كثيراً نطرح لأنفسنا عديد من الأسئلة حول مكونات الحاسوب الخاص بنا، وما هي وظيفة كل جزء وكيف تجمع الأجزاء مع بعضها ويتم تجميعها، وكيف تشتري أجزاء متناسقة مع بعضها ليعمل الحاسوب، وكيف تتناسق وتعمل سوياً بحيث يكمل كل جزء منها الاخر، فجميعنا يقوم بشراء الحاسوب كاملاً دون معرفة تفاصيله، وهنا سنتعرف على أجزاء الحاسوب ووظيفة كل جزء منها.


• مكونات الحاسوب

يتكون الحاسوب من:

- المعالج

- اللوحة الأم

- ذاكرة الوصول العشوائي

- ذاكرة التخزين

- كرت الشاشة

- مزود الطاقة

وظيفة كل جزء من الحاسوب

- المعالج: وظيفته القيام بمعالجة البيانات وتحويلها الي معلومات، وهو يعتبر العقل المفكر للحاسوب، فرغم صغر حجمه لكنه يعد أهم عضو يوجد بداخل الحاسوب، فيكون للمعالج نواه أو نواتين أو أربع نواه وهي طرق معالجة البيانات، وتقاس سرعة المعالج بالجيجا هيرتز، وتقاس ذاكرة المعالج بالميجا بايت، وهي ما تسمى بالكاش، وتشتهر شركتين عالميتين في انتاج المعالجات، وهما: شركة Intel وAMD.


- اللوحة الأم



وهي عبارة عن لوحة تقوم بإيصال جميع أجزاء الحاسوب ببعضها البعض، ولكل معالج مقبس يجب أن تدعمه اللوحة، ومقبس المعالج هو القطعة التي يجب تركيب المعالج عليها، ويجب أن يركب المعالج بعناية حتى لا تتلف اللوحة، كما تحتوي اللوحة على شرائح تصل المعالج بباقي القطع في اللوحة الأم، ومن دونها فلن يتصل بباقي القطع فهي الوسيط بين كل القطع في لوحة الأم.


- ذاكرة الوصول العشوائي



عندما نقوم بشراء حاسوب جديد، فان السؤال المعتاد حينها يكون عن الرام الخاصة بهذا الحاسوب.

وظيفة الرام: يقوم الرام بحفظ البيانات مؤقتا ليقوم المعالج بمعالجتها، فعندما تقوم بفتح برنامج، يقوم بالانتقال من القرص الصلب الي الذاكرة العشوائية، ومن ثم الي المعالج لتتم معالجته، وكلما زادت الذاكرة العشوائية زاد عدد البرامج التي تتم معالجتها في وقت واحد، فاذا زادت عدد البرامج ولم يتحملها الكارت، يقوم بإرجاع البرامج التي تم الانتقال منها وعندما ترجع اليها يقوم بإرجاعها مرة أخري الي العمل.


- ذاكرة التخزين



تخزين جميع البيانات والملفات، بما فيها بيانات النظام وبيانات المستخدم الشخصية من صور وفيديوهات ومستندات يحتاج الى ذاكرة تخزين ثابتة تسمى هارد ديسك، يتسم بذاكرة ثابتة ومعينة لا يمكن تجاوزها، ولتخزين المزيد من المعلومات عليك شراء ذاكرة بسعة تخزين أعلي وأيضا سرعة نقل البيانات أسرع ولذاكرة التخزين نوعان هما HDD وSSD.


- كارت الشاشة



هو الكارت الخاص بال Resolution وهو عدد النقاط التي يتم عرضها على الشاشة وتسمي بال Pixel فكلما زادت أصبحت تفاصيل الصورة أوضح.

وهو متعلق أيضا بال Refresh Rate وهي عدد مرات عرض الصورة في اللحظة الواحدة وتقاس بال HZ فكلما زادت، زاد وضوح الصورة.

ويعتبر كارت الشاشة جهاز كمبيوتر منفرد يقوم بالكثير من الوظائف للتخفيف عن المعالج الرئيسي، وهو شديد الأهمية بالنسبة الي عشاق الألعاب الالكترونية ومحترفي المونتاج.


- مزود الطاقة



يعتبر المكون الأساسي في الجهاز لدى البعض، فهو المكون الذي يقوم بتزويد الجهاز بالطاقة لكي يعمل، فيقوم بتحويل الطاقة الكهربية العادية الي طاقة قابلة الي الاستخدام وتتناسب مع مكونات الحاسوب دون الاضرار بها، كما يقوم بتنظيم ارتفاع درجة الحرارة عن طريق التحكم في الفولت.

تختلف أنواع الموصلات من مزود طاقة الي أخر، ففي بعض المزودات تكون مدمجة في المزود، وأخري تقدم خيار توصيل جزئي، وأخري تقدم خيار التوصيل الكامل.

وينصح لمن يريد العمل أمام الحاسوب لفترات طويلة وكسر السرعة وعشاق الألعاب أن يقوموا بشراء مزود طاقة أعلي من استخدام الجهاز الخاص بهم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.