الكولاجين وأمراض الأوعية الدموية

الكولاجين هو بروتين قوي يشبه الغراء ويمثل 30% من بروتين الجسم ويتشكل من بنيه الأوتار والعظام والانسجه الضامة. يمكن ان يؤثر عطل الجهاز المناعي علي هذه الهياكل. يتم تحديد هذا المرض الكولاجين الاوعيه الدموية. وتشمل امراض الاوعيه الدموية الكولاجين: التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبه الحماميه الجهازية ، تصلب الجلد ، التهاب العضلات الجلدية ، والتهاب الشرايين المتعددة.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض لا ينتهي الذي يسبب التهاب المفاصل والانسجه المحيطة بها. ويمكن ان تؤثر أيضا علي الاجهزه الأخرى. نظام المناعة في الجسم يحارب عاده المواد الاجنبيه ، مثل الفيروسات ولكن ، في مرض المناعة الذاتية ، يخلط الجهاز المناعي الانسجه السليمة للمواد الاجنبيه. ونتيجة لذلك ، يهاجم الجسم نفسه. يمكن ان يحدث هذا المرض الكولاجين الاوعيه الدموية في اي عمر عاده في الناس بين الاعمار 25 و 55. يمكن ان يختلف مسار شده المرض اختلافا كبيرا. قد تضيف العدوى والجينات والهرمونات إلى المرض. التهاب المفاصل الروماتويدي عاده ما يؤثر علي المفاصل علي كلا الجانبين من الجسم. المعصمين والركبتين والأصابع والقدمين والكاحلين-الأكثر شيوعا المتضررة.

الذئبه الحماميه الجهازية هو اضطراب المناعة الذاتية المزمن والتهابي. يمكن ان تؤثر علي الجلد, المفاصل, الكلي, وغيرها من الاجهزه. يشتبه العديد من الباحثين انه يحدث بعد العدوى مع كائن حي يشبه بروتين معين في الجسم والتي هي في وقت لاحق مخطئا للكائن الحي واستهدفت خطا للهجوم. قد يسبب هذا المرض أيضا بعض الادويه. إذا حدث ذلك ، فانه يسمي الذئبه الحماميه الناجمة عن المخدرات ويمكن عكسها عند توقف الدواء. وهذا يمكن ان يحدث أيضا في اي عمر ولكن عاده ما يظهر في الناس بين 10-50 سنه من العمر.

تصلب الجلد هو مرض النسيج الضام منتشر التي تتميز بها التغيرات في البشرة, الاوعيه الدموية, عضلات الهيكل العظمي, والأعضاء الداخلية. يختلف مسار وشده هذا المرض الوعائي الكولاجين علي نطاق واسع في تلك المتضررة. رواسب الكولاجين الاضافيه في الجلد والأعضاء الأخرى تخلق الاعراض. الاضرار التي لحقت الاوعيه الدموية الصغيرة داخل الجلد والهزة الجماع المتضررة تحدث أيضا. قد يحدث في الجلد ، تقرح ، تكلس ، والتغيرات في تصبغ. قد تشمل الخصائص الجهازية التليف وانحطاط رئتي القلب والكلي والجهاز الهضمي. ويؤثر هذا عاده في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنه ويؤثر علي النساء أكثر من الرجال.

التهاب الجلد الكيسي هو مرض النسيج الضام الذي يتميز التهاب العضلات والبشرة. لا يوجد سبب محدد لهذا المرض حتى الآن ومن التكهن بان العدوى الفيروسية للعضلات الهيكل العظمي قد تسبب المرض. هذا المرض الاوعيه الدموية الكولاجين يمكن ان تؤثر علي الناس في اي عمر, عاده في 40هم إلى 60 سنوات من العمر أو 5-15 للأطفال. قد يحدث ضعف العضلات ببطء ، وصعوبة في رفع لك الاسلحه علي الراس ، ورفع من وضع الجلوس ، وتسلق السلالم. قد يظهر الطفح الجلدي الأحمر في الوجه والرقبة والكتفين والصدر العلوي والظهر.

التهاب الشرايين العقديه هو مرض خطير في الاوعيه الدموية. تصبح الشرايين الصغيرة والمتوسطة الحجم متورمة وتالفة عندما تهاجم بواسطة جهاز المناعة الأحمر. البالغون أكثر تاثرا من الأطفال. هذا المرض الوعائي الكولاجين يضر الانسجه التي قدمتها الشرايين المتضررة لأنها لا تتلقي ما يكفي من الأوكسجين والتغذية دون إمدادات الدم المناسبة. اعراض هذا المرض تنجم عن تلف الأعضاء المتضررة ، بانتظام الجلد والقلب والكلي والجهاز العصبي.

هذه الامراض الوعائية الكولاجين ليس لديها اي تفسيرات محدده لأسباب هذه الامراض ولكنها عاده ما تؤثر علي المزيد من النساء بالمقارنة مع الرجال. ما هو مخيف جدا حول هذه الامراض هو انه يؤثر علي أجهزه أخرى من جسمنا مما يجعل الأمور أكثر تعقيدا مما هو عليه بالفعل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.