ان عملية البرمجة هي عملية تراكمية تتطور يوماً بعد يوم وعام بعد عام، فلا يمكن بين ليلة وضحاها أن تجد نفسك أصبحت مبرمجاً، أو أن تطلع على العديد من الدروس في الكتب أو المواقع وتتوقع أن ذلك سيجعلك أحد كبار المبرمجين في العالم، فالأمر ليس بهذه البساطة، ولكن في نفس الوقت ما يساعدك في أن تصبح مبرمجاً هي طبيعة عملية البرمجة نفسها فهي عملية مفيدة ومشوقة وممتعة، وانك ما أن تبدء في تعلُم أولى خطواتها ستجد نفسك تلقائياً تنتقل إلى طرق وخطوات لاحقة في تعلم فن البرمجة، لذا فإن النقاط التي ستذكر في هذا الموضوع ليست خطوات سحرية لتعليم البرمجة وانما هي خطوط عامة تضعك على الطريق الصحيح.


نصائح لتصبح مبرمجاً

  • انضم لدورة تمهيدية في مجال الرياضيات المتقطعة أو التصميم المنطقي ومن الأفضل لو قمت بإنجاز دورة في كليهما فهما أساس مهم جداً في فهم عمليات البرمجة والوصول إلى الاحترافية.


  • تعرف على مفهوم وتعريف ومعنى قواعد البيانات عن طريق الدورات التخصصية أو عن طريق الدروس المتوفرة على شبكة الإنترنت فمثلاً تعلم برنامج أوفيس أكسس والفوكس بروFoxProوماي إس كيو إل MySQL.


  • حدد وتعرف على ما هو نوع البرمجة الذي تريد أن تتعلمها فالبرمجة علم كبير يحتوي على الكثير من المجالات، فلا يمكن أن تسير في كل مجال بشكل عشوائي لأن هذه الطريقة لن تعود لك بأي فائدة، قرر المجال الذي تريده واستمر به من البداية الى ان تتمكن من إتقانه بشكل جيد، يمكنك بعدها أن تتعلم في مجال آخر من البرمجة.


  • ان البرمجة بحاجة إلى الصبر والرغبة الكبيرة في التعلم، فاذا فقدت إحدى هذه الخاصتين ستكون الأمور صعبة جداً لديك، فمن الضروري أن تكون الرغبة حاضرة لديك في كافة المراحل التي تتخطاها في تعلم البرمجة لأنها ستكون الدافع والمحرك الحقيقي لك، وقد تواجهك بعض المشاكل والعيوب والصعوبات أثناء تعلم البرمجة أو يصيبك الشعور بالملل أو الفتور لذلك تحلى بالصبر وفكر بهدفك النهائي واجعل من البرمجة حلم ترغب تحقيقه.


  • لا تتخلى ولا تتخطى المبادئ الأساسية للبرمجة فهي مفتاحك نحو الاحتراف والإتقان، بل يجب عليك تأسيس نفسك بشكل جيد في هذه الأساسيات مهما كلفك ذلك من الوقت، فلا تستعجل في الوصول للمراحل المتقدمة وانت ما زلت في بداية الطريق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.