تعتبر بوتستراب Bootstrap واحدة من أشهر المكتبات التي يستخدمها مبرمجو المواقع الإلكترونية بشكل عام، فتطوير المواقع بأسلوبه الحديث ليس بحاجة لإعادة كتابة كل حركة وكل عنصر من صفحات الموقع، وأصبح ترتيب وتنسيق الصفحة أمرًا بسيطًا بالاستعانة ببعض المكتبات الخارجية الشهيرة وعلى رأسها Bootstrap.


ما هي بوتستراب Bootstrap

إحدى أشهر وأقوى المكتبات التي تجمع HTML وCSS وJS لإنشاء صفحات ومواقع وتطبيقات الويب، وهي مفيدة بشكل كبير في بناء مواقع منسجمة مع الشاشات باختلاف أحجامها وقياساتها، وذلك يشمل شاشات الهواتف الخلوية والأجهزة اللوحية، وهي مكتبة مجانية ومفتوحة المصدر متوفرة للجميع على موقع Github وتم بناؤها من قبل شركة Twitter ولها.


مميزات بوتستراب Bootstrap

ان انتشار مكتبة بوتستراب Bootstrap بشكلٍ كبير منذ إطلاقها عام 2011 بشكل مجاني، وحب المبرمجون لها لم يكن ذلك صدفة بل جاء بسبب الكثير من الميزات الهامة لها ومنها:

  • المرونة الكبيرة والسهولة في الاستخدام.
  • التصميم المتوافق مع جميع الأجهزة.
  • تتوافق مع كافة المتصفحات.
  • تقدم تصميم ثابت وقابل لإعادة الاستخدام.
  • يمكن تعلمها بشكل سهل وسريع.
  • قابلية كبيرة للتوسع باستخدام لغة JavaScript.
  • تحوي دعم مسبق للـ JQuery.
  • دعم لل API الخاصة بلغة Javascript.
  • بالإمكان استخدامها ضمن أي محرر أو بيئة برمجية.
  • تتلاءم مع أي تقنية أو لغة ضمن السيرفر مثل: ASP.NET – PHP – Ruby.


محتويات المكتبة

تشتمل مكتبة بوتستراب Bootstrap على مجموعة من الملفات البرمجية الخاصة بالواجهات، من ملفات CSS وملفات JS وعناصر متنوعة ضمنها إضافة الى ذلك بعض الخطوط والمواضيع التي تساعد في بناء موقع متناسق، حيث يقوم المبرمج باضافة المكتبة في المشروع البرمجي الذي يقوم به ليتمكن من استخدام كل تلك الملفات والميزات الموجودة فيها، وبإمكانه أيضًا نقلها إلى أي مكان ضمن المشروع بناء على رغبته مع ضرورة وضع ملفات الخط في مجلد ملفات الـ CSS، وهنا الهيكل العام للمكتبة يحتوي الملفات الأساسية فقط وهو بسيط ويشرح نفسه بنفسه.


لماذا تلائم بوتستراب Bootstrap كل شيء

ان الطريقة التي بنيت بها مكتبة بوتستراب Bootstrap تجعلها تعمل بنفس الكفاءة في كل مكان، ومن أهم النقاط التي تمنحها هذه القوة هي:

  • لها شبكة خاصة والتي تقوم بعملية تقسيم الشاشة (مهما كان قياسها) لتوزيع العناصر فيها بسهولة، مما يوفر الكثير من الوقت الذي يمضيه المبرمجون في بناء شبكتهم الخاصة أثناء بناء الموقع، وتوفر خيارات متعددة للأعمدة التي يمكن أن تكون صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أو كبيرة جدًا حسب الحاجة.
  • توفر طرقًا مسبقة لجعل الصور متناسبة مع التصميم، عن طريق تحجيم الصورة بما يتلاءم مع حجم الشاشة، وذلك بإضافة الكلاس img-responsive إلى الصور الموجودة في الموقع وستتولى المكتبة المهمة كاملة، ويمكن تغيير شكل الصورة عن طريق كلاسات أخرى مثل img-circle وimg-rounded.
  • تحتوي على عناصر مجهزة سابقا تستطيع استخدامها في موقعك الإلكتروني، وهي عناصر مهمة كانت عبئًا كبيرًا على المبرمجين في السابق مثل: Navigation bars – Dropdowns – Progress bars – Thumbnails وغيرها من العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي ستجعلك تبني تصميمًا رائعًا دون الخوف من ظهوره في مختلف قياسات الشاشات.
  • اضافة الى جميع الميزات الموجودة في بوتستراب فإنها كذلك تحتوي على الكثير من الإضافات الخاصة بالـ jQuery والتي تتضمن القوة والسهولة والمزيد من المرونة في صفحات الموقع، فتقدم حلولًا سريعة وقوية لكل ما يتعلق بالصور والتنقلات والـ modals، وإضافات أخرى.
  • توثيق المكتبة ضمن موقعها الرسمي هو من أكثر الميزات المذهلة لها، فبإمكانك التعرف على كل شيء عنها بالتفصيل وكل ما يتعلق بطريقة الاستخدام والعناصر الموجودة فيها، حيث يوجد شرح تفصيلي لكل جزء منها، وكذلك توفر أمثلة خاصة لكل جزء وهو ما يهتم به المبتدئين في استخدام هذه المكتبة حيث يمكن نسخ ولصق كود أي عنصر فيها بسهولة.
  • بإمكان مستخدمي هذه المكتبة تحديد الميزات التي يرغبون باستخدامها فالمكتبة كبيرة الحجم نسبيًا ويعتبر هذا التخصيص أمرًا مهما في التطبيقات الكبيرة.
  • تمتلك المكتبة جمهور واسع من المبرمجين مما يجعلها أكثر سهولة لان المبتدئ يجد كل ما يسأل عنه متوفرًا بسهولة ولها أيضًا صفحة خاصة على تويتر ومدونة.
  • ومع نموها وازدياد انتشارها بدأ المطورون في بناء قوالب جاهزة بالاعتماد عليها لتسريع عمليات التطوير ويوجد مواقع متخصصة في شراء وتبادل القوالب.


المراجع

What is Bootstrap?، من موقع: www.w3schools.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019.


Getting started، من موقع: getbootstrap.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019.

What is Bootstrap: A Beginners Guide، من موقع: careerfoundry.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.