عالمي

الشمس تناقش تبعات نتائج استفتاء اقليم كردستان حول الانفصال



أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عدم اعتراف حكومة العراق مع نتائج الاستفتاء الذي أجرته سلطات إقليم كردستان شمالي العراق أمس الاثنين، مبرزا أن الاستفتاء أجري بدون أي اعتراف دولي أو رقابة قانونية.


 ونقلت قناة (العراقية) المملوكة للدولة عن العبادي قوله خلال زيارته لمقر قيادة العمليات المشتركة، "لن نرضى بنتائج الاستفتاء لا نحن ولا المجتمع الدولي ولا أي جهة أخرى ولن يترتب عليه أية نتائج"، مضيفا أن "القوات العراقية تقاتل على الأرض ولم يشغلها أي شيء ثانوي كالاستفتاء وغيره".


وتابع العبادي أن "المحكمة الاتحادية قررت عدم إجراء الاستفتاء لعدم دستوريته"، مبرزا أن الحكومة العراقية "لن تلجأ الى فرض الأمر الواقع بالقوة وستعتمد على الدستور"، ومشددا على أن المحكمة الاتحادية هي التي تحسم الخلاف بين العراق وإقليم كردستان.وأشار الى أن "المسؤولين الأكراد هم من أجرى الاستفتاء وهم من راقبه وهم من أعلن نتائجه وبدون أي مراقبة قانونية لذلك لا تكون هناك أي قيمة قانونية لهذا الاستفتاء".


يذكر أن السلطات المحلية في كردستان أجرت استفتاء على الانفصال أمس الاثنين بالرغم من رفض الحكومة العراقية وتركيا وايران ومعارضة الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة وأغلب دول العالم، ما دفع البرلمان العراقي إلى تصعيد لهجته مع الاقليم حيث أصدر قرارا بإعادة نشر القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكردستان.


وحول تبعات نتائج استفتاء اقليم كردستان المتعلق بالانفصال، تحدثت الشمس مع الكاتب والمحلل د.سمير صالحة. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.