فن وترفيه

الموسيقار العالمي ابن ترشيحا سيمون شاهين ضيف اذاعة الشمس

استضافت اذاعة الشمس صباح اليوم الموسيقار العالمي والعازف الكبير ابن ترشيحا سيمون شاهين، وقد استقبله في مكتبه مدير عام اذاعة الشمس سهيل كرّام، وطاقم الادارة، وحاوره في استوديو الشمس الاعلاميان دريد زرقاوي وفهمي فرح.


نبذة عن الموسيقار سيمون شاهين: 

ولد الموسيقار سيمون شاهين في قرية ترشيحا في كنف اسرة مفعمة بالفن. بدأ العزف على ألة العود وهو في الخامسة مع والده المربي والمؤلف الراحل الموسيقي حكمت شاهين. 

يُبهر سيمون شاهين مستمعيه حيث يتنقل بخفة وسلاسة من الإيقاع العربي التقليدي إلى إيقاع الجاز والأساليب الكلاسيكية الغربية. وقد اكتسب شهرة عالمية كعازف فذ على آلتي العود والكمان بفضل أسلوبه المُحلق وبراعة إيقاعاته وجمال أداءه الفريد. 



ويُعد سيمون شاهين أحد أهم الموسيقيين العرب من مؤلفين وملحنين بين أبناء جيله. في عام 1994 تم تقليده جائزة التراث الوطني الرفيعة في حفل أقيم بالبيت الأبيض. 


وخلال حكم إدارة الرئيس كلينتون، عُين شاهين باللجنة الرئاسية الاستشارية للفنون بمركز جون فيتزجيرالد كينيدي وقد تم تكريمه مؤخراً من قبل حاكم ولاية نيو جيرسي جون كورزين بمنحه جائزة التراث الخاصة بالولاية ومن قبل كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن لإسهماته العديدة في تعزيز التفاهم والصداقة والتعليم بين الشعوب.


وفي أوائل عام 2009، قام شاهين بجولة في الولايات المتحدة في إطار مشروعه "أصوات" ليعزف في أكبر اثنتا عشرة قاعة في أمريكا. كما أنه قام بجولة من الحفلات عزف خلالها مقطوعات موسيقية من تأليفه على آلة العود، بتكليف من أوركسترا ديترويت السيمفوني وتم افتتاح الجولة بحفلة في مدينة ديترويت في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2008.


وأصدر خلال فترة التسعينات أربع ألبومات خاصة به تضم معزوفاته. كما ألف الموسيقى التصويرية للفيلم الوثائقي "لكل شخص في كل مكان" والذي رعته الأمم المتحدة. وتمت إذاعة الفيلم عالمياً في ديسمبر (كانون الأول) 1998 بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.


  لكن ربما نجاحه الأكبر كان مع مقطوعة اللهب الأزرق حيث قاد فرقته "قنطرة" في رحلة للمجهول عبر عالم موسيقى الجاز والروك ومنها لاكتشاف قلب الشرق الأوسط. وقد رُشح الألبوم لإحدى عشرة جائزة من جوائز غرامي ووصف النقاد أداء الفرقة بـ "المذهل." 


وبعد التخرج من أكاديمية الموسيقى في القدس في عام 1978، عُين شاهين بالإكاديمية كمدرس للموسيقى العربية والعزف وتعليم أصول الموسيقى. وبعد عامين انتقل شاهين لمدينة نيو يورك لإكمال دراساته العليا في العزف في كلية الموسيقى بمانهاتن، ثم التحق بجامعة كولومبيا لدراسة العزف وتعليم الموسيقى. 


وفي عام 1982 كون شاهين فرقة موسيقى الشرق الأدنى في نيو يورك، والتي أسسها من مجموعة من العازفين ذات مهارة عالية في عزف الموسيقى العربية التقليدية. وقد شهدت هذا الفترة أيضاً بداية تكوين شاهين لورش العمل وإلقاء محاضراته في المعاهد والكليات والجامعات لتعليم الجيل الناشىء الموسيقى العربية. وباعتباره أحد رواد و وحُماة الموسيقى العربية فإن شاهين لا يزال يُكرس ما يقرب من خمسين بالمائة من وقته للعمل بالمعاهد والكليات من بينها معهد جوليارد للفنون وجامعة كولومبيا و جامعة كورنيل و جامعة برنستون وبراون، هارفارد، يايل، جامعة كاليفورنيا في سان دياغو، جامعة مشيغان في آن أربور وغيرها.


وأقيمت حفلاته الموسيقية في عدد من أعظم مسارح العالم: قاعة "كارنيجي هول" ، مركز كينيدي، دار الأوبرا المصرية، مسرح المدينة ببيروت وقصر الفنون في بلجيكا. 


 وكمؤلف موسيقي، فقد تلقى شاهين منح من الهيئة الوطنية للفنون ومجلس ولاية نيو يورك للفنون ومنظمة "لقاء مع الموسيقي" (Meet the Composer) وصندوق موسيقى ولاية نيو يورك ومؤسسة جيروم،وبرنامج كونتيننتال هارموني والغرفة الأمريكية للموسيقى ومكتبة الكونجرس ومعهد "الينابيع الصفراء"( Yellow Springs Institute). وعلاوه على تسجيلاته الموسيقية، فإن عروضه المسرحية تشمل مجنون ليلة (والتي عُرضت في مركز كيندي في واشنطن دي سي ومتحف التاريخ الوطني في نيو يورك، والكتاب والغريب (من كتاب كليلة ودمنة) ومدينة المستقبل والدمار المتزامن مع الممثلة فينيسا ريدجراف. كما كتب موسيقى الفيلم الوثائقي مختارات مصرية في المتحف البريطاني والذي جاب متاحف الولايات المتحدة، وقد انتهى السيد شاهين مؤخراً من عرضين مسرحيين، الأول مستوحى من الملحمة التاريخية جلجامش والثاني هو "ليلة في الحمرا"


  ومنذ عام 1994،يُقدم شاهين المهرجان العربي السنوي للفنون والذي يُطلق عليه "مهرجان الفن" ويُقام في نيو يورك ويعرض المهرجان أفضل الأعمال الفنية العربية، وفي نفس الوقت يُقدم رؤية للثقافة العربية ومدي عمقها ومميزاتها. ولضمان استمرار هذا التعريف بالحضارة والموسيقى العربية، فقد كون شاهين المنتدى السنوى للموسيقى العربية في عام 1997. والذي يقام في صيف كل عام في كلية ماونت هوليوك ، ويجذب هذا البرنامج المكثف لدراسات الموسيقى العربية - والذي يُعقد لمدة أسبوع - مشاركين من الولايات المتحدة وخارجها. وفي فلسطين، يقيم شاهين ورشة عمل سنوية لتعلم الموسيقى لمدة أسبوع وتخصص للأطفال الموهوبين. 


 وقدمت فرقة قنطرة أولى تسجيلاتها الحية من انتاج شركة Mondo Melodia / ARK21، وقد ضم التسجيل اثنين من المغنيين برفقة فرقة قنطرة، وكان المغنون هم الفنان وديع الصافي والفنان صباح فخري. وقد ضمت الاسطوانة تسجيلات موسيقية لشاهين وفرقة قنطرةـ والتي اعتُبرت بمثابة الطلة الأولى لمدى إمكانيات وقدرات الفرقة. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.