القماش


تكلمنا في مقال سابق عن القماش وهو مجموعة من الخيوط التي تتشابك مع بعضها البعض مُكونة ألياف طبيعية أو اصطناعية أو مزيج منهما. وتحدثنا عن أنواع الألياف التي يتكون منها القماش اما من مصادر طبيعية مثل الألياف النباتية والحيوانية, واما من مصادر صناعية. وسنتحدث الآن عن كيفية تصنيع النسيج.



الاستخدام


يستخدم النسيج في مجموعة متنوعة من الاستخدامات، مثل نسيج الملابس والحاويات مثل الأكياس والسلال. وفي أغراض أخرى.. ويمكن الفصل بين استعمالين رئيسيين:


• استخدام منزلي (و تشمل عائلة المنسوجات التقليدية) وتستخدم في صنع السجاد، ستائر، حشايا، مناشف، لتغطي الجداول، سرير، وغيرها من الاسطح المسطحة

• استخدام في الصناعة (وتشمل عائلة المنسوجات التقنية)



تطورات تكنولوجية في صناعة النسيج

ابتكرت بريطانيا ابتكارات علمية هائلة أدت إلى حدوث طفرة في تاريخ صناعة النسيج, ومن هذه الاختراعات: المكوك الجوي، والغزل الجيني، والإطار المائي. وقد أدت تلك الابتكارات إلى تحسن كبير في الإنتاجية ومزيد من التقدم التكنولوجي الذي حول صناعة المنسوجات إلى صناعة ميكانيكية بالكامل.


كيفية تصنيع النسيج او القماش


تتم عملية إنتاج القماش عن طريق عملية الغزل أو الحياكة، بحيث يتم إنتاج حبالٍ من الألياف أو الخيوط، وعادةً ما يُسمى القماش باسم الخامة التي غُزل منها. وهناك أربع خطوات أساسية في صناعة المنسوجات، لم تتغير منذ ان بدأ النسيج وهي :


  1. حصاد وتنظيف الألياف أو الصوف.
  2. التمشيط والغزل إلى خيوط.
  3. نسج الخيوط إلى قماش.
  4. وأخيرا، خياطة القماش إلى ملابس.



مراحل تصنيع النسيج


تمر عملية تصنيع القماش بعدة مراحل رئيسية كالتالي:


الانتقاء


حيث يتم اختيار الألياف وحصادها، ومن ثم تأتي عملية الالتقاط، حيث يتم إزالة المواد الغريبة مثل الأوساخ والحشرات والأوراق والبذور من الألياف. حيث كان العمال قديما يقومون بهذه المهمة بأيديهم لتخفيف الألياف وإزالة الحطام منها، أما الآن فتستخدم المصانع آلات ذات أسنان دائرية للقيام بهذه المهمة، وإنتاج “لفة” رقيقة جاهزة للتمشيط.


التمشيط


وفي هذه العملية يقوم العمال بتمشيط الألياف بمحاذاة بعضها وضمها مجتمعة في حبل فضفاض يسمى “الشظية”. ومن ثم يقومون بسحب الألياف بين أسلاك ذات أسنان حادة. وسيتم تطوير آلات للقيام بنفس الشيء باستخدام أسطوانات دائرية، ثم يتم جمع الشظايا ولفها ووضعها في “متنقل”.


الغزل


بعد تمشيط الشظايا ووضعها في المتنقل، تأتي عملية الغزل التي تقوم على لف الشظايا وإخراج الناتج على هيئة بكرة، حيث يقوم مشغل الغزل بإخراج القطن باليد على هيئة سلسلة من البكرات.


ترتيب الخيوط


حيث يتم في هذه العملية تجميع الخيوط في عدد من البكر، ومن هناك يتم نقلهم على النول.


النسيج


يعتبر النسيج المرحلة النهائية في صناعة المنسوجات والقماش، حيث يتم ربط خيوط الحبل المتقاطعة مع خيوط الاعوجاج على النول. وفي القرن التاسع عشر تقريبًا تم إنتاج نول ميكانيكي مثل نول اليد، مما جعل العملية أسرع بكثير.



مراحل صناعة القماش



  • الغزل: ويتم في هذه العملية تحويل المواد الخام التي تكون عبارة عن ألياف إلى خيوط، ومن ثم يتم تجميع الناتج من خيوط على بكرة خشبية.


  • الحياكة: وهي عملية تتم فيها ربط الغزل ببعضه البعض على آلة النول حتى يُصبح الغزل شبيهًا بالورق الأبيض، ليكون جاهزًا لمرحلة الإنتاج.


  • الإنتاج (التشطيب): وفي هذه العملية يتم تنظيف القماش من الزيوت والشحم التي تنتج بشكل طبيعي خلال مراحل التصنيع، وتنطوي هذه المرحلة على عمليات كيميائية مثل التبييض بغرض جعل القماش جاهزًا للاستخدام.


  • التلوين (الصباغة): ويتم فيها تلوين أو صبغ القماش باللون المطلوب للبيع والاستهلاك، وتوضع الأقمشة في آلة تحتوي على مادة كيميائية وبحرارة منخفضة لتوسيع المسام وقبول الأقمشة للصباغة، ومن ثم يتم غسل الأقمشة وسحبها على إطار معدني ليتم صبغها.





يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.