تصميم صفحات الانترنت

من الجيد تصميم الصفحات لكي يتمتع المستخدم او المشاهد بأجمل الصفحات ويشاهد الالوان الراقية والجذابة فالجمال له دور بالحياة حتى لا يشعر المستخدم بالملل.

هي طريقة ونهج لتطوير، وتصميم صفحات الإنترنت أو تخطيطها دون استخدام جداول HTML لتخطيط الصفحة بديلا عن جداول HTML ولغات تنسيق الصفحة مثل CSS والتي تستخدم لترتيب العناصر والنص على الصفحة.

عندما ازدهرت الدوت كوم في أواخر التسعينات، ادى ذلك إلى النمو السريع في الإعلام الجديد من إنشاء الصفحة على شبكة الإنترنت وتصميمها وبدأت هناك اتجاهات لاستخدام جداول HTML وصفوفها وأعمدتها وخلاياها للسيطرة على تصميم صفحات الويب.


الأساس المنطقي

HTML مصمم في الاصل كلغة الدلالات الترميزية التي تهدف لتبادل الوثائق والبحوث العلمية على الإنترنت، ولكن مع اتساع شبكة الإنترنت أصبح الإعلام أكثر توجهاً و بحث مصممو الغرافيك عن طرق للسيطرة على المظهر المرئي لعرض صفحات الويب. العديد من صفحات الويب تم تصميمها بالجداول المتداخلة مما أدى إلى وثائق HTML كبيرة مع تنسيق بسيط، وبهذا تصبح محتويات الصفحة إلى حد معين مختلطة وغير قابلة للوصول.


المميزات

قابلية الوصول

نتيجة للنمو السريع في عالم الإنترنت وزيادة استخدام الهواتف النقالة وأجهزة المساعد الرقمي أصبح من الضروري لمحتوى الويب أن يكون في متناول المستخدمين جميعا وأن يشغل مجموعة كبيرة من الأجهزة مثل: mobile phone وPDA أيضاً امكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة والبرامج المستخدمة في تصفح الويب مثل قارئ الشاشة وأدوات برايل التي ينتج عنها أخطاء أقل إذا لم تستخدم جداول HTML في تصميم الصفحة لأنها تتبع بنية منطقية.


تقليل كمية البيانات التي تنتقل خلال فترة معينة من الزمن bandwidth

وذلك لأن كثير من الجداول كانت تستخدم فقط لتخطيط الصفحة يعني كثيراً من td—tr—table فضلا عن المحتوى نفسه، استبدال هذه الأكواد ب div tag وبعض التنسيقات يقلل من وزن الصفحة ويساعد على التحميل والتنزيل السريع للصفحة والذي يعد bandwidth من الموارد المهمة فيها.


فصل المحتوى عن العرض لأغراض الصيانة

سابقا كانت الجداول جزء من التنسيق الأساسي للصفحة وكان التعديل في نمط معين يتطلب التغيير في خصائص الجدول، ولكن بهذه الطريقة فالتعديل سهل عن طريق إضافة أو تعديل أنماط css والتي تكون غالباً منفصلة عن المحتوى.


سرعة عرض وتحميل وتنزيل الموقع على المتصفح

إذا كان تخطيط الصفحة الرئيسي عبارة عن جدول، يتم عرض الجدول بعد تحميل وتنزيل كافة محتوياته، وربما تكون محتوياته كثيرة، على عكس عندما تخطط وتقسم ب div tag لذا من الملاحظ أن المواقع بالطريقة الجديدة أسرع بالتحميل وتنزيل على المتصفح.


استخدام الجداول الأول

نتيجة لاستخدام مصطلح "تصميم مواقع الإنترنت بدون استخدام جداول HTML"، فان البعض فسر هذه الإستراتيجية كنبذ غير مشروط لجميع الجداول في تصميم صفحات الإنترنت، وهو ما جعل البعض يتجنب إدراج ووضع الجداول حتى في مكانها المناسب.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.