أطفالنا الحلوين

لا تخبر طفلك بهذه الكلمة.. كيف نعلم أبنائنا التعبير عن مشاعرهم؟

في عالم يتسم بالضغوطات الكبيرة والتغيرات المستمرة، لا بد أن يتعلم الأطفال كيفية التعبير عن مشاعرهم بصدق وشفافية.


وهذا يساعدهم على فهم أنفسهم وفهم الآخرين، ويمكنهم من بناء علاقات صحية ومتوازنة، ومواجهة التحديات بقوة.


::
::


كيف يمكن لأولياء الأمور مساعدة أبنائهم للتعبير عن أنفسهم؟


قالت منى خير الدين، معلمة تربوية خاصة، في مداخلة هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الأربعاء، إن قدرة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم، يكتسب أهمية خاصة كونها لغة تواصل سريعة للتعبير عن التحديات التي تواجههم، وتعلم الكلمات التي تصف إحساسهم بدقة، مثل "أنا غضبان"، "أنا سعيد" وهكذا.





لا تخبر طفلك بهذه الكلمة أبدا


وأكدت أنه من الخطأ أن نقول للطفل "لا تبكي"، لأن هذا يتسبب في حدوث تراكمات نفسية لدى الطفل، وكبت لمشاعره، الأمر الذي يسبب لاحقا بطريقة غير واعية في تصرفات غير مفهومة، وغير مرغوب فيها.


كيف يمكن تشجيع الأطفال عن التعبير عن مشاعرهم؟


لابد أن تسأل طفلك يوميا ما هو شعورك اليوم، والتحدث معه عن يومه، وهذا سوف يساعده على فهم مشاعره والتعبير عنها بصدق، وإجادة الكلمات الصحيحة التي تصف بدقة ما يمر به.


هناك 121 كلمة تعبر عن المشاعر، مثل حائر سعيد، متحمس، مبتهج راض، شاكر، ملهم، متعاطف، فخور، وحيد، خائف، عاجز، محبط، منبوذ، متضايق، غيور، متردد، وغيرها من الكلمات، وكلما زادت معرفة الطفل بهذه الكلمات، كانت قدرته أكبر على التعبير عن نفسه.


وتنصح "خير الدين"، أولياء الأمور بضرورة إجراء محادثة يومية حول الشعور الذي يمر به طفلك، وما الذي تعلمه من هذا الموقف، وكيف يتصرف في حال مر بتلك المشاعر مرة أخرى، وعدم برمجة مشاعر أطفالنا وتوجيهها في اتجاه معين.



إقرأ أيضا: كيف تفهم نفسية طفلك من خلال الرسم؟



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.