في الفترة الأخيرة قد تردد الكثير عن هذا المصطلح، البلوكشين واستخداماته الكثيرة، وهذا بسبب الثقة العالية وصعوبة تعديل محتواه كذلك استحالة اختراقه تقريبًا، والان لنتعرف على البلوكشين أكثر.


البلوكشين أو سلسلة الكتل

عبارة عن قاعدة بيانات تتوزع عبر الشبكة على عدد كبير من الحواسيب، وعند إرسال سجل Record إلى هذه القاعدة فمن الصعب أن يتم تغييره، وللتأكد من تطابق جميع نسخ قاعدة البيانات وأنها متوافقة تقوم الشبكة بإجراء عمليات الفحص باستمرار، ويستخدم البلوكشين بشكل أساسي للعملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين.


آلية عمل البلوكشين

مجموعة سجلات إلى البلوك ثم إلى الشين

تجمع السجلات مع بعضها على شكل بلوك (كتل)، فيكون السجل يحتوي عن أية معلومات يراد إضافتها إلى قاعدة البيانات، لتتم اضافة بلوكات أو كتل السجلات هذه إلى الشين أو السلسلة واحدةً بعد الأخرى.


طريقة تضمين صفقة إلى البلوكتشين

تسجيل العملية التجارية

لنعتبر أن السيد محمد يريد أن يبيع اثنين من عملاته إلى السيد احمد مقابل 100$، يتضمن سجل هذه الصفقة جميع تفاصيلها بما في ذلك التوقيع الرقمي من كلا الطرفين.


فحص الصفقة والحصول على التأكيد

تفحص الصفقة عن طريق الشبكة، حيث تقوم الحواسيب المتواجدة على الشبكة والتي تسمى عقد Nodes بالتحقق من كل تفاصيل الصفقة والتأكد من صلاحيتها.


إضافة الصفقة إلى البلوك

تتم عملية إدخال السجلات التي نالت الموافقة على صلاحيتها إلى البلوك، حيث يحتوي كل بلوك على رقم خاص يدعى Hash وهي تحمل أيضًا الرقم الخاص بالكتلة السابقة ضمن السلسلة.


الإضافة إلى السلسلة

عندما تكون الكتلة جاهزة، فانه تتم عليها عملية تحقق من تطابق رقم الكتلة السابقة الموجود فيها مع الرقم الحقيقي للكتلة السابقة وعند التأكد تضاف إلى السلسلة تسلسليًا.


لماذا يكون تغيير محتوى البلوكشين صعبًا

تستطيع الأرقام الفريدة التي تحملها كل كتلة توفير الأمان لمعلومات الكتلة لتتم عملية إنشاء رقم فريد خاص hash لكل كتلة اعتمادا على محتوى الكتلة ومحتوى السجلات الموجودة فيها من خلال إجراء عملية رياضية تأخذ معلومات رقمية وتولد سلسلة نصية من المحارف والأرقام منها.

أولاً: مهما بلغ حجم الملفات الأصلية فإن عملية إنشاء رقم الكتلة تُنشئ دائمًا رقمًا بنفس الطول.

ثانياً: أي تغيير في الملف الأصلي سينتج عنه تغيير في رقم الكتلة، فإذا قرر أحد أن يحذف فاصلة من نص كبير يضم 987,257 كلمة فإنه سيؤدي إلى تغيير رقم الكتلة بشكل كامل.

ثالثاً: ان تغيير رقم الكتلة hash يؤدي إلى كسر السلسلة، فكما عرفنا إن كل كتلة تحمل رقمها ورقم السلسلة السابقة ولذلك فإن الكتلة التالية تحمل الرقم القديم للكتلة التي تم تعديلها ولذلك سيتم تعديل رقم الكتلة التالية والذي سيؤدي لتعديل الرقم الخاص بالكتلة بعد التالية، لهذا لن يتمكن أي مخترق في العالم من إجراء جميع العمليات الرياضية لجميع الكتل لأنه يتطلب قدرات حاسوبية كبيرة لذلك سيكون الاختراق مستحيلًا.


كيف يتم ضمان الثقة في البلوكشين

بخلاف الشبكات التقليدية فان حواسيب البلوكشين ليس لها حاسوب مركزي فهي شبكةٌ موزعةٌ لا مركزيةٌ، وفي هذه الشبكات لا يوجد مدير يقوم بإضافة الموظفين الموثوقين إلى شبكته، ويحتاج الوثوق بأحد الحواسيب إلى طرق أخرى على اعتبار أن شبكة البيتكوين هي شبكةٌ مفتوحةٌ للجميع، وفيها أعضاء غير معروفين، ولا يمكن الجزم بأنهم جديرين بالثقة، فيتم اتباع التالي:

  • الإثبات عن طريق العمل: لإضافة كتلة إلى السلسلة لابد أن تقوم العقد Nodes بإثبات أنه تم تنفيذها، وهذا عن طريق لغز حاسوبي متصاعد الصعوبة وتستخدم هذه الطريقة التي تسمى تعدين قوة حاسوبية كبيرة ويحصل الأعضاء هنا على جوائز مقابل عملهم كالعملات الرقمية بيتكوين مثلًا.
  • الإثبات عن طريق حصة الملكية: يشتري المشاركون الرموز التي تسمح لهم بدخول الشبكة، وكلما زاد عدد الرموز التي يمتلكونها كلما زادت إمكاناتهم.


استخدامات البلوكشين

هناك العديد من الاستخدامات المهمة للبلوكتشين ويمكن ان نقول إنها الخيار الأفضل في كل ما تملكه من معلومات أو مستندات لا يجب التعديل عليها ابدا ومن بعض الأمثلة:

  • العملات الرقمية: البلوكشين هي أساس البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى.
  • الرعاية الصحية: باستخدام طريق تقنية البلوكشين تستطيع تخزين التاريخ الطبي للمرضى بشكل آمن وتحت سيطرة المرضى.
  • التصويت: بالإمكان استخدام البلوكتشين لإجراء عمليات انتخابات آمنة وخالية من التزوير.
  • سجلات الملكية: تستطيع حفظ الملفات الخاصة بملكيات الأراضي والعقارات وغيرها وذلك يساعد في إثبات الملكية في المناطق غير المستقرة سياسياً.


المراجع

MARYANNE MURRAY، Blockchain explained، من موقع: graphics.reuters.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.