عالمي

الاتحاد الأوروربي يطلق "عملية أسبيدس" لحماية سفن البحر الأحمر

أطلق الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، مهمة لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر تحت اسم "عملية أسبيدس"، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

وتأتي هذه العملية بعد إطلاق عمليتي “حارس الازدهار” التي تقودها الولايات المتحدة بمشاركة نحو 20 دولة لحماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر بالإضافة إلى عملية (بوسيدون آرتشر)، والمتمثلة في القصف الصاروخي والغارات الجوية التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف في العمق اليمني؛ في محاولة لإعاقة عمليات قوات “أنصار الله” في البحر الأحمر.

ومع تدخل الولايات المتحدة وبريطانيا ودخول التوترات مرحلة تصعيد لافت في يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلنت جماعة “أنصار الله” أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية المشروعة.

وطبقا للموقع اليوناني “greekcitytimes” ستشمل عملية الاتحاد الأوروبي، “التي سيكون مقرها اليونان وتقودها إيطاليا، المانيا وفرنسا وربما دولا أخرى مشاركة”.

وقال الأحد: “على عكس عملية “حارس الازدهار” التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تشن غارات جوية ضد أهداف الحوثيين، ستكون عملية “أسبيدس” دفاعية بحتة، وتعتمد على مجموعة من السفن والطائرات لتوفير درع وقائي للسفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر. ويعكس هذا النهج رغبة الاتحاد الأوروبي في تهدئة الوضع مع ضمان المرور الآمن للبضائع عبر الممر المائي الحيوي”.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.