الحرب على غزة
الحرب على غزة: تمديد الهدنة ليوم آخر!

الحرب على غزة: تمديد الهدنة ليوم آخر!

بعد مارثون من المشاورات والتفاوض بدأت منذ ساعات الليل المتأخر واستمرت حتى ساعات الصباح الباكرة الخارجية القطرية تعلن: الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي توصلا إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، أنّ العمل بهذه التهدئة سيستمرّ في ظلّ مواصلة الوسطاء جهودهم لتمديدها وفق الإطار المنصوص عليه.

يأتى ذلك فيما ذكرت مصادر اسرائيلية بوصول وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى تل أبيب، فجر اليوم الخميس، في زيارة تهدف لمناقشة تمديد الهدنة المؤقتة إلى جانب سبل تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة؛ ومن المرجح أن يزور بلينكن رام الله، حيث يلتقي بالرئيس محمود عباس.

من جهتها طالبت وزارة الخارجية الصينية في وثيقة نشرتها، اليوم بأن يتم فورا إرساء "هدنة إنسانية مستدامة" بين إسرائيل وحركة حماس.

وكما دعت الوزارة مجلس الأمن الدولي إلى "مطالبة أطراف النزاع بممارسة ضبط النفس لمنع اتّساع النزاع ولدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

وكانت عملية تبادل الأسرى من الدفعة السادسة بين حماس وإسرائيل قد تمت ر الليلة ، وفق اتفاق التهدئة بعد إفراج إسرائيل عن 30 أسيرا فلسطينيا، هم 16 طفلا و14 امرأة. وجاء ذلك بعد إطلاق حماس سراح 10 محتجزين إسرائيليين، و4 تايلنديين وامرأتين روسيتين.

قالت وزارة الخارجية التايلاندية إنه تم إطلاق سراح أربعة رهائن تايلانديين آخرين كانوا محتجزين لدى (حماس)،وأوضحت الوزارة في بيان أن هذا يرفع العدد الإجمالي للتايلانديين الذين جرى إطلاق سراحهم إلى 23، فيما لا يزال تسعة آخرون محتجزين.

وعلى المسار الإنساني

قال المستشار الإعلامي لوكالة "أونروا" عدنان أبو حسنة ان الأوضاع في غزة سيئة للغاية، وما دخل من مساعدات لا يعكس حجم الاحتياجات. واشار الى ان المعدل اليومي لدخول الشاحنات إلى قطاع غزة هو 50 شاحنة فقط، وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها تمكنت من إدخال 233 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة وأضافت، أنها لم تتمكن من إدخال الوقود حتى الآن، مشيرة إلى أنها تعمل على إيصال 10 آلاف لتر تسمح باستمرار عمل سيارات الإسعاف لمدة أسبوعين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.