خل التفاح

عملية إنتاج الخل تنطوي على التخمير وهذه العملية تنتج الأسيتالديهيد، الذي له تأثير سلبي على الجسم والدماغ، مما يسبب نقص في فيتامين B1 وهو عنصر غذائي مهم للدماغ ووظيفة الأعصاب. ويمكن لأغشية خلايا الدم الحمراء أن تصبح شديدة، مما يجعل من الصعب على هذه الخلايا التي تحمل الأكسجين أن تمر عبر الشعيرات الدموية الضيقة.

أضرار خل التفاح وطريقة الوقاية

عندما يحدث هذا، العديد من خلايا الجسم لا تتلقى الأوكسجين التي يحتاجونها. الأسيتالديهيد وهو سائل قابل للذوبان متطاير عديم اللون يعزز بشكل غير مباشر ضمور الخلايا العصبية التشعبات من خلال تأثيره على توبولين وهو بروتين في الجسم يتغير كيميائيا إلى خيوط طويلة تشكل أنبوبا ميكروية، تنقل المواد المغذية وتقدم الدعم الهيكلي للخلايا العصبية.

يقلل الأسيتالديهيد من قدرة الأنبوبولين على التغيير في هذه الهياكل الداعمة، مما يسبب موت التشعبات العصبية. لهذا محتوى خل التفاح الحمضي له آثار قاسية على الجلد والأغشية المخاطية في الفم والحلق، ويمكن أن يؤثر أيضا على مينا الأسنان ويمتص المواد الغذائية مثل البوتاسيوم، فضلا عن زيادة آثار بعض الأدوية.

إعلان

هل يمكن أن تكون لديك حساسية من خل التفاح ؟

خل التفاح عالي في الهستامين، وهي مادة كيميائية التي يتم إصدارها من قبل الخلايا ردا على الإصابة وفي ردود الفعل التحسسية والالتهابات. بالنسبة للأشخاص الحساسين للهيستامين، يمكن أن يكون هذا مشكلة كبيرة. وتشير البحوث إلى أن مستويات عالية من الهيستامين ترتبط مع القلق أو نوبات الهلع.

وتشمل أعراض الهستامين العالية :

  • القلق
  • الدوخة
  • الغثيان
  • القيء
  • الصداع
  • ارتفاع ضغط الدم
  • عدم انتظام ضربات القلب

أضرار خل التفاح في تأخير إفراغ المعدة :

خل التفاح يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم عن طريق خفض معدل الطعام الذي يترك في المعدة ويدخل الجهاز الهضمي السفلي. هذا يبطئ امتصاصه في مجرى الدم.

ومع ذلك، فإن هذا التأثير قد يساهم في تفاقم أعراض غاستروبارسيس، وهو شرط شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1.

مما يجعل الأعصاب في المعدة لا تعمل بشكل صحيح، لذلك يبقى الطعام في المعدة وقتا طويلا ولا يتم إفراغه بمعدل طبيعي. وتشمل أعراض غستروبارسيس حرقة، أو نفخ أوغثيان.

اضرار خل التفاح للجهاز الهضمي :

وقد وجدت الدراسات البشرية والحيوانية أن خل التفاح وحمض الخليك قد يقللان الشهية ويعززان مشاعر الامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في تناول السعرات الحرارية.

ومع ذلك، تشير دراسة واحدة تسيطر على أنه في بعض الحالات، قد تنخفض الشهية وتناول الطعام بسبب عسر الهضم. مما أفاد الناس الذين تناولوا مشروب يحتوي على 25 غرام (0.88 أوقية) من خل التفاح أنهم أحسو بشهية أقل ولكن أيضا أحسو بمشاعر أكبر بكثير بالغثيان.

اضرار خل التفاح في تآكل مينا الأسنان :

وقد أظهرت الأطعمة الحمضية والمشروبات لتدمير المينا الأسنان. وقد تم دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق أوسع، ولكن بعض البحوث تبين أن حمض الخليك في الخل قد يضر أيضا بالمينا الأسنان.

اضرار خل التفاح للحلق :

خل التفاح لديه القدرة على التسبب في حروق في الحلق. في حين أن السوائل الضارة الموجودة في حمض الخليك من الخل هو أكثر حمض شيوعا والذي يسبب حروق في الحلق وصعوبة في البلع. وأوصى الباحثون بأن خل التفاح يعتبر “مادة كاوية قوية” ويحتفظ به بعيدا عن الأطفال.

اضرار خل التفاح في خفض مستويات البوتاسيوم :

ارتفاع محتوى حامض الخليك الموجود في خل التفاح يسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم. ويسمى هذا الشرط نقص بوتاسيوم الدم.

هذا الوضع قد يسبب العديد من الأعراض والأمراض المرتبطة بها بما في ذلك الضعف والغثيان والتشنجات، وكثرة التبول، وانخفاض ضغط الدم، والتغيرات في إيقاع القلب، والشلل.

طريقة الوقاية :

تأكد من استشارة الطبيب قبل البدء في تناول خل التفاح عن طريق الفم. التطبيق الموضعي لا يشكل التهديد بقدر الابتلاع.

اضرار خل التفاح في خفض مستوى السكر في الدم :

الاستخدام المفرط لخل التفاح يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم في الجسم بسبب تأثيره على الدم. وفي بعض الحالات، قد يسبب نقص السكر في الدم السكري، وقطع إمدادات الجلوكوز إلى الدماغ، مما يأدى إلى فقدان الوعي وحتى الغيبوبة.

ومع ذلك، فإن هذا النشاط من خل التفاح يأتي بمثابة نعمة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ومقاومة الانسولين.

طريقة الوقاية :

يمكن أن يكون هذا الوضع قاتلا، والتحدث إلى الطبيب قبل استهلاكه هو أفضل نصيحة.

اضرار خل التفاح للشعر :

وضع خل التفاح على شعرك يمكن أن يسبب تهيج وخاصة على فروة الرأس. وهناك الكثير من الأوعية الدموية والأعصاب في سطح الرأس البشري، وجلد فروة الرأس تميل إلى أن تكون حساسة.

على الرغم من أن هذا قد لا يكون مشكلة إذا كانت بشرتك صحية وسليمة، إذا كان لديك حب الشباب أو أي مشاكل أخري على رأسك، الحامض في الخل سيسبب لك الألم.

خل التفاح يتسبب في تفاعل الأدوية :

قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح، بما في ذلك الأنسولين، الديجوكسين وبعض مدرات البول. والناس الذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية المحفزة للأنسولين عند إستهلاك الخل قد يعانون من انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم أو مستويات البوتاسيوم.

الديجوكسين (لانوكسين): هذا الدواء يخفض مستويات البوتاسيوم في الدم وذلك بسبب أخذه في تركيبة مع خل التفاح. وبعض الأدوية المدرة للبول تتسبب في فرز البوتاسيوم من الجسم، لهذا لا ينبغي أن تستهلك هذه الأدوية مع كميات كبيرة من الخل.

اضرار خل التفاح في تلف الأنسجة :

الإفراط في إستهلاك خل التفاح يمكن أن يضر ببطانات المريء والمعدة. ويمكن أن تحدث هذه الأضرار بسبب وجود محتوى الستريك الحمضية الموجودة فيه.

اضرار خل التفاح للبشرة :

تطبيق خل التفاح مباشرة على البشرة يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، تهيج وحرق وحساسية. يمكنك منع البشرة من الآثار الجانبية لخل التفاح وذلك بمجرد مزجه مع الماء والعسل، وخصوصا عندما يكون لديك بشرة حساسة جدا.







0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد