لغات البرمجة للأندرويد

نتيجة لتنوع تطبيقات الاندرويد واختلافها في درجة التعقيد فانه لا يمكن تحديد لغة برمجة معينة واعتبارها أفضل لغة برمجة للأندرويد ونتيجة لتعقيدا فان ذلك يتطلب تعلم أكثر من لغة برمجة واحدة لإخراج التطبيق بشكل احترافي ومميز. مثلا، تطبيقات الألعاب على اندرويد تكون أكثر تعقيدًا من بعض التطبيقات الأخرى مثل تطبيق لآلة حاسبة مثلًا. لهذا، يختلف تحديد أفضل لغات البرمجة للأندرويد حسب طبيعة العمل أو التطبيقات المطلوب بنائها، ومع ذلك، توجَد مجموعة أدوات ولغات برمجية تُستخدَم بشكل واسع في تطوير تطبيقات الاندرويد، مثل لغة البرمجة جافا، وليس بالضرورة استخدام لغة برمجة واحدة لتطوير تطبيق واحد، أي تُستخدَم أكثر من لغة برمجة واحدة لتطوير التطبيق.

ومن ذلك، يتبين أن الطريقة الأفضل لاختيار أفضل لغات البرمجة للأندرويد هي عن طريق تحديد لغة أو لغات البرمجة والأدوات المناسبة لتطوير تطبيق محدد، ذو تعقيد وتركيب واضح. وبالرغم من ذلك، يمكن تطوير تطبيق معين باستخدام لغة معينة أو لغة بديلة تحقق نتائج مشابهة، وهنا، ستكون الطريقة الأفضل لاختيار لغة البرمجة، تعتمد على اختيار المطور أو المتعلم للغة البرمجة، وخبراته البرمجية السابقة أو عدمها؛ والتي يُحدد على اساسها مدى سهولة تعلم لغة جديدة، وأي اللغات ستكون أسهل عند تعلمها أو استخدامها.

ليس على المطور أو المتعلم أن يضع جميع لغات البرمجة في اعتباره ليختار من بينها. حيث يوجد مجموعة أدوات ولغات برمجة تعتبر هي الأفضل والأكثر انتشارا لتطوير تطبيقات الأندرويد، وقد استخدمت فعلا لتطوير معظَم تطبيقات الأندرويد، أو ساعدت في تطويرها، لهذا، يمكن الاختيار من بينها، لغة برمجة أو أكثر أو لغة وأداة حسب الحاجة، ويمكن حصر هذه الأدوات واللغات البرمجية في القائمة التالية:

  • جافا (Java)
  • كاتلن (Kotlin)
  • سي (C)و، أو، سي بلس بلس (C++)
  • سي شارب (C#)، ويونيتي (Unity)
  • بيسيك (BASIC)
  • كارونا (Corona) أو، لوا (LUA)
  • فونجاب (PhoneGap)، يتضمن: HTML، CSS، JavaScript:

وهذه الأدوات واللغات من الأدوات الأكثر شيوعًا واستخدامًا في تطوير تطبيقات الاندرويد، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام بعض اللغات الأخرى التي تتميز بسهولة تعلمها (مثل بايثون: Python) وهي من أفضل لغات البرمجة لكنها غير مدعومة مباشرة على اندرويد (عكس اللغات السابقة) عن طريق كتابة التطبيق باستخدام هذه اللغة ثم تحويل الكود بواسطة أحد الأدوات المخصصة لذلك (مثل كيفي: Kivy) إلى صيغة تتناسب مع الاندرويد وتعمل بسهولة على النظام.


نبذة عن أفضل لغات البرمجة للأندرويد

لغة البرمجة جافا (Java)

تعتبر لغة جافا لغة البرمجة الرسمية لتطبيقات الاندرويد، فهي أكثر لغات البرمجة المدعومة بواسطة جوجل، كما أن معظَم تطبيقات الاندرويد قد طوِرَت باستعمالها، أو استُخدِمت في تطوير معظم تطبيقات الاندرويد. لهذا، تعتبر هي اللغة الأكثر استخدامًا عند مطوري تطبيقات الاندرويد وهي من أفضل لغات البرمجة للتعلم بشكل عام. كما أنها أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل الخاص بتطبيقات الاندرويد. كذلك يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات مختلفة، لذلك إن كان على المتعلم اختيار لغة برمجة واحدة لتعلمها بهدف تطوير تطبيقات الاندرويد، فإن اختيار جافا يُعد اختيارًا صائبا ويصعب تعلم جافا على المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة سابقة بلغات برمجة أخرى، لذلك، يُفضل تعلم لغة برمجة أخرى قبل الانتقال إلى جافا.


