع أكبر عدد من القراء. وفي هذا المقال سنحاول ان نسهل عملية الكتابة الاحترافية دون استخدام برامج السيو بل سنقوم بتجهيز المقالة بكل حب وإتقان معتمدين على ما يلي:

ما هو السيو

في أي مقال فإن المحتوى هو الأساس، والحصرية أهم صفة لابد أن يتصف بها المحتوى، فليس بالإمكان نسخ محتوى من مواقع أخرى حتى لو كان المحتوى من كتابات المدوّن الخاصة لأن ذلك يضر بالموقع، فمحركات البحث لا تظهر المواقع التي تعتمد على محتوى منقول في صفحات متقدمة. كذلك يجب أن يكون المحتوى هادف ويجذب القراء، أي أنك يجب تتقمص شخصية القارئ عندما تجلس أمام الحاسوب لتكتب، وتفكر ما الذي يجذب انتباهه.


عدد الكلمات

عندما تزيد عدد الكلمات المقالة فإنها تلفت أنظار جوجل، فجوجل يحب المقالة السمينة والتي تزيد عن 300 كلمة، وكل مقالة تجاوزت الـ 200 كلمة تكون مقبولة.


الكلمات الدلالية في السيو

هناك برامج مختصة في مسك الكلمات الدلالية ومعظمها مدفوعة، وتعني مسك الكلمات الدلالية هو معرفة أهم الكلمات التي يبحث عنها القراء في محركات البحث واستخدامها كأساس لبناء المحتوى. وكل ما يستلزمه الأمر هو معرفة اهتمامات القراء العرب كونك أحدهم. وتنقسم الكلمات الدلالية إلى قسمين:


الكلمة المفتاحية

وهي روح السيو، أي الكلمة التي تعبر عن المحتوى بشكل عام. وربما لا تكون كلمة واحدة وإنما عبارة مكونة من كلمتين إلى ثلاث. ويجب الإشارة إلى أن: التكرار المثالي للكلمة المفتاحية يكون بنسبة تتراوح بين 2,7 و3,2 بالمئة من عدد كلمات المقال، لابد أن تحتوي الفقرة الأولى من المقال على الكلمة المفتاحية. ويكون المقال مثاليا إذا بدأه الكاتب بالكلمة المفتاحية وختمه بها. لابد أن يحتوي العنوان الرئيسي وكذلك الفرعي على هذه الكلمة السحرية. ويجب كذلك أن تتصدر


الوسوم

الكلمات الدلالية الفرعية أو الوسوم وهي الكلمات التي يدور حولها موضوع المقال وتتكرر فيه، وعددها المثالي ينحصر بين 3 و6 وسوم.

  • العنوان: عندما تبدأ في كتابة العنوان يجب أن تخلع ثوب القارئ وترتدي ثوب المسوق. لأن العنوان هو وجه المقال، فاختر عنوانا جذابا يعبر عن المحتوى وكذلك يتصف بالغموض ويثير الفضول، وأهم شيء في العنوان هو احتواؤه على الكلمة المفتاحية ويفضل ان تكون في بدايته.
  • أن يكون عدد كلماته من 4 إلى 8 كلمات مع احتساب اسم الموقع لأنه يقترن بالعنوان في نتائج البحث.
  • يمكن كتابة عنوان من كلمة واحدة لكن 6 هو الرقم السحري. مع الحرص على عدم تجاوز 50 حرفا.


وصف المقال

يعتبر وصف المقال مهم جدا، فهو يوحي للقارئ بمحتوى المقال. وهو بذلك مثل العنوان يجب أن يكون جذابا وتسويقيا. فلا تخلع توب المسوق أثناء كتابته واهتم بشموليته للمحتوى، وأن يكون عدد كلماته حوالي 27 أو 28 كلمة على ألا يتجاوز 150 حرفا.


الترويسات

إذا تعلق الأمر بالترويسات فيجب لبس ثوب الكاتب الأكاديمي المغرم بالنظام. لأن الشكل النهائي للمقال لا يكتمل إلا بالتنسيق المميز والممنهج وعليك اتباع التعليمات التالية:

استخدام الـ H2 للعنوان الفرعي في بداية المقالة. وهو نفسه العنوان الرئيسي مع تفاصيل إضافية، وألا يتعدى عدد الكلمات الرقم 10.

استخدام الـ H3 في كتابة عناوين الفقرات، لابد أن يحتوي المقال على 3 عناوين H3 على الأقل ليصبح مثاليا لكن عنوانا واحدا سيشعل الضوء الأخضر للسيو.

استخدام H4 للعناوين الفرعية للفقرات والملاحظات أو الاقتباسات الموجودة في المقال.

استخدام الخط الغامق' والمائل للفت انتباه القارئ إلى العبارات المهمة في النص.


الصور

الصورة من عناصر المقال المهمة فبعض القراء يقرؤون الصور لهذا يجب على المدوّن الاهتمام بالصورة كثيراً لأنها الشكل البصري للمقال، وأهم نقطة أن تكون ذات حقوق تتيح إعادة الاستخدام أو ذات ترخيص مجاني، كما يجب أن تكون ذات جودة عالية وتعبر عن المحتوى والمواقع التي توفر الصور المجانية كثيرة منها Pixabay وPexels. ويجب الحرص على تغيير اسم الصورة قبل استخدامها وكتابة الكلمة المفتاحية في عنوان وفي وصف الصورة.


الروابط

الروابط من أهم العوامل التي ترفع السيو، وهي قسمان داخلية وخارجية، والداخلية تفتح على مقالات من داخل الموقع، أما الخارجية فتفتح على مواقع أخرى أو صفحات تواصل ويجب في الروابط أن تكون مفيدة ولها صلة بمحتوى المقال وغير عشوائية أن يكون نصها جذابا ويشير إلى المحتوى المرتبط مع تجنب عبارة اضغط هنا لأنها "مريبة" يمكن انشاء رابط واحد داخلي وآخر خارجي، لكن جوجل يفضل مجموع 4 أو 5 روابط.


قابلية القراءة

وهي تجعل القراءة سهلة كعلامات الوقف (الفاصلة والنقطة والأقواس... وغيرها) التي توضع في محلها، ومن المهم جعل الفقرات صغيرة نسبيا وغير مملة وختامها بنقطة النهاية. وكتابة المحتوى على شكل رؤوس أقلام قدر المستطاع.


المقال المناسب في القسم المناسب

لابد من تصنيف المقال في قسمه المناسب لتسهيل تصنيفه من قبل محركات البحث لتسهيل الوصول السريع إليه من قبل القراء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.