تعتمد عملية تحديد أفضل لغات البرمجة للمبتدئين على عدة عوامل، وتعتمد أحيانا على طبيعة التطبيقات أو البرمجيات الذي يود المتعلِم تنفيذها، أو المجال البرمجي الذي يريد المتعلِم التخصص فيه، فيختلف تحديد أفضل لغات البرمجة للذين يريدون التخصص في برمجة المواقع، عن الذين يريدون التخصص في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، مع ذلك، قد لا يُظهر بعض الأشخاص الذين يريدون تعلم لغة برمجة أو أكثر، ميلًا نحو مجال برمجي معين و، توجَد عدة لغات برمجة تستخدم في مجالات برمجية مختلفة. لذلك، يسهل تحديد بعض لغات البرمجة ووصفهم بأنهم أفضل لغات البرمجة للمبتدئين.

لتحديد أفضل لغات البرمجة للمبتدئين، وضعت مجموعة معايير يجب أن تتوافر في كل لغة، أهمها امكانية استخدام اللغة في مجالات برمجية مختلفة، مدى شعبية وعدد مستخدمين اللغة، أن تكون مطلوبة في سوق العمل، الانتقال منها لتعلم لغات اخرى أكثر تعقيدًا، ألا يحتاج تعلمها تعلم لغات برمجة أخرى لدعمها أو التمهيد لها (أي امكانية تعلمها واستخدامها بمفردها).

وأخيرًا، تم تقسيم اللغات إلى فئتين من حيث الصعوبة، فبعض اللغات تعتبر سهلة التعلم، وبعضها تعتبر أكثر صعوبة أو متوسطة الصعوبة.


لغات البرمجة الأسهل للمبتدئين

بايثون (Python)

بايثون هي أسهل لغات البرمجة في هذا المقال، وهي من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق، وإذا كان المتعلِم يريد اختيار أسهل لغة، فإن بايثون هي أفضل اختيار، لسهولة تعلمها وامكانياتها الكبيرة وهي من أفضل لغات البرمجة للتعلم. بالإضافة لسهولتها، توفر بايثون لمتعلميها امكانية تنفيذ وإطلاق أول مشروع بسرعة، وتتميز باستخدامها في مجال تطوير الويب، تطبيقات سطح المكتب، تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، ومجالات أخرى عديدة. وتتميز بعدم الحاجة إلى إعادة توليف أكوادها لتعمل على المنصات المختلفة، مثل أنظمة التشغيل المختلفة أو المتصفحات المختلفة، وتعد بايثون من أفضل لغات البرمجة لسوق العمل واللغات التي تعطي دخلًا سنويًا مرتفعًا. كما تتميز بايثون بانها مدعومة بأدوات ومكتبات واسعة، فضلًا عن جمهور الدعم الكبير. وهو ما يجعل عملية التعلم، والتنفيذ، وقدرات اللغة أفضل، ويمكن ألا يتطلب تعلم بايثون أي تكاليف مادية خاصة، فاللغة مفتوحة المصدر ومجانية بالكامل، كما توجَد مصادر مجانية واحترافية متعددة لتعلم اللغة.


جافا سكريبت (JavaScript)

من حيث السهولة، تعتبر جافا سكريبت من اللغات السهلة، فهي أصعب من بايثون قليلًا. إن جافا سكريبت من أكثر لغات البرمجة شعبية، ومن أكثرها طلبًا في سوق العمل. مثل بايثون، يمكن استخدام جافا سكريبت في مجالات برمجية عديدة، لكنها مثالية عند استخدامها في مجال تطوير الويب، وهو الاستخدام الأكثر شيوعًا لها.، ويمكن القول انها أفضل لغة برمجة للمبتدئين الذين يريدون تطوير وبناء الواجهات النهائية لمواقع الويب بشكل خاص، والذين يرغبون في تعلم تطوير الويب بشكل عام. دخلت جافا سكريبت في تطوير ملايين المواقع، والكثير من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستغرام، وغيرهم. تعد جافا سكريبت من اللغات التعاونية التي يمكن استخدامها بمفردها أو بالتعاون مع لغات برمجة أخرى. كما أن تعلم جافا سكريبت، يجعل تعلم بعض اللغات البرمجية الأخرى عملية أكثر سهولة.


