فن الطبخ

  • يعتبر فن الطبخ أحد أهم الفنون التي يهتم بها العديد والسيدات على وجه الخصوص، كما أن هذا الفن يعتبر ممتعاً في التعلم والممارسة إضافة إلى كونه أصبح فناً مهماً في عصرنا الحالي نظراً لانتشار الأطعمة السريعة وما لها من أضرار صحية على الإنسان، إضافة إلى ما سبق فإن تعدد الأذواق بين الأشخاص أمر وارد لذلك فإن تعلم فن الطهي يساهم في تحضير الأطباق المختلفة بالنكهات المرغوبة وذلك حسب رغبة الشخص وما يفضله، إلا أن تعلم الطبخ لا يتم بسهولة بل يجب تعلم أساسياته في البداية وممارستها بشكل مستمر وذلك حتى يصبح الشخص متمكناً وماهراً في ذلك، وسنتحدث في هذا المقال حول أساسيات تعلم فن الطبخ للمبتدئين.



  • و الجدير بالذكر أن كل أم تعرف الدرجة التي وصلت إليها إبنتها في تعلم الطبخ أي أنها إما أن تكون لا تدرك أي شئ في المطبخ في بداية الأمر أو أنها تعرف بعض المقتطفات المختلفة التي تساعدها في التعلم السريع لأمور الطبخ المتعددة .


  • و هذا فمن المعروف أن فن الطبخ من الفنون التي يهتم بها ملايين الأشخاص حول العالم , و هناك عدد كبير جدا من الشيفات سواء الرجال أو السيدات متخصصين في عمل الأطعمة المختلفة كعمل أساسي لهم في أحد المطاعم أو الأماكن الرئيسية العامة .



  • ملايين من الوصفات و الأكلات المختلفة موجودة و معروفة داخل دول العالم المختلفة , و كما ذكرنا في المقالات السابقة التي تخص هذا الأمر أن كل دولة لها المطبخ الخاص بها و التي يميزها عن الدول الأخري , و ذكرنا أيضا أن كل دولة لها بعض من الأكلات التي تخصها و علي الرغم من إمكانية تقليدها في أي دولة أخري إلا أنها لا تكون بنفس الجودة الخاصة بها في الدولة الأم .


في بداية الأمر لابد من أخذ الاحتياط في دخلول الفتاة الي المطبخ عن سن معين و مناسب و هذا بمعني أن لا تكون صغيرة فلا تقدر علي إدارك ما يدور داخل المطبخ و خاصة أن في هذه الحالة تكون أكثر تعرضا للمخاطر المختلفة داخل المطبخ , و لذا فمن الضروري البدء في إدخال الفتاة المطبخ للتعلم في سن متقدمة و هذا الأمر بالتأكيد سوف يجعل هناك فارق كبير في معرفة قدرتها علي التعلم و الفهم السريع لخطوات الطبخ للمبتدئين .



أساسيات تعلم فن الطبخ للمبتدئين

عن تعلم فن الطهي فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط الآتية:

  • شراء المكونات

  • عند القيام بشراء المكونات يجب على الحرص على التأكد من صلاحيتها وجودتها وأنها صالحة للاستخدام البشري.
  • ينصح بشراء الأطعمة الطازجة والابتعاد عن تلك المعلبة والمجمدة، وأن تكون كمياتها معقولة وغير كبيرة خاصة البهارات وما شابه حيث أنه من الممكن ألا تتناسب النكهة أو الطعم مع رغبة الشخص.


  • يجب الحرص على معرفة الفرق بين أنواع اللحوم المختلفة فهناك لحم الدجاج ولحم العجل والخاروف ولحم الأسماك إضافة إلى أنواعها مثل لحم ضلوع العجل (الريش) ولحم الرأس ولحم الأفخاذ، كما يجب الانتباه إلى أن اللحم المخصص للشواء يختلف عن غيره من أنواع اللحوم الأخرى.


