القطط

من اجمل الحيوانات الاليفة التى نرغب في تربيتها بالمنزل، على الرغم من ان البعض يعتقد ان القطط تتمتع بسمعة غير طيبة بسبب عدم حنيتها او رغبتها في الاستقلال بنفسها، ولكن هذه الصورة غير عادلة تماما فهناك سلالات من أفضل انواع القطط التي تمتلك شخصيات رائعة وهي من أفضل الرفاق الذين يمكن ان تعيش معهم بدون أي مشاكل جسيمة.


أنواع القطط

قطط الهمالايا: وهي من أنواع القطط المهجنة والتي يتم فيها تزويج نوعين مختلفين من سلالة القطط، والتي ينتج من خلالها نوع جديد يمتلك صفات ومزيج من ألوان النوعين، وفي هذا التهجين تم تزويج نوع القط السيامي مع نوع القط الفارسي، وهو من الأنواع المحببة نظرًا لشكلها ذات الألوان الممزوجة والفراء الناعم.

القط السّيامي: تتميّز القطط السياميّة بعلامات أو مناطق ذات لون مخالف للون الجسم على الوجه والأذنين والقدمين والذّيل، وبالرّغم من ذلك قد توجد بعض القطط السياميّة التي لا تمتلك تلك العلامات، والعديد من القطط السياميّة لها ذيل ينتهي بعقدة. بعض القطط السياميّة لها رأس شبيه بالتّفاحة وجسم ممتلئ، وبعضها له رأس أكبر وجسم نحيل.

قط بيرمان: قط شبيه بالقط السّيامي فهو أزرق العينين، إلا أنّ فراءه متوسط الطّول، وهو أيضاََ شبيه بقط راغدول ولا غرابة في ذلك، لأنّ قط راغدول من السّلالات المهجنّة من قط بيرمان، إلا أنّه قد يختلف عنه ببعض العلامات كما أنّ شخصيته مختلفة عن قط راغدول.

القط الشّرقي قصير الشّعر: قط شبيه بالقط السّيامي، إلا أنّه يختلف عنه بلون عينيه والتي تكون غالباََ خضراء، وكذلك بألوان وأنماط فرائه المتنوعّة، وبالرّغم من أنّ هذا القط يكون غالباََ قصير الشّعر - مما يجعله عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وأمراض البرد- إلا أنّ هناك بعض القطط التي تنتمي لهذه السّلالة يكون لها شعر بأطوال مختلفة.

القط الفارسي: قط له وجه لطيف، وخطم قصير، يُسمى أيضاََ القط الإيراني، أو القط الشّيرازي نسبةََ إلى مدينة شيراز في إيران، ويتميّز بفراء طويل وجميل ليس له لون محدّد، بل يمكن أن تجد قطط فارسيّة بكل الألوان تقريباََ.

القط ماين كون: من القطط التي تتميّز بشعبيّة كبيرة، وهي كبيرة الحجم ولها فراء سميك بلون بني مخطط غالباََ ولكن يمكن أن توجد بأي لون آخر. لقطط ماين كوين إصبع إضافي في القدم يزيد من حجم القدم؛ وهو تكيّف يساعدها على الصّيد عند تساقط الثلوج.

القط راغدول: من القطط المطيعة المحبة للاسترخاء، وشخصيتها شبيهة بشخصية الكلاب حيث تميل إلى ملاحقة أصحابها في أنحاء المنزل، وهي شبيهة بالقطط السياميّة من حيث الفراء الطّويل، ولون العيون الأزرق.

القط البنغالي: اكتسبت هذه القطط اسمها من النّمر البنغالي، فهي نتاج تهجين بين قطة منزليّة ونمر آسيوي؛ لذلك فهي تتميّز بفراء مرقّط ومظهر بري بالرّغم من أنّها قطط أليفة.

القط الحبشي: من القطط التي تتميّز بفراء فريد من نوعه، حيث تكون الشّعرة الواحدة من الفراء ملونة بلون فاتح وآخر داكن فتظهر القطط غالباََ بفراء أحمر وبرتقالي وهو اللّون الأكثر شيوعاََ في القطط الحبشيّة، ولكن توجد أيضاََ قطط حبشيّة بلون القرفة، أو لون أزرق، أو لون مائل للأصفر الفاتح.

القط الفرعوني: سلالة من القطط النّشيطة والاجتماعيّة، كما أنّها فريدة من نوعها لعدم وجود فراء يغطي جلدها.

قط ديفون ريكس: قطط نشيطة محبّة للعب، وهي نحيلة تتميّز بشعرها المتموّج القصير وناعم الملمس، وعيونها كبيرة الحجم. قط الهيمالايا (بالإنجليزيّة: Himalayan cat): شبيه بالقط السّيامي فهو ناتج عن تهجين قط فارسي وقط سيامي.

القط الأمريكي قصير الشّعر: قط مستدير الوجه، له آذان قصيرة، وكما يدل اسمه فهو قصير الشّعر، كما أنّه يتميّز بالذكاء.

القط الدّخيل: سلالة مهجّنة شبيهة بالقطط الفارسيّة إلا أنّها ذات فراء أقصر، تتميّز بالهدوء واللّطف، ولا تحتاج إلى الكثير من العناية بالفراء مثل القط الفارسي.

القط البريطاني قصير الشّعر: أقدم سلالات القطط البريطانيّة، تظهر غالباََ بفراء أزرق، إلا أنّ هذا لا يمنع وجود قطط بألوان أخرى تنتمي لهذه السّلالة، وهي قطط معتدلة النّشاط.

القط الاسكتلندي مطوي الأذن: تولد صغار هذه القطط بآذان مستقيمة، إلا أنّها تنطوي عند بلوغها الشّهر الثّالث أو الرّابع من العمر.

القط المنزلي، أو القط المحلي: أقدم سلالات القطط، وتوجد منها قطط بجميع الألوان والأنماط، وهي شديدة التّنوع فمنها قطط كبيرة أو صغيرة الحجم، ممتلئة أو نحيلة، وذلك اعتماداََ على نسبها، وتغذيتها.

القطط الحبشية: يمتاز القط الحبشي بفرائه الناعم والنادر من الأنواع الأخرى، حيث تتدرج الألوان من جذر الشعرة وحتى الحافة، حيث يظهر من بعيد كأنه لون أحمر داكن مائل للون البرتقالي، وهي تُعرف بهذه الألوان الزاهية ولكن هناك منها بألوان أخرى متغيرة مثل الأزرق أو الأصفر الداكن، ولا يتوفر منها ذات اللون الأبيض.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.