كومبيوتر
تتألف صفحات برنامج الإكسل من ورقات عمل تسمى الواحدة منها Sheet

برنامج اكسل

الياس صفوان


شركة مايكروسوفت

شركة أميركية متعددة الجنسيات، متخصصة في تطوير وتصنيع وبيع ودعم وترخيص برمجيات الحاسوب وألعاب الفيديو وأنظمة التشغيل، كما تنشط في مجال إنتاج مكونات الحواسيب والخوادم والهواتف.

ويعد أشهر منتجات مايكروسوفت نظام التشغيل "ويندوز" ومتصفح "إنترنت إكسبلورر"، إضافة إلى منصة ألعاب "إكس بوكس" التي حظيت بشهرة عالمية واسعة ومبيعات كبيرة، وحزمة البرامج المكتبية "مايكروسوفت اوفيس"، ومن المنتجات الرئيسية للشركة أيضا "ويندوز فون"، و"ويندوز لايف"، و"مايكروسوفت إنكارتا"، و"بينغ"، و"سيرفس"، و"سكايب".

برنامج اكسل

قدمت شركة مايكروسوفت للبرمجيات أو نسخة من الحزمة المكتبية لمستخدميها عام 1990م، لتسهل تعاملهم مع الحاسوب، ومن أكثر برامج هذه الحزمة شهرة واستخداماً هو برنامج تحرير النصوص "مايكروسوفت وورد"، وبرنامج قواعد البيانات "مايكروسوفت اكسس"، وبرامج القوائم المحاسبية "مايكروسوفت اكسل" والعروض التقديمية "مايكروسوفت بور بوينت".

واصل العاملون في شركة مايكروسوفت إجراء التطويرات حتى عام 2016م، حيث يتم كتابة وتطوير برامج مايكروسوفت أوفيس بلغة البرمجة الشهيرة C++، وتعمل على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز ونظام ماك.

برنامج Microsoft Office Excel، وهو أحد حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس، ويستخدم لغرض إجراء العمليات الحسابية.

يحتوي البرنامج على عدد لا نهائي من الأوراق الافتراضية التي تتيح للمستخدم إدخال المعادلات والبيانات الحسابية اللازمة وإجراء التعديلات عليها، ويتم ذلك بشكل آلي، كما يتيح البرنامج للمستخدم إمكانية تخزين البيانات وحفظها بشكل إلكتروني وطباعتها على ورق.

كيفية العمل على برنامج Excel

تتألف صفحات برنامج الإكسل من ورقات عمل تسمى الواحدة منها Sheet، ويتم تخزينها تحت مسمى sheet بشكل افتراضي متبوعاً برقم الصفحة، وذلك في حال لم يتم تغييره من قبل المستخدم، وتقسم ورقة العمل الواحدة إلى عدد ضخم من الأعمدة والصفوف، فتحمل الأعمدة تسميات خاصة بها وفقاً للأحرف الهجائية الإنجليزية، أما الصفوف فتحمل أرقاماً.

خطوات العمل

وللعمل على برنامج Excel، علينااتباع الخطوات التالية:

• تشغيل البرنامج عبر الذهاب إلى شريط البدء، ومن قائمة start نقوم باختيار كافة البرامج.

• نقوم باختيار مجلد Microsoft Office.

• نقوم بالضغط على أيقونة برنامج Microsoft Excel من القائمة الجانبية.

• تظهر لنا ورقة عمل أولية يمكنك البدء بها.

مكونات ورقة العمل

تتألف ورقة العمل أو الشاشة الرئيسية للبرنامج مما يلي:

• شريط العنوان: والذي يظهر عنوان المستند المفتوح وفقاً لما تم حفظة في اخر زيارة، أو يحمل عنوان Book1، والذي يعد مؤشراً على أنه لم يتم حفظه مسبقاً.

• شريط القوائم: يتألف من عدد من اللوائح التي تنسدل منها قوائم تتيح للمستخدم إمكانية تنفيذ الأوامر والتعديلات المراد إجراؤها، ومن هذه القوائم: ملف، وتحرير، وتنسيق، وعرض، وإدراج، وأدوات، وبيانات، وإطار، وتعليمات.

• شريط الأدوات القياسي: ويحتوي على عدة أوامر على هيئة أيقونات ومنها الأوامر: جديد، وفتح، وحفظ، وطباعة، وحفظ باسم، ومعاينة قبل الطباعة، وتدقيق إملائي وغيرها.

إنشاء الجداول

حتى نستطيع البدء بالعمل في ورقة عمل جديدة في برنامج الإكسل، نقوم بفتح صفحة جديدة، ونقوم بالبدء بإدخال البيانات والمعادلات بواسطة لوحة المفاتيح، ومن ثم القيام بحفظ المدخلات أولاً بأول وقبل إنهاء العمل.

بعض التعليمات والوصايا التي يحتاج لها المستخدم في برنامج اكسل:

• للتنقل بين الخلايا أعلى او أسفل، يميناً أو يساراً، نقوم باستخدام الأسهم.

• نقوم بالضغط على زر Home أو page up الموجود على لوحة المفاتيح للانتقال إلى أعلى الصفحة بسرعة، والضغط على Page down للانتقال لأسفلها.

• لتظليل خلية أو عدد من الخلايا بواسطة لوحة المفاتيح، نقوم بوضع المؤشر على أول خلية نريد البدء من عندها في التظليل مع الضغط على مفتاح shift مع السهم بالاتجاه المراد التظليل به، فان أردنا مثلاً تظليل عدد من الخلايا المتجاورة بدءاً من اليسار إلى اليمين، نقوم بالضغط على أول خلية مع الضغط على زر shift، ونقون بالضغط على مفتاح الأسهم إلى اليمين جنباً الى جنب مع الضغط على مفتاح Shift، وحتى بلوغ الخلية الأخيرة المراد تظليلها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.