ذاكرة الوصول العشوائي

• تعريفها

هي جهاز يعمل داخل جهاز الحاسوب مهمته تخزين المعلومات بطريقة مؤقتة، وهي أساس عمل الحاسوب، كما أنها تسمح لجهاز الحاسوب بالعمل على معالجة العديد من البيانات في نفس الوقت، ويطلق عليها العديد من التسميات الأخرى، مثل: الذاكرة الرئيسية، والذاكرة الداخلية، المخزن الرئيسي، وعصا الذاكرة.

وهي أهم المكونات المادية الداخلية في جهاز الحاسوب وتشكّل دور الذاكرة الرئيسية فيه، وتمتاز بأنها الأكثر كفاءة وفاعلية في القراءة والكتابة من مختلف أنواع التخزين الأخرى. وتؤدي ذاكرة رام دورًا في غاية الأهمية في توفير الوقت وتسهيل السبل للوصول إلى البيانات والتطبيقات والعمل على نظام التشغيل القائم على جهاز الحاسوب.

وبالرغم من الأهمية البالغة التي تتمتع بها ذاكرة رام إلا أنها توصف بالمتقلبة نسبيًا، أو بشكلٍ أدّق إنها مؤقتة؛ ويعود ذلك لفقدان المعلومات فورًا في حال انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب، فيصبح أمر العودة للبيانات التي لم تُحفظ في ذاكرة الرام أمرًا مستحيلاً.


• أهمية ذاكرة رام

تتمثل أهمية ذاكرة رام فيما يلي:

- اختصار الوقت في معالجة البيانات، إذ تسهم في القيام بذلك بسرعة فائقة كلما كانت سعتها أكبر.

- تحميل البيانات والمعلومات بشكلٍ فوري بدلًا من العودة إلى استقطاب البيانات من القرص الصلب Hard Disk.

- تؤدي دور العقل المفكر في الحاسوب، نظرًا لأداء المهام الموكولة إليها خلال إنجاز الأعمال من قبل المستخدم.

- دعم خاصية السبات (hibernation Mode)، وتساعد هذه الخاصية في إمكانية استرجاع البيانات القائمة قبل توقف عمل الجهاز بكل سهولة، وذلك لضمان عدم ضياع ما قام به المستخدم.


• حجم الرام والأداء

من بين جميع المكونات التي تشكل جهاز الكمبيوتر (أو الهاتف الذكي، أو أي أداة ذكية حديثة)، تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام من أهم هذه المكونات، وهي في الأساس كما ذكرنا نوع من التخزين في الحاسوب لديه قدرة قراءة والكتابة للبيانات أسرع من وسائل التخزين الأخرى مثل الأقراص الصلبة.

لذلك، فحجم ذاكرة الوصول العشوائي أمر بالغ الأهمية لسرعة الجهاز. وهذا هو السبب في كون أجهزة الكمبيوتر الحديثة تأتي بسعة رام كبيرة.

ولكن مهما كانت مهمة ذاكرة الوصول العشوائي سواء تشغيل لعبة كبيرة أو برامج ضخمة على جهازك، لا يمكنك تثبيت ذاكرة الوصول العشوائي أكثر مما هو معتمد من قبل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على وجه التحديد، اللوحة الأم. فإذا كانت اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب تدعم 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي كحد أقصى، فلا يمكن أن يكون لديك 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي إلا إذا قمت بشراء لوحة أم جديدة بالطبع.

ولكن ماذا لو كان بالإمكان جعل البرامج والألعاب تعمل على جهاز الكمبيوتر، حتى في وجود ذاكرة وصول عشوائي أقل مما هو مطلوب.

من حسن الحظ أن ذلك ممكناً، فكل ما نحتاج اليه هو أحد البرامج التي تقوم بخلق قرص رام تتم اقتطاع مساحته من القرص الصلب، هذه المساحة التي يقوم المستخدم بتحديدها حسب حاجته، وسنستعرض هنا برنامج "Miray RAM" من بين هذه البرامج، وذلك لسهولة استخدامه مقارنة ببرامج أخرى من نفس النوع.


• كيف نزيد مساحة الرام باستخدام برنامج Miray RAM

- نقوم بتحميل النسخة المجانية للبرنامج من هنا، وسيقوم البرنامج بإنشاء قرص رام وهمي على الجهاز.

- بعد الانتهاء من التثبيت، نقوم بفتح البرنامج، وستجد في واجهته شريط متحرك نحدد بواسطته المساحة التي نرغب أن نخصصها لقرص الرام.

- نقوم بالضغط على أيقونة التشغيل الملونة بالأخضر، ومن ثم الانتظار إلى حين انتهاء عمل البرنامج، حيث سيقوم بإنشاء قرص رام سيظهر بجانب الأقراص الأخرى المثبتة على الحاسوب.

كل ما علينا فعله بعد ذلك هو فتح البرامج أو الألعاب التي نرغب بتشغيلها بتحويلها إلى استخدام الرام الجديد، مع عدم نسيان اغلاق البرنامج عند الانتهاء.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.