ربما تكون سمعت عن منصة Angular الشهيرة وهذا المصطلح يتداوله المطورون فيما بينهم وتراه دائمًا في قائمة متطلبات التوظيف للعمل كمطور ويب ولكنك لا تعرف الكثير حوله.

الأنغولار إحدى أهم متطلبات تطوير المواقع الحالية وأحد أقوى الخيارات ضمن سوق العمل العالمية حالياً، وهنا سنتعرف على هذا المصطلح الهام.


ما هي Angular

هي منصة تعمل على تسهيل بناء تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية، ويمكن من خلالها إنشاء التطبيقات والبرمجيات المتعلقة بالويب مباشرة وعلى طريقتها، فهي تستخدم نوع مطور من الجافا سكريبت يطلق عليها اسم TypeScript، وهي إطار عمل مقدم من شركة غوغل تم تطويره منذ عام 2012 ولا تزال إلى الآن على رأس التقنيات المقدمة لتسهيل تطوير الويب، وهي منصة غنية تدعم بناء تطبيقات ومواقع الصفحة الواحدة وتدعم بناء تطبيقات ويب منظمة وقابلة للصيانة ومرنة.


تاريخ Angular

جاء أول إصدار مستقر ورسمي لـ Angular عام 2016 وهو Angular 2، ومنذ ذلك الوقت بدأت تقل شعبية النسخة السابقة منها والتي كانت تسمى AngularJS، فقد كانت أهم ميزة للإصدار الجديد هو قابلية التطوير لمنصات مختلفة للويب والموبايل وسطح المكتب وهذا ما كانت النسخة القديمة تفتقر له، ولم يتوقف التطوير لهذه المنصة فقد تم إصدار النسخة الرابعة منها في نهاية العام ذاته 2016، وكان الانتقال إلى النسخة الرابعة أسهل من الانتقال السابق إلى الثانية، الا أن بعض المشكلات لم تحل إلى أن طرح الإصدار المستقر منها Angular 5 في نوفمبر 2017، ويوجد الان إصدار Angular 7 وننتظر صدور النسخة الثامنة منها في الأيام المقبلة.


ميزات Angular

إذا قررت الانتقال إلى Angular فستحصل على الكثير من الميزات وتتمتع بالكثر من الخصائص منها:

  • إمكانية بناء تاغات HTML خاصة ب والتي تدل على مكونات تقوم أنت ببنائها مثل والذي سوف يظهر كتقويم كامل بناءً على ما قمت بكتابته في التعليمات البرمجية.
  • قابلية المكونات التي يتم بنائها لإعادة الاستخدام بسهولة، وهذا جزء من الميزات التي تسهل العمل بشكل كبير.
  • تعطي أدوات وأنماط لبناء المشروع بحيث يكون قابل للصيانة، فعندما تقوم ببناء مشروع Angular صحيح لن يكون لديك في النهاية مجموعة كبيرة من الملفات التي يصعب تعديلها والوصول إلى الملف الصحيح منها بل ستحصل على مشروع منظم وسهل الفهم وقابل للتعديل بسهولة.
  • تعتمد برمجة التطبيقات والمواقع فيها على لغة جافا سكريبت ولكن بنسخة محسنة منها تدعى TypeScript، فلا يتطلب الأمر تعلم لغات برمجية جديدة للحصول على كل تلك الميزات فهي أيضًا تعتمد على JS ES6 الشهير، وسوف تتمتع بكامل الميزات التي اعتدت عليها وأكثر من كتابة بشكل مستقر واستخدام للكلاسات والواجهات ومجالات الأسماء والترتيب نفسه.
  • تعتمد Angular على فكرة هامة ألا وهي “لا داعي لاختراع العجلة من جديد”، ولذلك فهي تقدم الكثير من التسهيلات التي يستخدمها المطورون بكثرة كجزء منها، حيث يمكن بناء عناصر HTML ديناميكية، واستخدام Form عن طريق أداة التحكم به FormControl باستخدام قواعد تحكم مختلفة، وارسال الطلبات غير المتزامنة HTTP بسهولة، بالإضافة للكثير من الأدوات الأخرى التي تجعل تطوير المواقع وتطبيقات الويب أكثر سهولة وتنظيم.
  • فصل المكونات المترابطة والذي جعل من السهل استبدال أي مكون بمكون مختلف وذلك عن طريق حقن الكود بوساطة Node js.
  • امكانية التلاعب بالـ DOM عند الحاجة، حيث لا يتم ربط منطق التطبيق بمنطق العرض مما يجعل الكود أكثر وضوحًا وتنظيماً.
  • بناء مواقع وتطبيقات ويب قابلة للاختبار وهي قد تكون قيد الاختبار أثناء بنائها، حيث تتيح Angular إمكانية الاختبار الوحدات والاختبار من طرف إلى طرف، وكل ذلك عن طريق أدوات اختبار مثل Jasmine وProtractor.
  • امكانية استخدام Angular للموبايل والحاسب معًا مما يعني أنك تستخدم بيئة واحدة لأغراض متعددة.
  • تضم مجتمع مطورين كبير ويمكنك الحصول على الأدوات والإضافات المختلفة بسهولة.
  • وبهذا يمكننا نقول إن الـ Angular هي ليست إطار عمل للمطورين انما هي نظام متكامل يجعل عملية التطوير فاعلة وسهلة ومنظمة وقابلة للصيانة مع الكثير من الإضافات والتسهيلات التي تجعلك متفرغًا لبناء الجوهر الأساسي للموقع دون القلق حول باقي التفاصيل.


هل هناك أي سلبيات

لا يمكن تواجد أي تقنية كاملة وإلا لتوقف التطور عندها ولكن سلبيات الأنغولار قليلة ويمكن التعامل معها بسهولة ومنها:

الأداء: هو أمر نسبي في الواقع إلا أن بعض تطبيقات الويب التفاعلية أظهرت أداء غير جيد في بعض الأحيان.

يتناقص منحنى التعلم لأنها متعددة الاستخدامات يكون لكل فكرة في الغالب عدة طرق للتنفيذ مما يثير بعض المشاكل أثناء تعلم استخدامها.


المراجع


Angular Basics — NgClass، من موقع: medium.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-08-2019.


Angular Introduction: What It Is, and Why You Should Use It، من موقع: www.sitepoint.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-08-2019.


The Good and the Bad of Angular Development، من موقع: www.altexsoft.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.