صحة

دور التغذية الصحية في الوقاية من مرض التصلب اللويحي

تعتبر التغذية السليمة عاملا مهمًا وأساسيًا في الوقاية من الأمراض، لكن ما هي علاقتها تحديدا بمرض التصلب اللويحي ؟



::
::



ما هو مرض التصلب اللويحي؟


قالت فتحية بشيري أخصائية التغذية ونمط الحياة الصحي، في مداخلة هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الأربعاء، إن التصلب اللويحي هو مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ، وتلف في الخلايا المحيطة بالأعصاب، هذا التلف يؤدي إلى تصلب الخلايا، وبالتالي بطء أو توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، هذا المرض قد يؤدي إلى شلل في بعض الحالات.



أعراض التصلب اللويحي:


  • الشعور بوخز وتنميل في الأطراف
  • خلل في التوازن
  • تشوش النظر أو عدم الرؤية
  • ضعف وإجهاد
  • صعوبة في الكلام
  • فقدان الذاكرة


ما هو أفضل نظام غذائي للوقاية من مرض التصلب اللويحي؟


 وقالت "بشيري"، إن التغذية السليمة والرياضة وقاية مهمة من مرض التصلب اللويحي، فضلا عن أهمية الراحة النفسية والابتعاد عن التوتر.


وتابعت: "أنصح بنظام الكيتو، لأنه مبني على الدهون الصحية، والتي تسيطر على الطبقة العازلة للأعصاب، ويتضمن الأفوكادو وزيت الزيتون وكميات معتدلة من البروتين، وهذا يساعد الشخص على تقليل احتمالية إصابته بالمرض".


وأضافت أن الخيار الثاني يتمثل في إتباع حمية خالية من الجلوتين، والابتعاد عن الأجبان والألبان، والتركيز على الأسماك والدجاج، والخضروات والدهون الصحية، والابتعاد عن اللحوم الحمراء.



اقرأ أيضا: نصائح للتخلص من التعرق الزائد نهائيا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.