اقتصاد

"رحلة ذكية نحو الاستقرار".. إليك أفضل الطرق لادخار الأموال

يُعد الادخار من العادات الضرورية لتحقيق الاستقرار المالي، فهو يساعدنا على تحقيق أهدافنا المستقبلية، مثل شراء منزل أو سيارة، أو حتى الاستمتاع بإجازة مميزة.

ويسعى الكثير من الأشخاص إلى الاحتفاظ بجزء من أموالهم و مصروفهم الشخصي ولكن أحيانًا يكون هناك بعض المعوقات.

ولكن يمكن أن يكون الادخار أسهلَ من ذلك بكثير، إذا قمت بإتباع الطرق القادمة التي سوف تساعدك في تحقيق مهمتك بنجاح.

ماهي أفضل طرق الادخار؟

يجب أن يقوم الشخص بجعل هذا الأمر أسلوب حياة، نظرًا لأنه فعله يتطلب الصبر والتخطيط والإلتزام، من أجل إدارة الميزانية بحكمة، وأن نقوم بتقليل النفقات الغير ضرورية.

وأيضًا تحديد الأولويات بشكل مفصل، ومع تبني هذه الطرق يصبح الطريق نحو الاستقلال المالي والإدخار ليس حلم بعيد، بل واقع يمكن الحصول عليه بسهولة.

كتابة الأهداف

أن نقوم بكتابة الأهداف التي يتم ادخار المال من أجلها يمكن أن تؤثّرهذه الطريقة بشكل إيجابي وفعال على الفرد، وتحفزه على جمع المزيد من المال.

ويتم ذلك عن طريق إحضار ورقة كبيرة أو حتى كرتونة كبيرة، ونقوم بكتابة الأهداف التي يرغب بتحقيقها، ووضعها في مكان يستطيع فيه الشخص رؤيتها بشكل يومي.

حيث أكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بكتابة أهدافهم قادرين على تحقيق النجاح بشكل أفضل من الذين يقضون الوقت في التفكير بأهدافهم فقط دون كتابتها .

التخفيف من المصروفات

لا يعني ادخار المال حرمان نفسك من احتياجاتك الأساسية الذي قد يؤدي إلى فشل خططك.

بل يتطلب الأمر ذكاءً في تحديد مجالات الإنفاق غير الضرورية والبحث عن بدائل أكثر اقتصادية تناسب ميزانيتك.

على سبيل المثال، هناك وسائل توفير مختلفة قد تناسب بعض الناس ولا تناسب غيرهم، ومنها الأعتماد على المشي أوالدراجة في التنقل من وإلى مكان العمل أو الدراسة إذا كان قريباً، بدلاً من استخدام المواصلات.

المنافسة

تعد المنافسة هي الهدف الأول للسعي وراء النجاح، ويمكن للراغب في الادخار أن يقوم بمشاركة فكرته مع أحد أقاربه أو أصدقائه من أجل خلق منافسة فيما بينهما لمن يتمكن منهم إدخار أكبر مبلغ من المال، مع وجود تحفيز لفعل ذلك.

التوفير في استهلاك الفواتير

أن نقوم بإتخاذ خطوات لتقليل فواتير المرافق، مثل استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة وتقليل استهلاك الماء والكهرباء ومثل هذه الأمور التي تدفع بها أموالا طائلة.

تجنب الديون مرتفعة الفائدة

تجنب الديون يعتبر خطوة مالية ذكية؛ حيث تقضي الفوائد المرتفعة بسرعة على جميع مدخراتك.

ولابد من الحذر من الاقتراض الغير ضروري، لان ذلك يساهم في الحفاظ على استقرارك المالي.

تخصيص مبلغ ثابت شهريًا

يجب تخصيص مبلغًا وفق الاحتياجات والمصروفات وأن يتم تحويل هذا المبلغ تلقائيًا من حسابنا الجاري إلى حساب توفير فور استلام الراتب هذه الطريقة سوف تساعدنا على إلزام أنفسنا بالتعامل مع المبلغ المتاح لدينا وتوزيعه بشكل سليم على الأشياء الضروريات.

أهم النصائح لزيادة الأموال

1-أجعل معك نقودًا محدودة: أي تجنب حمل الكثير من النقود لأن ذلك يؤدي إلى تجنب الإنفاق الغير ضروري وبالتالي ستوفر بصورة أكبر.

2-ابحث دائماً عن العروض والخصومات: واستفد من تلك العروض التي تقدمها المحلات والمتاجر من خدمات مختلفة وقارن جيدًا بين المنتجات لأختيار أفضل ثمن.

3-أبحث عن بدائل أرخص و أوفر: قم بالبحث عن بدائل بسعر أقل للمنتجات التي تستخدمها في حياتك اليومية.

4-قم ببيع الأشياء التي لا تحتاج إليها: قم ببيع الأشياء المستعملة التي لا تحتاجها لكي يمكنك ذلك من الحصول على أموال إضافية.


طالع ايضًا

ارتفاع الدولار الأميركي يحدث تحولاً في الواقع المالي العالمي ويثير مخاوف من تداعيات اقتصادية عالمية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.