يحرص كثير من الآباء على اكساب أطفالهم المهارات التكنولوجية والتقنية في سن مبكرة، وذلك اعمالاً بحرصهم على تنشئتهم وتأسيسهم منذ الصغر في هذه البيئة، فتعليم الأطفال منذ صغرهم لا يضاهيه أي تعليم، فيمكن للطفل استيعاب وتنفيذ أي معلومات وتدريبات جديدة مهما كانت صعبة ومعقدة في مخيلة الآباء والمجتمع.

وقد برز في الآونة الأخيرة توجه كثير من الناس الى مجال البرمجة، فلم تعد أحلامهم تقتصر على تأسيس أطفالهم وتدريبهم على استخدام الكمبيوتر فقط، بل امتدت الى رغبتهم في تعليم أبنائهم البرمجة، لم لا والأطفال لديهم الإمكانيات لتعلمها أكثر من أي شخص آخر، اذا ما توافرت فيهم بعض الصفات والشروط، وسنقوم اليوم باستعراض بعض الطرق التي يمكن اللجوء اليها في حال الرغبة بتعليم البرمجة للأطفال في سن مبكر.


إعلان

البرمجة

يطلق هذا المصطلح على كتابة البيانات والتعليمات، وإعطاء الجهاز أوامر للتعامل مع هذه البيانات، وتنفيذ المطلوب فيها، فكل برنامج يحتاج إلى مجموعة من الإرشادات البرمجية، ليستطيع القيام بالأعمال التي طُلبت منه، فكل شيء في حياتنا يحتاج لطريقه تشغيل، أو برمجة لتنفيذ المهام، والأوامر المُطالب بها.

ولكي يتم التعامل مع هذه البرامج علينا أولًا الإلمام بلغات البرمجة، ووسائل التعامل معها.


• كيفية تعليم البرمجة للأطفال

يتعلم الأطفال البرمجة بطريقة سلسة، ومبسطة من خلال الرموز، والاختصارات، والأرقام، وهذه لغة سهلة، ويسيرة على الأطفال، ويمكنهم أيضًا تعلم هذه البرمجة من خلال الألعاب فهناك ألعاب تساعدهم على التفكير المنطقي، وتنمية المهارات لديهم.

فتعليم البرمجة يساعد الأطفال في تطوير مهارات التفكير لديهم كمهارات الرياضة، واللغات كما يساعدهم في حل المشكلات، وإعمال العقل، والصواب، والخطأ، وتوقع الأسباب، والنتائج المنطقية كما يعلمهم المثابرة، والتجربة، والتحدي، والابتكار، والإبداع.


• مواقع لتنمية مهارات البرمجة للأطفال

تتعدد مواقع تنمية المهارات البرمجية لدى الأطفال فمنها:

- khan academy: اشتهرت هذه الأكاديمية في البداية بتعليم الرياضيات ثم بعد ذلك اتجهت لتتناول جميع العلوم التي يحتاجها الأطفال، لتنمي من مهاراتهم، وتجعلهم أكثر تميزًا، ويعد البرنامج الخاص بها من البرامج المناسبة للأطفال، حيث يتناول الخطوات مفصلة مما يجعل الطفل مستوعب، ومدرك ما يقوم به.


- code combat: يعتمد هذا الموقع على تعليم الأطفال البرمجة عن طريق الألعاب لهذا يتميز الموقع بمناسبته لجميع الأعمار السنية.


- scratch: يعتمد هذا الموقع على البرمجة البصرية حيث يمكن من خلالها إنشاء القصص، والرسومات المتحركة، وكذلك الألعاب.

فيعد هذا الموقع من أكثر المواقع استخدامًا للفئة الحديثة في البرمجة حيث يضم هذا الموقع الأطفال من سن 8_ 12 .


- blockly: تتم عملية التعليم على هذا الموقع عن طريق الألغاز، حيث يعتمد الأطفال على حل الألغاز من أجل إنشاء قصة تحل عقدة مشكلة معينة، ثم يشاهدوا الأطفال ما قاموا به من خلال مشاهدة النتائج.


- swift playground: هذا البرنامج من تطبيقات شركة Apple وبدأ العمل به، واستخدامه عام 2014 ومع الوقت ستتصدر هذه اللغة، وتصبح اللغة الأساسية لجميع تطبيقات Apple store swift ومتوفر هذا التطبيق على جميع أجهزة الـ IPad والأيفون فقط.


- Alice: من أكثر البرامج المبدعة التي تم إنشاؤها لتعليم البرمجة، حيث يمكنك إنتاج ألعاب، ورسومات، وروايات، وتكون جميعها ثلاثية الأبعاد، وتكون بأسلوب مبسط، وممتع، وهذا الموقع مناسب لجميع الفئات العمرية من المتعلمين.


- hopscotch: متاح هذا الموقع لجميع الأعمار فيناسب الكبار أيضًا حيث أنه موقع شيق، وتجتمع فكرته في تكوين المكعبات، وجمعها للحصول على لعبة إلكترونية.


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد