تكلفة السمنة

السمنة أو البدانة ، هو سوء التغذية أكثر انتشارا في البلدان المتقدمة. هذه الحالة الصحية مثل شبكه العنكبوت. بمجرد اصابتك بالسمنة ، فأنت في خطر التعرض لمجموعه متنوعة من الحالات الصحية الأخرى ، العقلية والجسدية. انه يسبب مرض السكري من النوع 2, امراض القلب, توقف التنفس اثناء النوم, هشاشة العظام, الاكتئاب الخ. هذه هي التكلفة المحزنة للسمنة. وهذا يترجم إلى نفقات الرعاية الصحية التي تسببها السمنة بشكل مباشر وغير مباشر.

وفي الولايات المتحدة ، تبلغ التكلفة التقديرية للسمنة 12 في المائة من ميزانيه الرعاية الصحية الوطنية ، ويدرسها المعهد العالمي لمراقبه الساعات والبنك الدولي. في 1999 مجموعه لوين الدراسة بتكليف من جمعيه السمنة الامريكيه, الرعاية الصحية المباشرة تكلفه السمنة وصلت $102,200,000,000. ويظهر ارتفاعا من 5.7 في المائة من ميزانيه الرعاية الصحية الوطنية الموجهة إلى السمنة (من دراسة 1994) إلى 9.8 في المائة من النفقات الصحية من الدراسة التي أجريت في عام 1999 للوين. تشمل تكلفه السمنة تكاليف 15 حاله صحية أخرى ناجمه عن السمنة وهي: الام أسفل الظهر ، وامراض المرارة ، وسرطان بطانة الرحم ، وسرطان الخلايا الكلوية ، وسرطان الثدي ، وسرطان القولون والمستقيم ، والتهاب المفاصل ، وامراض القلب ، وداء السكري من النوع 2 ، السكتة الدماغية, المرحلة النهائية مرض كلوي, سلس البول, امراض الكبد, توقف التنفس اثناء النوم الانسدادي, وارتفاع ضغط الدم. وكشفت الدراسة أيضا انه كلما ارتفع مؤشر كتله الجسم ، كلما زاد خطر الاصابه بالامراض المرتبطة بالسمنة. غير ان نموذجا إحصائيا آخر كشف عن نتائج مشجعه. ويبدو ان فقدان الوزن وانخفاض الاصابه بالامراض المرتبطة بالسمنة يقلل من تكلفه السمنة في النفقات الصحية. وقد وجد انه من خلال الحفاظ علي تخفيض الوزن بنسبه 10 ٪ ، مددت السنوات المتوقعة من الحياة بأكثر من النصف. وهذا يترجم إلى انخفاض في تكلفه السمنة والامراض المرتبطة بالسمنة ، وزيادة المدخرات من الرعاية الصحية بأكثر من النصف. والصحة الجيدة موازيه للفوائد الاقتصادية.

ومع ذلك ، حساب النفقات هي قصه واحده ، وقياس نوعيه الحياة هو آخر. إذا انخفضت تكلفه السمنة مع انخفاض عوامل الخطر ، وربما زيادة نوعيه الحياة نتيجة لذلك. وهذا يعني ان المزيد من الوقت يمكن ان تنفق العيش بدلا من محاربه مرض من أجل العيش. وعندئذ يكون الشخص قادرا علي ان يكون نشطا في المجتمع. يمكن للشخص ان تفعل الأشياء التي كانت ترغب في القيام به مره واحده ، مثل السفر أو حتى تجربه فرحه بسيطه من الرياح في شعرك وأنت تركب الدراجة. قد تكون تكلفه السمنة مرهقه ماليا ولكن التكلفة الحقيقية للسمنة هي الحياة وكل شيء نحبه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.