يعتبر فن الطهي من أهم الفنون التي يهتم بها العديد و خصوصا السيدات منهم، كما أن هذا الفن يعتبر ممتعاً و التعلم والممارسة، إضافة إلى كونه أصبح فناً مهماً في عصرنا الحالي لكثرة انتشار الأطعمة السريعة مما لها أضرار صحية على الإنسان، إضافة إلى ما سبق فإن تعدد الأذواق بين الأشخاص أمر وارد، لذلك فإن تعلم فن الطهي يساهم في تحضير الأطباق المختلفة بالنكهات المرغوبة، وذلك حسب رغبة الشخص وما يفضله.


إلا أن تعلم الطهي لا يتم بسهولة، بل يجب تعلم أساسياته في البداية وممارستها بشكل مستمر، وذلك حتى يصبح الشخص متمكناً وماهراً في ذلك.


أساسيات تعلم فن الطبخ للمبتدئين

يجب الأخذ بعين الاعتبارعدة نقاط مهمة عند تعلم فن الطهي:

شراء المكونات :عند القيام بشراء المكونات يجب الحرص على التأكد من صلاحيتها وجودتها وأنها صالحة للاستخدام البشري.

ينصح بشراء الأطعمة الطازجة والابتعاد عن تلك المعلبة والمجمدة، وأن تكون كمياتها معقولة وغير كبيرة خاصة البهارات وما شابه حيث أنه من الممكن ألا تتناسب النكهة أو الطعم مع رغبة الشخص.


يجب الحرص على معرفة الفرق بين أنواع اللحوم المختلفة، فهناك لحم الدجاج ولحم العجل والخاروف ولحم الأسماك، إضافة إلى أنواعها مثل: لحم ضلوع العجل (الريش)، ولحم الرأس، ولحم الأفخاذ، كما يجب الانتباه إلى أن اللحم المخصص للشواء حيث يختلف عن غيره من اللحوم الأخرى.


تعلم أهم مصطلحات الطهي

يوجد العديد من المصطلحات التي يجدر تعلمها مثل التحمير والسلق والشواء والبشر والعجن والفرم والمزج والخلط، كما ويجب التفريق بينهما. في حال صعب عليكِ فهم ماهية مصطلح معين فالأجدر بك الاستعانة بالإنترنت لفهم ذلك بدلاً من الاعتقاد والتخمين


تعلم الوصفات البسيطة والسهلة

عند القيام بالبدء بتطبيق وصفات بسيطة وسهلة، تبعاً لأحد كتب طهي أو مواقع طهاة معروفة مثلا، تقدم شرحاً وافياً لذلك.

عند تحضير الوصفة لأول مرة فإنه ينصح بتحضير كمية قليلة، فإذا كان مكتوباً في الوصفة كيلوان لحمة فينصح باستخدام كيلو واحد مع الحرص على استخدام نصف الكمية من المكونات الأخرى.


تحضير الطعام قبل الطهي

ينصح بتحضير جميع المكونات التي سيتم استخدامها وذلك حسب الكمية المطلوبة منها، حيث أن ذلك يلعب دوراً في تنظيم العمل. يجب الحرص على إتباع الخطوات كما هو موضح وبالترتيب ذاته. عند الانتهاء من تحضير الطعام يجب الحرص على تزيينه وذلك حتى تزداد الشهية والرغبة تجاه تناول هذه الأطباق.


نصائح عامة للطهي

يجب الحرص على تخزين كل نوع من البهارات على حدى، وذلك حتى لا تختلط النكهات ببعض وتقل الجودة.

في حال كنتِ قد دعوتِ أشخاصاً لتناول الطعام لديكِ، فابتعدي عن تجريب الوصفات وقدمي أطباقاً قمتي بطهيها مسبقا.

ينصح بنقع الدواجن في محلول ملحي قبل طبخها، حتى يتم القضاء على الميكروبات، ويضيف نكهة لها بعد الطهي.

إليك سيدتي بعض الوجبات السهلة في عملها:

مكرونة نجرسكو

وجبة من إيطاليا وتتكون من المكرونة والدجاج والمشروم والصوص الأبيض، و يتم تحضيرها كما يلي:

1.يتم اولا سلق المكرونة ويفضل ان تكون من نوع الفرن.

2.يتم سلق الدجاج وتكون مقطعة قطع صغيرة.

3.بعدها البدء بعمل الصوص الأبيض وهو عبارة عن( ملعقة زبدة وملعقة دقيق (طحين) يمزجوا على النار ثم يتم إضافة الحليب) حتى نحصل على كريمة ممتزجة وذات سمك مناسب.

بيتزا

هي أكلة تعود أصولها إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط كاليونان وتركيا.

1.إنضاج طبقة من العجين على حجر ساخن تغطيتها بأنواع المكونات المختلفة مثل اللحم والخضروات.

2. ثم أخذها الجنود الإيطاليين لينقلوها إلى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا، ثم نقلها المهاجرون الإيطاليون إلى أمريكا.

3.اقتصر بيعها في البداية على الأحياء الإيطالية في المدن الكبرى في أمريكا، وتعد مدينة نابولي مركز البيتزا الإيطالية. وأصبحت معروفة عالميًا، وتعد البيتزا من الوجبات الرئيسية كما يمكن أن تعد من المقبلات

تتكون البيتزا التقليدية من العجين والصلصة والطماطم والجبن ،وأحياناً لحم مفروم، إلا أنه حالياً تم ابتكار أنواع عديدة من البيتزا والتي قد تتضمن::

الفلفل والبهارات.

الفطر أو المشروم.السمك.الروبيان.

الزيتون والذرة.

الدجاج.

اللحوم: كالضأن والبقر.

الخضروات.

البيض.

الزعتر.

أناناس.

ريحان.

الصلصة.

4.بعد ذلك يتم خلط المكرونة والدجاج والصوص والمشروم ويوضعوا في صينية.

5.يوضع على الوجه جبنة موتزريلا وتوضع في الفرن حتى يحمر الوجه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.