عالمي
جو بايدن

بايدن يعتزم زيارة فيتنام لتعزيز العلاقات وسط تصاعد التوترات مع الصين

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس (الثلاثاء أنه سيزور فيتنام  في الوقت القريب في إطار مسعى لتحسين العلاقات مع هانوي، فيما تريد واشنطن مواجهة نفوذ الصين في المنطقة.

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أنّ بايدن في ولاية نيومكسيكو قال:  «سأزور فيتنام قريباً لأن فيتنام تريد تغيير علاقتنا وأن تصبح شريكاً». وأضاف: «نجد أنفسنا في وضع تحدث فيه كل هذه التغييرات في كل أنحاء العالم، في وقت لدينا فيه فرصة، لتغيير الديناميكية

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة وفيتنام تقيمان علاقات تجارية وثيقة ويتشارك البلدان القلق حيال قوة الصين المتنامية في المنطقة.
ويشكل بحر الصين الجنوبي مصدر قلق كبيراً، إذ يتنازع على السيادة على مياهه وجزره الصغيرة وشعابه المرجانية الكثير من الدول من بينها الصين وفيتنام.

ويرى محللون أن هانوي قد تتحفظ قليلاً على فكرة تعزيز العلاقات مع واشنطن، إذ إن بكين تعد شريكاً اقتصادياً كبيراً لها.

تصاعدت التوترات مؤخرًا في بحر الصّين الجنوبي، وهي منطقة تمتد على مساحة 3.5 مليون كيلومتر مربع ، غالبًا ما تجتازها القوات البحرية الغربية بما في ذلك السفن الأمريكية التي تجري عمليات بحرية، الأمر الذي يزعج الصين.

وتطالب الصين بالجزء الأكبر في بحر الصين الجنوبي وهو الممر المائي الغني بالموارد، رغم مطالبات موازية من دول أخرى في جنوب شرق آسيا بينها فيتنام والفليبين وماليزيا.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.