يوجد في الأطعمة التي نأكلها آلاف الكيميائيات المختلفة. ومع ذلك فإن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى في الحفاظ على صحتنا لا تتجاوز بضع عشرات. وهذه المغذيات هي التي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة التي نستهلكها.



يصنف علماء التغذية المغذيات إلى ست مجموعات رئيسية :

  1. الماء
  2. الكربوهيدرات
  3. الدهون
  4. البروتينات
  5. المواد المعدنية
  6. الفيتامينات.

 

أهَمّيّةِ الغذاء والتَغذِيَة

الماء

هُوَ مِن أهَمّ المُغذيّات لأنّ الإنسان يَستطيعُ العيش لِمُدّةِ أسابيع مِن دُونِ العناصِر الأخرى ولكِن لا يستطيعُ العيش مِن دُونِ الماء لأقَلّ مِن أسبوع تقريباً، فالجِسِم يَحتاجُ إلى الماء مِن أجلِ استيفاء جَميعِ احتياجاته، وإذابَةِ المُغذّيات، ونقلها إلى الألياف الأخرى والتفاعلاتِ الكيميائيّة لِتَحويلِ الطعام إلى طاقَة التي تحدُثُ فَقَط فِي المَحلُولِ المائيّ، ويحتاجَهُ الجِسِم مِن أجلِ نَقلِ النفايات بَعيداً ولتبرِيدِ الجِسِم، وبالتالي الشّخص الطبيعيّ يَحتاجُ إلى 2.4 لِتر يَومِيّاً مِن خِلالِ المَشروبات الطبيعيّة أو الماء.


الكربوهيدرات

يحتَوي على جَميعِ أنواع السكريات والنّشَويات، ويحتاجُها الجسم لأنّها المَصدَر الرّئيسِي للطاقة، وهناك ثلاث مصادر للطاقة وهي:

- السّكر الرئيسيّ فِي الطعام هُوَ السّكروز (سكّر عاديّ أبيض أو بنّيّ).

- اللاكتوز فِي الحليب.

- الفروكتوز يُوجَدُ فِي الفواكِه والخُضراوات.


الدهون

هُي مصدر طاقة عالي ويجب أن تحتوي الوجبة على بعضِ الأحماض الدهنيّة الغَير مُشبّعة، لأنّ الجِسم لا يستطيعُ أن يَصنَعَها بِنَفسِه، وهذِهِ الأحماض الدهنيّة ضروريّة مِن أجلِ بناءِ الأغشية التي تُشَكّل الحُدودِ الخارِجيّة لِكُلّ خَليّة فِي الجِسِم، وتوجَدُ هذِهِ الأحماض فِي زيت دُوّار الشّمس، وبذورِ السّمسِم، الأسماك وَهِيَ السالمون والماكرِيل، والزيتون، والفُول السّوداني، والزّبدَة ومُنتجاتِ الألبان.


البروتينات

تَقومُ البروتينات بتزويدِ الجِسِم بالطاقة وَتَقُومُ أيضاً ببناءِ العَضلات والجِلِد والشّعَر، لأنّ كُل خَليّة تَحتَوي على بروتينات تُسمّى بالأنزيمات التي تُعَجّل التفاعلات الكِيميائيّة ولا تستطيعُ الخلايا أن تَعمَل مِن دُونِ هذِهِ الأنزيمات.

المعادن

يحتاجُها الجسم مِن أجلِ النمو والحفاظِ على تراكيبِ الجسم وتركيبِ العصاراتِ الهضميّة وبناءِ العظام والأسنان، وهذِهِ المعادن هِيَ الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفِسفُور، والحَديد، وتوجد هذِهِ المعادن فِي :

الكالسيوم : الحليب ومُنتجاتِه.

الفسفور : الحبوب واللّحوم.

المَغنيسيوم : الحبوب الكاملة، البقوليات مِثلَ: الحُمّص، والفُول، والخُضراوات.

باقِي العناصر تُوجَدُ فِي الخُضراوات الخَضراء والفواكه والأطعِمَة البَحرِيّة والكَبِد والكِلَى.


الفيتامينات

يقُومُ بِتَنظيمِ التَفاعُلاتِ الكِيميائيّة عِندَما يَقُوم الجِسِم بتحويل الطعام إلى طاقة وهناكَ ثلاثة عشر نوعاً مِنَ الفيتامينات المُهِمّة للجِسِم وتوجَدُ فِي الكبد، والخضراوات، والخضراء، والصفراء، والحليب ومنتجاتِه، واللحوم، والسمك، والجوز، والفواكه، وأيضاً التَعَرّض إلى الشّمس يَقًومُ بِتَزويدِ الجِسِم بفيتامِين د


التغذية السليمة

يُقصد بها تناول وجبات غذائية بالكم والنوع الذي يتناسب مع جسم الإنسان وعمره، حيث يحصل الجسم على جميع احتياجاته من المواد والعناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف الغذائية والكربوهيدرات، وذلك ليستطيع الجسم القيام بوظائفه الحيوية، ولوقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، ولزيادة الشعور بالراحة والاتزان، وكذلك لزيادة التركيز وبالتالي قدرة الإنسان على القيام بأنشطته اليومية مثل العمل والدراسة.



المجموعات الغذائية

للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن لا بدّ من أن يحتوي هذا الغذاء على المجموعات الغذائية الخمس الأساسية، وهذه المجموعات مرتبة حسب الأهمية وهي كالآتي:

  • الحبوب: تُشكل قاعدة الهرم الغذائي وأكثر المجموعات أهميةً، فهي مصدرٌ هامٌ للطاقة، حيثُ تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والالياف والكربوهيدرات والمعادن، ومن الأمثلة عليها الذرة والقمح.



  • الفواكه والخضراوات: تأتي في المرحلة الثانية بعد الحبوب، وتحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن. الألبان: تحتوي على عناصر غذائية هامة، مثل: الكالسيوم والبروتين كالزبادي والحليب ومشتقاته.



  • البروتينات: تُعتبر مصدراً جيداً للعناصر الغذتئية المهمة ومن الامثلة عليها: اللحوم والدواجن والأسماك ويُفضّل تناولها بكميات مناسبة وعدم الزيادة في استهلاكها.


  • الدهون والزيوت: يُنصح بتناولها بكمياتٍ قليلة نوعاً ما ومن الأمثلة عليها الزبدة وزيت الزيتون.


تنويع الغذاء واختيار الطازج منها هو الضمان لحصول الجسم على كل ما يحتاجه من غذاء سليم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.