روبي (Ruby)

تعد روبي ثاني أسهل لغات البرمجة للتعلم بعد بايثون. فهي لا تتطلب أي خبرة برمجية سابقة، أو حفظ وتعلم أكواد ومصطلحات برمجية كثيرة. فصغر حجم اكوادها وعدم تعقيدها أحد مميزاتها الأساسية، تعتبر روبي من أكثر لغات البرمجة شعبية وأحد أفضل لغات البرمجة للمبتدئين، فبالإضافة إلى سهولة تعلمها واستخدامها، تعتبر واحدة من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، وأكثرها جلبًا للعائد المادي السنوي مقارنة بجميع اللغات البرمجية الأخرى. يمكن استخدام روبي في مجالات عديدة، لكن استخدامها في تطوير الويب هو الأكثر شيوعًا. وبالنسبة للمبتدئين الذين يريدون برمجة مواقع الويب الناشئة أو مشاريع الويب الصغيرة، فإن روبي هي اللغة المثالية لذلك. فقد استُخدِمَت في بناء وتطوير مواقع شهيرة مثل ساوند كلاود وهولو وغيرهم، مما يدل على امكانياتها الكبيرة. تمتاز روبي بدعم واسع من مكتبات عديدة، وأدوات مميزة تزيد من سهولة استخدام اللغة وقوتها.


لغات البرمجة الأفضل للتأسيس

سي (C)

يمكن اعتبار لغة البرمجة سي من اللغات الصعبة بالنسبة للمبتدئين، وبالرغم من صعوبتها، تعد واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا وطلبًا في سوق العمل. ولها شعبية كبيرة، ودعم كبير سواء للمساعدة في حل المشكلات أو التعلم. تعد سي لغة متعددة الاستخدامات وفعالة جدا في مجالات كثيرة مثل الانظمة المدمجة، التطبيقات التي تتفاعل مباشرةً مع مكونات الحاسوب المادية، تطوير البرمجيات وأنظمة التشغيل. وتستخدم كذلك في تطوير الألعاب، تطوير الويب، تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهواتف الذكية. يعتبر تعلم سي بداية مثالية للمبتدئين لتعلم لغات البرمجة، فهي تساعد بشكل كبير على تعلم لغات برمجة أخرى مشتقة منها (مثل سي شارب (C#) وسي بلس بلس (C++)) أو غير مشتقة منها. فهي أساسًا صلبًا لتعلم أي لغة برمجة أخرى، ولفهم استجابة مكونات الحواسيب (أو الالكترونيات عمومًا) للغات البرمجة. بالإضافة للمزايا الأخرى التي توفرها سي لمستخدميها، سواء استُخدِمَت وحدها أو مع لغات أخرى.


جافا (Java)

تعتبر جافا لغة صعبة التعلم نوعًا ما بالنسبة إلى المبتدئين مثل سي. وكذلك من أكثر لغات البرمجة استخدامًا وطلبًا في سوق العمل. وكذلك شعبيتها الكبيرة، تتمتع بدعم كبير يزيد من قبولها وسهولة تعلمها واستخدامها. بالإضافة للدخل المرتفع وفرص العمل الكثيرة التي تتاح لمبرمجي جافا. إن جافا لغة متعددة الاستخدامات، لكن تُستخدَم بشكل أكبر في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية. فعليا جافا هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الاندرويد، ومدعومة بشدة بواسطة جوجل. وهذا ليس غريبا؛ بالنظر إلى أنها هي اللغة الأساس لنظام التشغيل اندرويد. تمتاز جافا بأن أكوادها أو التطبيقات التي طوِرَت باستخدامها يمكن أن تعمل على أي منصة أو نظام تشغيل دون إجراء أي تعديلات على التطبيق أو الأكواد. لذلك، فان المبتدئين الذين يسعون إلى احتراف تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، فإن جافا هي أفضل لغة برمجة لتحقيق هذا الهدف، اضافة لكونها أحد أفضل لغات البرمجة للمبتدئين عمومًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.