ان رؤية الشاشة الزرقاء امر غير محبب اطلاقا، وعادة ما تظهر إذا صادف نظام الويندوز خطأً كبيرا لا يسمح باستمرار تشغيل النظام، أو حتّى بدء التشغيل اساسا، وتنتج مشاكل الشاشة الزرقاء غالبا عن تعطل الأجهزة ذات المستوى المنخفض، أو خلل في برامج التشغيل، أو تلف في الأجهزة.

إنّ التسمية الشهيرة لرسالة الخطأ الشهيرة هذه هي شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen of Death)، ويتم اختصارها ب BSOD.


سبب تسميتها بشاشة الموت الزرقاء

ربما تكون كلمة الموت قوية على شاشة زرقاء تظهر على الحاسوب في بعض الحالات، لكنّها لا تعني أن جهاز كمبيوتر أصبح ميتًا، بل تدلّ على ان كلّ شيء في تلك اللحظة يتوقّف، على الأقل فيما يتعلق بنظام التشغيل.

في الواقع، لا يمكنك إغلاق الخطأ، والذهاب إلى حفظ البيانات الخاصة بك، أو إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر بالطريقة المناسبة، انتهى كل شيء، على الأقل في الوقت الحالي، وتعني أيضًا الشاشة الزرقاء وفي جميع الحالات تقريبًا، أن هناك مشكلة خطيرة، وستحتاج بالضرورة إلى تصحيحها قبل أن استخدام الكمبيوتر بشكل طبيعي مرّة أخرى.

تُظهر بعض الأجهزة الشاشة الزرقاء BSOD أثناء عملية بدء تشغيل ويندوز، وهذا يعني أنك لن تستطيع تجاوزها حتى تقوم بحل المشكلة، في حين تحدث أخرى في أوقات مختلفة أثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر، وبالتالي تميل إلى أن يتمّ حلّها بسهولة.

مسبّبات الشاشة الزرقاء

تنتج الشاشة الزرقاء عادة عن مشاكل في أجهزة الكمبيوتر، أو مشكلات في برنامج تشغيل الأجهزة، وأحيانا يمكن أن يكون السبب فيها مشاكل في البرامج ذات المستوى المنخفض التي تعمل في ويندوز kernel، وعادةً لا تملك التطبيقات العادية القدرة على التسبب بها، وإن تعطل أحد التطبيقات، فلن يجرّ معه نظام التشغيل ليتوقف أيضًا.

تظهر الشاشة الزرقاء عندما يواجه ويندوز STOP Error؛ إذ يؤدي هذا الفشل الحرج إلى تعطل النظام والتوقف عن العمل، وإنّ كل ما يمكن لويندوز القيام به في هذه النقطة هو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان البيانات، ولا تتوفر للبرامج فرصة لحفظ بياناتها المفتوحة.

عندما تحدث الشاشة الزرقاء، يقوم ويندوز تلقائيًا بإنشاء ملف minidump يشتمل على معلومات حول العطل، وحفظه على القرص.

تختلف الشاشات الزرقاء بعض الشيء، حسب إصدار ويندوز الذي تقوم بتشغيله؛ ففي ويندوز 7 والإصدارات السابقة، كانت الشاشة الزرقاء تشبه بشكل كبير شاشة طرفية، تعرض كل أنواع المعلومات، أمّا في ويندوز 8 و10، تكون الشاشات الزرقاء بسيطة، وبشكلٍ عام، فقد كانت تختفي بسرعة يصعب معها إكمال قراءة تفاصيلها.


تمكين وتعطيل إعادة تشغيل النظام عند الشاشة الزرقاء

افتراضيا، يقوم نظام التشغيل ويندوز تلقائيًا بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر عندما يواجه الشاشة الزرقاء، وإذا اردت مزيد من الوقت لرؤية تفاصيل الشاشة الزرقاء تستطيع تعطيل عمليات إعادة التشغيل التلقائية من لوحة تحكم ويندوز.

عرض معلومات الشاشة الزرقاء

يقدم تطبيق BlueScreenView المجاني الخاص بـ NirSoft طريقة سهلة لعرض معلومات الشاشة الزرقاء التي قد تكون فاتتك، من خلال عرض المعلومات الموجودة في ملفات minidump التي انشئت أثناء عطل شاشة الموت الزرقاء.

توجد هذه المعلومات أيضًا في ويندوز Event Viewer، حيث تنتشر رسائل الشاشة الزرقاء بين أعطال التطبيقات ورسائل سجل النظام الأخرى.


اكتشاف أخطاء الشاشة الزرقاء وإصلاحها

في أنظمة التشغيل ويندوز 7 و8 و10، تستطيع استكشاف معلومات الشاشة الزرقاء وإصلاحها عبر مركز الصيانة.

في ويندوز 7، اذهب إلى لوحة التحكم، ثم النظام والأمان.

أمّا في ويندوز 8 و10، اتجه إلى لوحة التحكم، فالأمان والصيانة، حيث تستطيع البحث عن حلول للمشكلات الموجودة.

يعمل ويندوز 8 و10 على استكشاف الأخطاء وإصلاحها تلقائيًا عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بعد شاشة الموت، الا انه، قد يكون من المفيد زيارة مركز الإجراءات لمعرفة إذا كان هناك المزيد من التفاصيل أو الخطوات الإضافية لتحرّي الخلل وإصلاحه.

إذا لم يستطع نظام التشغيل ويندوز حل المشكلة بنفسه، فإن الخيار الافضل لحل مشكلة شاشة الموت الزرقاء هو البحث في الويب عن الحل، فقط بمسح الشاشة الزرقاء أو ملف minidump للخطأ المحدد.

ربما تشاهد رقم Stop Error الذي يبدو مثل 0x00000024، أو قد تشاهد خطأ مثل Driver_IRQL_not_less_or_equal، وفي الحالتين، من المرجح أن يؤدي البحث السريع عن الخطأ الدقيق إلى الحصول على نتائج جيدة.

وهنا بعض الإجراءات الإضافية التي تساعدك في التعامل مع العديد من الشاشات الزرقاء:

  • قم بعملية استعادة النظام.
  • ابحث عن البرامج الضارة.
  • قم بتثبيت برامج تشغيل الأجهزة المحدثة.
  • التشغيل في الوضع الآمن (Safe Mood)، وتحقق من المشكلة بشكل أفضل.
  • تحقق من وجود مشكلات في الأجهزة، من ناحية الأعطال، أو حتّى درجة الحرارة.
  • إعادة تثبيت ويندوز.

في حالة العمل السليم فان جهاز الكمبيوتر لا يعرض أيّ شاشة زرقاء ابدا، ولا يوجد برنامج أو جهاز مثالي، وحتى ان ظهر الكمبيوتر سليما فربما يعرض الشاشة الزرقاء في مناسبات نادرة دون اسباب واضحة، قد تكون نتيجة لبرامج تشغيل نادرة، أو مشاكل عارضة في الأجهزة.

إذا واجه حاسوبك الشاشة الزرقاء بشكل مستمر، فهناك غالبا مشكلة جدية يجب حلها، أمّا إذا واجهت شاشة زرقاء على فترات طويلة فان ذلك يثير القلق.


المراجع

Tim Fisher، Blue Screen of Death (BSOD)، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


CHRIS HOFFMAN، Everything You Need To Know About the Blue Screen of Death، من موقع: www.howtogeek.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.