قد يضطر الكثير من الناس للاقتراض والديون، سواء عن طريق الأشخاص أو البنوك ومؤسسات التمويل


في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.


فإذا كنت واحدا ممن اضطروا للاستدانة، يجب عليك أن تعرف الخطوات المناسبة لإدارة الديون وتسديدها بأفضل طريقة.


وفي هذه السطور تستعرض إذاعة الشمس، النصائح المثالية لإدارة الديون وزيادة الادخار:


متى يجب أن تضع خطة لإدارة الدين؟


قد يظن البعض أن التخطيط لسداد الديون يبدأ بعد الحصول على القرض، لكن في الحقيقة، التصرف المثالي هو التخطيط لسداد الديون بمجرد الشروع في إجراءات القرض أو الاستدانة، لتحديد النفقات والأولويات وتحديد المدخرات المتوقعة وبالتالي الجدول الزمني للسداد.


أربع خطوات لتقليل الديون وزيادة مدخراتك


فتش عن الفائدة


قبل الموافقة على اتخاذ القرض، يجب عليك معرفة قيمة الفائدة جيدا، عن طريق البحث والتقصي، وقراءة كل تفاصيل وبنود القرض، فربما تكون الفائدة عالية بشكل مبالغ فيه، وهنا يجب أن تكون على معرفة بالفرق بين الفائدة البسيطة والمركبة، وكيف تؤثر كل منهما على المبلغ النهائي الذي ستقوم بسداده.


احصر الديون


إذا كنت مدينا بأكثر من دين أو قرض، يجب عليك عمل حصر وتنظيم لجميع ديونك. ورغم أن الرقم الناتج عن جمع حصيلة الديون قد يكون صادما أو محبطا بالنسبة لك، فإنه يساعدك في تحديد مستقبلك المالي، ومعرفة ما إذا كان لديك ما يكفي لدفع الحد الأدنى من الدفعة الشهرية عن كل دين، وكذلك تحديد أولويات ديونك من حيث الديون التي يجب سدادها أولا.




حدد طريقة السداد


هناك مدرستان فكريتان رئيسيتان فيما يتعلق بسداد الديون: هما الانهيار الجليدي وكرة الثلج. ولتنفيذ أي من الطريقتين، يجب أن تكون قد أعددت رصدًا واضحًا لديونك، وعرفت بالتحديد أيهم الأكبر والأقل قيمة، وأيهم الأقل وأعلى فائدة.


أولا طريقة الانهيار الجليدي

وتعني أن تسدد ديونك ذات أعلى معدل فائدة أولاً، بغض النظر عن قيمتها أو عن رصيدك الحالي من المال.


ثانيا طريقة كرة الثلج

وتعني أن تسدد ديونك الأصغر أولا، بغض النظر عن سعر الفائدة.


أي طريقة أفضل لسداد الديون؟


بلغة الأرقام، قد تكون طريقة الانهيار الجليدي أقل تكلفة من حيث معدل الفائدة والرسوم الأخرى. ورغم ذلك، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتسديد الديون ذات الفائدة الكبيرة أولا، حيث لن يجعلك ذلك تشعر بالإنجار، وربما يصيبك الإحباط والفتور.


أما طريقة كرة الثلج، فتجبرك على التركيز على سداد فاتورة واحدة في كل مرة وتمنحك الحافز والثقة للتخلص من الديون. ومع ذلك، فإن الدين الإجمالي لن ينخفض ​​إذا استمر القرض الحاصل على أعلى معدل فائدة في الزيادة.


وبالتالي فالطريقة الأفضل هي الطريقة المناسبة بالنسبة لك بناء على وضعك وشخصيتك، ولكن الجزء الأكثر أهمية هو الالتزام بخطتك وإدارة إنفاقك لضمان عدم الوقوع في الديون مرة أخرى.


ماذا بعد تصفية الديون؟


بعد الانتهاء من تصفية ديونك، سيكون الأمر الأكثر أهمية، هو عدم الوقوع في مصيدة الديون مرة أخرى، ولذلك عليك بذل المزيد من الجهد للتحكم في إنفاقك، من خلال وضع ميزانية للدخل مقابل الإنفاق.


عليك تجنب إنفاق أكثر مما تكسب، وتقليل الأشياء غير الضرورية، وعدم الاعتماد على بطاقات الائتمان.


طالع أيضًا:

حول طرق التدبير المادي المنزلي في فترات الطوارئ وتوقف العمل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.