  • تعلم أهم مصطلحات الطهي

  • يوجد العديد من المصطلحات التي يجدر تعلمها مثل التحمير والسلق والشواء والبشر والعجن والفرم والمزج والخلط، كما ويجب التفريق بينهما.
  • في حال صعب عليكِ فهم ماهية مصطلح معين فالأجدر بك الاستعانة بالإنترنت لفهم ذلك بدلاً من الاعتقاد والتخمين.



  • تعلم الوصفات البسيطة والسهلة

  • في البداية يجب البدء بتطبيق وصفات بسيطة وسهلة وذلك تبعاً لأحد كتب طهي أو مواقع طهاة معروفة بدقتها ومصداقيتها وتقدم شرحاً وافياً لذلك.
  • عند تحضير الوصفة لأول مرة فإنه ينصح بتحضير كمية قليلة، فإذا كان مكتوباً في الوصفة كيلوان لحمة فينصح باستخدام كيلو واحد مع الحرص على استخدام نصف الكمية من المكونات الأخرى.


  • تحضير الطعام

  • قبل الطهي ينصح بتحضير جميع المكونات التي سيتم استخدامها وذلك حسب الكمية المطلوبة منها، حيث أن ذلك يلعب دوراً في تنظيم العمل.
  • يجب الحرص على إتباع الخطوات كما هو موضح وبالترتيب ذاته.
  • عند الانتهاء من تحضير الطعام يجب الحرص على تزيينه وذلك حتى تزداد الشهية والرغبة تجاه تناول هذه الأطباق.



  • نصائح عامة للطبخ

  • يجب الحرص على تخزين كل نوع من البهارات في علبه لوحده وذلك حتى لا تختلط النكهات وتقل الجودة.
  • في حال كنتِ قد دعوتِ أشخاصاً لتناول الطعام لديكِ فابتعدي عن تجريب الوصفات وقدمي أطباقاً تتقنين طهيها.
  • ينصح بنقع الدواجن في محلول ملحي قبل طبخها حيث أن ذلك يقضي على الميكروبات ويضيف نكهة لها بعد الطهي.



نصائح التي تساعدكم في تعلم فن الطبخ بكل سهولة:

و أما الآن فسوف نعرض لكم في البداية مجموعة من النصائح التي تساعدكم في تعلم فن الطبخ بكل سهولة و دون تحمل أي عناء او مشقة أثناء فترة التعليم , و إليكم النصائح كالتالي :

  • لابد في بداية الأمر من ترتيب شكل المطبخ بصورة جيدة مع مراعاة إظهار الأواني المختلفة و التي سوف يتم استعمالها بشكل مستمر في أماكن قريبة كي لا يكون هناك أي تعب في البحث و الحصول عليها .
  • البدأ في تعريف الأنواع المختلفة من الأطعمة السهلة و البسيطة و أيضا توضيح الفرق بين الأطعمة و خاصة المتشابه في الشكل الخاص بها و علي سبيل المثال لا بد من تعريف الفارق بين الشبت و البقدونس , اللوبيا و الفاصوليا , و غيرها من المنتجات الأخري .
  • و الجدير بالذكر أن إضافة البهارات المختلفة الي الطعام من الأمور الأساسية و التي تجعل له مذاق فريد و طيب بشكل كبير بالمقارنة بالأطعمة الأخري التي لا يتم إضافة عليها البهارات و هناك البعض الذين يكتفوا بإضافة الملح فقط , و لذا فمن الضروري وضع كميات البهارات المختلفة في المكان المخصص لها و كتابة الأسماء الخاصة بها علي كل برطمان و البدأ في تعريف الفتاة أي من تلك البهارات تستخدم في الأطعمة و بالنسب المختلفة الخاصة بها .
  • و هذا و بعد أن يتم التعرف علي مقتنيات المطبخ و أجزاؤه المختلفة و المتنوعة فمن الضروري البدأ في تحضير الوصفات الخاصة بالأطعمة البسيطة و لكن بطريقة سهلة كي تجعل المذاق في نهاية الامر لذيذ و شهي , و من المعروف أن هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي لابد من تعليمها للمبتدئين في تعلم فن الطبخ و إليكم بعض الأكلات كالتالي :
  • و أما عن الأكلة الأولي التي لابد من تعليمها هي طريقة عمل البيض بمختلف أنواعه , و هذا فإن البيض من الوجبات الاساسية و خاصة علي وجبه الإفطار , و هناك العديد من الطرق المختلفة التي تخص عمل البيض في المنزل بكل سهولة و هذا فهناك البيض المقلي و الآخر المسلوق و بيض الأمليت ايضا , و طريقة تقديم الجبنة أيضا من الامور التي لابد من الاهتمام بها و خاصة بالشكل العام الذي يجعل هناك قبول كبير علي الطعام فند تقديمه الي الأفراد .



