صناعة السفن

لقد مرّت صناعة السفن كغيرها من أنواع الصناعات الأخرى بعدة مراحل، حتى وصلت إلى التطوّر الحالي، ففي العصور القديمة لم يكن للإنسان معرفةً بالبحار بل كان يرهبه ويعتبره مليئاً بالأسرار والغموض لذلك كان يبتعد عنه.


مع تطوّر معرفة الإنسان حاولت الشعوب كسر حاجز الخوف من البحر خاصة الشعوب المجاورة له، فصنعوا قوارب من الأخشاب، وبدأت تدخل لمسافاتٍ قصيرةٍ داخل البحر بهدف صيد الأسماك منه.


تطور صناعة السفن

لقد تطوّرت صناعة السفن بشكلٍ كبيرٍ بعد اخترع الآلة البخارية والمراحل اللاحقة، حيث اكتشف الإنسان مصادر للطاقة مثل الفحم الحجري، والنفط، سارعت بتطوير قطاع النقل البحري بسبب ميزات هذا الشكل من النقل، فيعد النقل البحري من أرخص وسائل النقل، بالإضافة إلى قدرته على حمل الأحجام الكبيرة من البضائع أو أية سلعةٍ أخرى.


بقيت السفن تصنع من الخشب مثل خشب الخزيران، وخشب البامبو حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث استبدل الخشب بالحديد وزاد حجم التصنيع، مما أدى ذلك إلى نشوء شركاتٍ متخصصةٍ في تنظيم خطوط الملاحة عبر المحيطات، وأصبحت بعض السفن تتخصص بنقل البضائع، وأخرى تنقل المسافرين.


أنواع السفن

هناك أنواع كثيرة من السفن ومنها ما يلي:


سفن البضائع :

يتم تصميم هذا النوع من السفن على شكل مستودعاتٍ حسب نوع البضائع مثل السيارات، أو قطع الغيار، أو القمح، أو اللحوم، أو غيرها فلكل نوع بضاعةٍ ظروف محددة لنقلها.


سفن نقل البترول ومشتقاته:

تصنع السفينة بجسمها الخارجي حسب المواصفات الفنية والهندسية إلا أنّ داخلها يكون عبارةً عن صهاريج ومخازن لحمل هذه المواد.


سفن عسكرية :

يتميز هذا النوع من السفن بتعدد أشكالها وأنواعها وأحجامها كل نوعٍ حسب الغاية المخصصة لها مثل حاملات الطائرات، وكاسحات الألغام، وغواصات، وقوارب متنوعة.


هناك أنواعٌ أخرى مثل سفن الصيد، ومراكب الفنادق لنقل الركاب، وسفن خاصة ويتميز هذا النوع بالفخامة، حيث تضاف إليها الكثير من الإضافات لتوفير كل سبل وسائل الراحة و الالسترخاء، و قضاء أجمل الأوقات.


الخط الزمني لتطور صناعة السفن

هناك خط زمني سار فيه تطور السفن كما يلي:


4000 ق.م: استعمل المصريون القدامى حُزماً من القصب لإنشاء أول قارب شراعي في العالم ينتقل عبر نهر النيل.

2500ق.م: تطور المركب البدائي الى قارب خشبي يستطيع أن يبحر في الميحطات.

1500ق.م،-300 ق.م: استعمل الفينيقيون سفينة (القادس) التي تعتمد على طاقة الرجال، واستُعملت للحرب والتجارة.

1000م: صُنِعت المراكب الطويلة من قبل الفايكنج، التي تعتمد على التجديف بواسطة عدد يصل إلى ستين رجل، حيث كانت الزوارق هذه كبيرة الحجم ولكنها ضيقة وممتدة طولاً، وتسمح بالتنقل عبر الأنهار والبحار المفتوحة. 1100

م: شرع الصينيون في استعمال سفينة جَنك، التي تستخدم الموجه لتوجيه السفينة، بالإضافة إلى احتوائها على مقصورات لا تدخلها المياه، وعوارض خشبية على الأشرعة لتقويتها.

1450م: استُخدمت السفن الخشبية وتكوّنت من ثلاثة أو أربعة صوارٍ في عدد من الدول. 1660

1660م: استُعمِلت اليخوت من قبل تشارلز الثاني في إنجلترا.

1800م: أنشِأت سفن كليبروعُدّت السفن الشرعية الأكثر سرعة.

1819م: استعملت السفن الطاقة البخارية بالإضافة إلى الرياح للحركة.

1845م: صُمِّمت العابرة للمحيطات من الحديد، وكانت تُدفع بالمراوح بدلاً من الأشرعة.

1910م: اعتمدت السفن على طاقة الديزل بدلاً من حرق الفحم، واستُخدم النفط بدلاً من البخار.

. 1955م: تم تصميم قارب هوفركرافت.

1990م: صُمِّمت البواخر السياحية التي تضم على متنها كافة مرافق الحياة من مطاعم، وغيرها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.