القماش


وهو مجموعة من الخيوط التي تتشابك مع بعضها البعض مُكونة ألياف طبيعية أو اصطناعية أو مزيج منهما. وتؤخذ من مصادر طبيعية نباتية مثل القُطن والجوت (القنب الهندي) والكتّان والقنب ومن مصادر حيوانية مثل الحرير والصوف, أو صناعية مثل النايلون والبوليستر والاكريليك والليكرا والرايون. وتتعدد وتتنوع فيها الألوان والأشكال وفق الغرض المستخدمة فيه من ملابس أو سجاد أو ستائر أو مستلزمات أخرى للأسِرَّة. كما سنتطرق لكيفية صنع القماش



التاريخ 


تعتبر صناعة النسيج من أقدم الصناعات على مر التاريخ, حيث يرجع بداية اكتشاف ألياف من الكتان المصبوغ الى ما قبل التاريخ في كهف في جورجيا إلى ما قبل 36000 عام حيث كان القماش يُصنّع باستخدام الآلات اليدوية القديمة. ومن الأمثلة على المنسوجات القديمة الشبكة وهي من إنتاج الشعب الأفريقي. ومن ناحية أخرى أنتجت الصين الحرير، وأنتجت الهند القطن قبل ما يقارب 3000 سنة. كما استُخدم الحرير، والقطن، وألياف الكتان كمواد صُنعت منها الأقمشة وخاصة في مصر القديمة. وتطورت صناعة النسيج كثيرا فيما بعد وخاصة بعد الثورة الصناعية في أوروبا والتي ضاعفت الإنتاج بشكل كبير جدا. واستمرت في التطور إلى أن وصلت إلى ما هي عليه في عصرنا الحالي، حيث أصبح القماش يُنتَج باستخدام الآلات الإلكترونية الحديثة.

 


أنواع الألياف المستخدمة في النسيج


ألياف من مصادر نباتية مثل :









ألياف من مصادر حيوانية مثل :








ألياف من مصادر صناعية مثل :







يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.