فن وترفيه

الفنان محمد عبد الوهاب .. "موسيقار الأجيال"

لُقب بـ "موسيقار الأجيال"، عمل كمُلحن وممثل وموسيقار، ويعد واحدًا من أعمدة الموسيقى العربية .. إنه الفنان محمد عبدالوهاب.

ولد الفنان محمد عبدالوهاب في أبو كبير بمحافظة الشرقية عام 1902، نشأ وتربى في أسرة متوسطة، وكان والده شيخًا، ولذا ألحقه بـ كُتّاب جامع سيدي الشعراني، ليعمل بنفس وظيفته، وقد ظهرت موهبته وحبه للفن والموسيقى منذ صغره، إلا أن أسرته كانت تعاقبه كلما أبدى رغبته في الغناء.

بدأت حياة الفنان محمد عبدالوهاب الفنية على يد صاحب فرقة مسرحية وهو الأستاذ فوزي الجزاريلي، والذي ضمه إلى فرقته، دون علم أهله، ليعمل معه مُطربًا، إلا أن هذا الأمر لم يستمر طويلًا خاصة بعدما عرفت أسرته طبيعة عمله، فمنعته من استكماله، حتى ترك الفرقة بأكملها، وبعد فترة طويلة وافقت أسرته على عودته للغناء، فعاد من خلال فرقة الأستاذ عبدالرحمن رشدي المُحامي.

درس الفنان محمد عبدالوهاب بمعهد الموسيقى العربية، وانضم في نفس الوقت إلى فرقة "الريحاني"، ومن بعدها إلى فرقة "سيد درويش"، حيث أُعجب الثاني بأدائه وألحانه وغنائه. لحّن الفنان محمد عبدالوهاب الكثير من الألحان لنفسه وللكثير من المطربين أمثال أم كلثوم وليلى مُراد وفيروز ووديع الصافي وأسمهان، فايزة أحمد، شادية، عبدالحليم حافظ، طلال مداح، وردة، نجاة الصغيرة.

وقد جُمعت ألحان الفنان محمد عبدالوهاب في كتاب للدكتور سليم سحاب اسمه "السبعة الكبار في الموسيقى العربية"، ومن هذه الألحان: اللي راح راح، أحب أشوفك، اللي يحب الجمال، دار البشاير، ضحيت غرامي، حبيب القلب، سكت لية يا لساني، سهرت منه الليالي، أيها النيل، تحية العلم، صعبت عليك، عشقت روحك، عندما يأتي المساء، الجيل الصاعد، ساعد الجد، شكل تاني، صوت الجماهير، أيظن، أيها الساري، وحرية أراضينا.

وفي ذات السياق، شارك الفنان محمد عبدالوهاب في بعض الأعمال السينمائية ومنها: ممنوع الحب، الوردة البيضاء، رصاصة في القلب، لست ملاكًا، غزل البنات، يحيا الحب، يوم سعيد. وقد حصل الفنان محمد عبدالوهاب على الكثير من الجوائز والأوسمة طوال مشواره الفني، ومنها: وسام الكفاءة المغربي، وسام الاستحقاق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وسام الاستقلال الليبي، وسام الاستحقاق السوري، إلى جانب الميدالية الذهبية في العيد الذهبي للإذاعة، الميدالية الذهبية في مهرجان موسكو، الميدالية الفضية في العيد الفضي للتليفزيون، والميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية.

وعن حياة الفنان محمد عبدالوهاب الشخصية، فقد تزوج 3 مرات؛ أولهما من سيدة أكبر منه بـ 25 عامًا، ولكنهما انفصلا بعد زواج 10 سنوات، ثم تزوج للمرة الثانية من السيدة "إقبال"، واستمر زواجهما 17 عامًا، وانجبا 5 أبناء هم: "محمد، عفت، عائشة، عصمت، وأحمد"، ثم تزوج للمرة الثالثة من السيدة "نهال القدسي". وفي عام 1991، توفى الفنان محمد عبدالوهاب عن عُمر يُناهز الـ 89 عامًا، بعد سقوطه على الأرض إثر إصابته بجلطة أثرت على مخه، وقد أمر الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بتشييع جنازة عسكرية له.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.