قبل 15 دقيقة من انتهاء عملية التصويت وإغلاق الصناديق، بدى رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة متفائلا جدا، وقال إن المعطيات المتوفرة حتى اللحظة تتحدث عن 14 مقعدا، وهنالك معطيات تتحدث عن 13 مقعدا، وهنالك تفائل كبير في القاعة. وقال جعفر فرح من مركز مساواة بحديث خاص للشمس: "هناك ارتفاع مستمر بنسبة التصويت وتجاوزنا ال60%، وكل من لم يصوت حتى الان يستطبع التصويت حتى الساعة العاشرة، ونستمر بتشجيع الناس للتصويت. على ما يبدو تجاوزت القائمة المشتركة الـ13 مقعدا، ولا نستطيع التنبؤ نهائيا بعدد المقاعد، وهنالك ازدياد وتصاعد بقدرة القائمة المشتركة. نسبة التصويت أعلى من الانتخابات السابقة، وهناك عدد كبير من العمال عادوا الى قراهم ووصلوا الى الصناديق من أجل التصويت".

وقال أيمن عودة في حديث خاص للشمس: "هذه أعلى نسبة تصويت بال15 سنة الاخيرة، نحن سنذهب اليوم باليمين الى المعارضة. نسبة التصويت تقترب الى 65%، وبقي أمامنا 17 دقيقة، وأطلب من كل انسان يسمعني الان أن يصوت، فمقعد اضافي يعني سقوط ليبرمان ومارزل. شعبنا هو الذي نادى ونحن لبينا النداء، شعبنا لم يخلف وعده ونحن بحاجة للمزيد من التصويت لزيادة مكانتنا أمام المجتمع الاسرائيلي. نحن نريد أولا وأساسا أن يذهب نتنياهو للمعارضة، ونحن على استعدادد للجلوس مع هرتسوغ وسنعرض عليه مطالبنا. نحن نريد قضيتين اساسيتين هما السلام والمساواة".

وقال مدير عام إذاعة الشمس السيد سهيل كرام: طانا متأثر جدا لانه مضى علينا نهار صعيب جدا ونأمل أن تكون النتائج عند حسن ظننا، رفع نسبة التصويت كان عاملا هاما جدا وأنا آمل من الجميع التصويت قبل الساعة العاشرة، فإذا رفعنا نسبة التصويت فسنضمن مستقبلنا. التصويت مهم جدا ونحن بوضع مغاير جدا، بسبب التغير بالوسط العربي. كان توجه ايمن إيجابيا جدا لإنفتاح جديد امام المجتمع الاسرائيلي ويعول على المجتمع العربي. أيمن مد يده منذ اليوم الوال للوسط الاسرائيلي وفتح صرحا جديدا للوسط العربي في البلاد".

وقال باسل غطاس: "الفرحة هي نابعة من أننا حققنا ارتفاعا جديا بنسبة التصويت تجاوزت ال65 بالمئة وهذا يعني إضافة مقعدين. يوم الإنتخابات في القرى العربية هو يوم عمل ومن يعطل فغالبيتهم يخرجون للنزهات، كما أن المرأة العربية لا تخرج وحدها للتصويت وتنتظر عودة الاب او الزوج من أجل الخروج للتصويت. الاحزاب اليهودية الكبيرة ونتنياهو قاموا بجهود كبيرة لدعوة جمهورهم للتصويت مستعملا الوسط العربي حيث قال إن العرب يخرجون بكثرة للتصويت. القائمة اجتمعت مع الرباعية قبل أيام وأخذت موقفا أننا نعمل جاهدين لكي لا يحصل نتنياهو على رئاسة الحكومة مرة أخرى. سيكون لدينا اوراق هامة وقوية نستعملها".

جاء في الإستطلاعات التي عرضت عند الساعة العاشرة في القناة العاشرة حصول الليكود على 27 مقعدا، المعسكر الصهيوني 27 مقعدا، القائمة المشتركة 13 نقعدا. أما بحسب القاناة الثانية، فقد خصل الليكود على 13 مقعدا، المعسكر الصهيوني حصل على 27 مقعدا، والقائمة المشتركة حصلت على 13 مقعدا". بحال تم فرز أصوات الجنود تتأثر القائمة المشتركة لتعود الى 12 مقعدا. المفاجأة الكبرى هي حزب الليكود الذي نجح بسد الفجوة بشكل كبير عن المعسكر الصهيوني.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.