بعض الوصفات التي يجب تعلمها في بداية الأمر:

و هذا فإن البيض و الجبنة من الامور المعتادة و التي من السهل تحضيرها و أما الآن فمن الضروري تعلم بعض الاكلات الاخري الاكثر إفادة و التي تحتاج منا الي بعض الوقت و أول وصفة كالتالي :



  • طريقة عمل الأرز

من القليل جدا الجلوس علي أحد موائد الطعام سواء في المنزل أو في أي مكان خارجي و لا يكون هناك أرز علي السفرة ,و لذا فسوف نعرض لكم طريقة عمل الأرز بأشكالة و أنواعة المختلفة , و إليكم كالتالي :



  1. طريقة عمل الأرز بالشعرية
    الأرز بالشعرية يحبه الكثير و هناك العديد من الأشخاص يفضلونه عن باقي الأنواع الأخري المختلفة , و اما عن طريقة تحضير الأرز بالشعرية فهي سهلة و بسيطة , نقوم بوضع الشوربة في وعاء علي النار كي تسخن , و في إناء مناسب نقوم بوضع ملعقة من الزبدة و ملعقة أخري من الزيت النباتي , و نضع الشعرية و نستمر في التقليب الي أن تصل الي اللون الذهبي و بعد ذلك نقوم بإضافه كمية الأرز المطلوبة و نستمر في التقليب و بعدها نقوم بإضافة الشوربة الي الأرز و نقوم بوضعه علي نار هادئة الي أن ينضج .


  2. طريقة عمل الأرز المحمر
    الأرز المحمر أيضا طريقة تحضيرة سهلة و لكن تحتاج الي تركيز كي لا يحرق الأرز في النهاية , و أما عن الطريقة فنقوم بوضع الشوربة أيضا علي النار كي تسخن و بعدها نقوم بوضع نصف كمية الارز في وعاء مناسب علي النار بعد إضافة ملعقة من الزبدة و أخري من الزيت و نستمر في تحمير الأرز الي أن يصل الي اللون الذهبي و بعدها نقوم بإضافة باقي الكمية , و نقوم بالتقليب و إضافة كمية الشوربة المناسبة لكمية الأرز , و ننتظر الي أن ينضح و بألف هنا .

    و اما عن الوصفة الأخري التي لابد من تعليمها للمبتدئين في عالم الطبخ فهي طريقة عمل المعكرونة , و سوف نعرض معكم الآن طرق سهلة و بسيطة لتحضير المعكرونة بكل سهولة في المنزل.


  3. طريقة عمل المعكرونة المحمرة بالطماطم
    نقوم بوضع كمية من الشوربة علي النار , نحضر كيس من المعكرونة أو علي حسب عدد الأفراد , نقوم بالبدأ في تحمير المعكرونة الي أن تصل الي اللون الذهبي و بعد ذلك نقوم بإضافة الطماطم ثم إضافة الشوربة و ننتظر الي مرحلة النضج و بعد ذلك تقدم ساخنة .


  4. طريقة عمل المعكرونة بصلصة الطماطم
    نقوم بوضع كمية المكرونة في ماء للسلق , و في إناء آخر نقوم بوضع كمية من الطماطم المضروية و المصفاة علي حسب الكمية و نقوم بإضافة البهارات المشكلة عليها و بعد أن تصل الي الصلصة و يتبخر الماء في هذا الوقت سوف تكون المعكرونة جاهزة بعد السلق , نقوم بغرف المعكرونة في الأطباق المخصصة لها ثم نقوم برش صلصة الطماطم عليها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.