أصبح الكثير منا اليوم يحتاج لاستخدام برنامج Excelفي مختلف الأمور والمجالات، فلا نجد أحد من مستخدمي برنامج Excel الا وقد أصبح بحاجة الى هذه الادوات الأساسية، وذلك لاستغلال الوقت أثناء العمل وسرعة أكبر، وسنقوم في هذا المقال باستعراض وشرح هذه الأوامر للاستفادة منها.

• شرح اوامر Excel:

- أمر ctrl+A:

يمكنك استخدام هذا الأمر، عندما تريد تحديد كل ما يوجد في الصفحة لديك، فنادرا من يعرف أنه من خلال ضغطه واحدة فقط، ستستطيع تحديد كل بيانتك خلال ثانية واحدة.


- أمر enter:

إذا كنت تريد العمل على أكثر من ملف في آن واحد، فمن خلال تحديدهم ثم الضغط enter، سيتم التعامل معهم جميعا على التساوي.


- أمر ذ+Ctrl:

هذا الأمر يقوم بإظهار كل المعادلات الموجودة عبر المستند، حتى تستطيع مراجعة البيانات بسرعة وسهولة، حيث يصعب مراجعة كل خلية بمفردها، فمن خلاله نستطيع رؤية كل المعادلات الموجود عبر الورقة.


- أمر ctrl+Tab:

إذا كنت تعمل على العديد من الملفات، تكون عملية الانتقال بين تلك الملفات باستخدام الماوس أمر مزعج، لذلك من خلال ذلك الأمر تستطيع الانتقال بين الملفات المختلفة أو أكثر من برنامج بكل سهولة.


- أمر Constance:

بإمكانك من خلال هذا الأمر تحدي واختيار الخانات التي لا تحتوي على صيغ وتكون ثابته، ويتم اختيار أمر (ثوابت) من خلال الواجهة العربية.


- أمر File->Options->Quick Access Toolbar:

يمكنك باستخدام هذا الامر عمل قائمة تكون مختصرة وخاصة لكي تسهل عليك التعامل مع شيت الإكسيل، ويكون اختصار الحفظ وأيضا التراجع في شيت الإكسيل من الأعلى، بالإضافة تستطيع تحديد الأزرار المراد نقلها عن طريق الماوس من اليسار إلى اليمين.


- أمر insert:

إذا كنت تريد أن تضيف أكثر من عامود أو صف لملف الإكسيل من خلال التحديد لعدد الأعمدة المطلوبة وعدد الصفوف التي ترغب في إضافتها، ثم الضغط كليك يمين وبعد ذلك اختار أمر insert وسوف يتم تنفيذ طلبك بكل سهولة.


- أمر ctrl+f:

إذا اردت البحث عن شيء محدد وسريع، نقوم باستخدام هذا الأمر المميز من خلال الضغط فقط.


- أوامر upper، lower، proper:

يتم استخدام أمر upper لكي نجعل حروف في الكلمة capital، وأمر lower لكي نجعل الحروف في الكلمة small، وأخيرا أمر proper لكي نجعل أول حرف فقط في الكلمة capital، فعلى سبيل المثل إذا أردت استخدام أمر upper للصف A2 نقوم بكتابة (UPPER (A2=.


- أمر hide:

يستخدم ذلك الأمر عندما يريد المستخدم أن يخفي بعض البيانات في شيت الإكسيل، وذلك من خلال كليك يمين ثم اختيار أمر hide.


• أهم أسرار excel:

- لطباعة الخطوط الموجودة بين السطور:

في بعض الاحيان تحتاج طباعة الخطوط الموجودة بين الأعمدة والصفوف في شيت الإكسيل، وهنا في إكسيل نمتلك أمر مهم يسر علينا تلك المهمة عن طريق اتباع الاتي:

عند استخدام واجهة إنجليزية: Page Layout → Print Title → Gridlines

عند استخدام واجهة عربية: تخطيط الصفحة ← الطباعة للعناوين ← تفعيل أمر خطوط الشبكة


- لنسخ عمود أو صف:

إذا اردت نقل عمود أو صف في مكان أخر ثم نسخه، كل ما عليك هو قم باختيار الصف أو العمود المراد نقله، ثم تقوم بتحريك الماوس عند حدود العمود إلى أن يتغير شكل الماوس ويصبح شبيه بالمعين، تقوم بالضغط وتمسك العمود أو الصف، ثم تتركه في المكان المراد النقل إليه، ولنسخه عليك الضغط على أمر ctrl خلال ذلك.


- حتى تساوي الصفوف أو الأعمدة:

يجب عليك تحديد الأعمدة (من عند الأحرف حتى يتم تحديد كل العمود) أو الصفوف التي تريد أن تساويها في الحجم، وبعد ذلك نحرك المؤشر على حدود العمود حتى يتغير شكلها، ثم نصغر أو نكبر وسنجد في النهاية كل الأعمدة أو الصفوف لها حجم متساوي.


- استخدام ctrl من أجل التنقل بين البيانات:

إذا كان لديك العديد من المعادلات والبيانات عبر شيت الإكسيل، وترغب في الوصول لها بأسرع وقت، فعندما تريد مثلا ذهاب لأخر عمود أو صف، فقط قم بالضغط على زر ctrl مع اختيار الاتجاه الصائب، سوف تنتقل لما تريد الوصول له.


- قلب الصفوف لأعمدة والعكس:

إذا كان المستخدم لملف الإكسيل يريد تحول بياناته من صفوف لأعمدة أو من أعمدة لصفوف، فذلك سوف يتم بسهولة بواسطة قيامك بالنسخ لتلك الأعمدة أو الصفوف، ثم تذهب لخيارات الصفحة الأساسية (Home) ثم تختار أمر التحويل (Transpose).


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.