لغة البرمجة كاتلن (Kotlin)

يمكن اعتبار لغة كاتلن اللغة الرسمية الأخرى لبرمجة تطبيقات الاندرويد. عند تقديم لغات البرمجة من قِبَل جوجل، تكون هي في المقدمة، وقد يرجع ذلك إلى سهولة تعلمها مقارنة بجافا، وبالنسبة إلى المبتدئين في تعلم تطوير تطبيقات الاندرويد، قد تكون كاتلن هي اللغة الأمثل للتعلم قبل الانتقال إلى جافا مثلًا. لغة كاتلن هي لغة برمجة تشبه كثيرا لغة جافا، إضافة الى انها أكثر سهولة من جافا، فهي تتمتع بخصائص أخرى تجعل من كتابة الأكواد عملية أسرع وأقل جهدًا من جافا، ولكنها لا تقدم جميع الامكانيات التي تقدمها جافا.


لغتي البرمجة سي (C) وسي بلس بلس (C++)

فعلياً، لا تعتبر لغة البرمجة سي (C) أو C++ أمرًا شائعًا بين مطوري تطبيقات الاندرويد، لإمكانية تعويضها بمجموعة الأدوات الموجودة على بيئة عمل تطبيقات الاندرويد، أو اندرويد ستوديو. لكن كلتا اللغتين مدعومتين من جوجل، ويستخدما لتطوير التطبيقات على اندرويد استوديو. وبالرغم من صعوبة اللغة C والاكثر صعوبة اللغة C++، فان للغة C++ قوة كبيرة جدا، ومرونة عالية، توفر لمحترفيها تطوير تطبيقات اندرويد عالية الجودة، وانجاز مهام برمجية في جميع المجالات تقريبًا.


لغة البرمجة سي شارب (C#) ويونيتي (Unity)

ابتكرت لغة البرمجة سي شارب اساسا لتجمع بين قوة اللغة C++ وسهولة لغات البرمجة السهلة. وبالرغم من أنها لا تتمتع فعليًا بالقوة الكاملة للغة C++، لكنها في تطوير تطبيقات الاندرويد (خاصة الألعاب) تعتبر أفضل من اللغة C++، وذلك لسهولتها. وكونها من اللغات المدعومة على اندرويد استوديو، أما يونيتي، فهو محرك ألعاب، أي أنه يعتبر أداة تمكن مستخدميها من اضافة حسابات فيزيائية ورسومات ثلاثية الأبعاد وغير ذلك من الامكانات الأخرى إلى الألعاب بسهولة. وهو يتميز بقوته الكبيرة وانتشاره الواسع بين مطوري الألعاب. لذلك أن أسهل وأسرع بداية ممكنة للبدء في تعلم تطوير تطبيقات الاندرويد، هي من خلال تعلم لغة البرمجة سي شارب بجانب تعلم استخدام يونيتي، لكن هذه البداية هي الأفضل، إذا كانت التطبيقات المطلوب تطويرها ضمن تصنيف الألعاب.


لغتي البرمجة بيسيك (BASIC) ولوا (LUA)

تعتبر بيسيك لغة برمجة عالية المستوى، وسهلة التعلم نسبيًا، وذات امكانيات عالية. ليست بيسيك من اللغات الرسمية لتطوير تطبيقات الاندرويد، فهي غير مدعومة على اندرويد استوديو. ومع ذلك يمكن استخدامها وحدها لتطوير تطبيقات اندرويد باحترافية وقوة. ليست بيسيك لغة فعالة لتطوير تطبيقات الألعاب الكبيرة، ولأنها غير رسمية، يعطي ذلك صعوبة على معايير قبول التطبيقات المطورة بواسطتها.

ولغة البرمجة لوا فهي أكثر سهولة من جافا، وهي تعطي للمطور قدر جيد من القوة والتحكم. وتستخدم عادةً في تطوير تطبيقات الألعاب، لكنها مع ذلك يمكن أن تُستخدم في تطوير تطبيقات عديدة غير الألعاب. تمتاز لوا أو كارونا بسهولة استخدامها بالمقارنة مع جافا، واستخداماتها الواسعة، ومجموعة من الأدوات التي توفرها لتسهيل تطوير التطبيقات وزيادة الفاعلية.


برنامج البرمجة فونجاب (PhoneGap)

لا يعد فونجاب لغة برمجة، بل هو برنامج، أو أداة توفر لمستخدميها استعمال الأكواد المستخدمة لبناء وتطوير مواقع الويب (والتي تكتب عادة بلغات البرمجة: HTML، CSS، JavaScript) في تطوير تطبيقات الاندرويد. أي أنه يعتبر جسر لتسهيل تطوير تطبيقات الاندرويد باستخدام لغات البرمجة المعروفة لدى بعض المطورين (خاصة مطوري الويب) بدون تعلم لغات برمجة جديدة في اغلب الاحيان. كما يوفر فونجاب للمطورين الوصول لمزايا اساسية على الهواتف الذكية، مثل الكاميرا، ويمكن الاستعانة بالأكواد الجاهزة المستخدمة في تطوير بعض المواقع. لهذا، لا يمكن اعتبار مستخدمي فونجاب المعتمدين عليه بالكامل مطورين مثل المطورين الذين يعتمدون على لغات البرمجة الرسمية كجافا مثلًا، لأن تطويرهم للتطبيقات يشبه الاعتماد على مواقع أو برامج تطوير التطبيقات، بدلًا من تطوير التطبيقات باستخدام لغات البرمجة بشكل مباشر.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.