تفسير الألوان في علم النفس

استخدمت منذ القدم مخططات الألوان لتعريفِ المشاعرِ المختلفة والمواسم والاحتفالات وفقاً للثقافةِ والانتماء،

فمثلاً استخدم سكان أمريكا الأصليون ألواناً مختلفةً للرمز إلى أوقات الحرب والموت، بالإضافة إلى الاحتفالات الروحية وحصاد المواسم، وارتبطت بعض الألوان مع مشاعرٍ وعواطفٍ معينةٍ لا تزال ذات أهميةٍ كبيرةٍ في التصميم الحديث.

واستند معنى اللون إلى علم النفس يرجع في المقام الأول إلى الغريزة والعاطفة، فالشعور الذي يشعر به الشخص تجاه لونٍ أو تصميمٍ ما يعود إلى خصوصية الفرد تماماً.

فليس هناك إجاباتٍ صحيحةً أو خاطئةً، ومع ذلك فإنّ الطريقة التي نشعر بها بشأن اللون يمكن أن تعزى في الغالب إلى اللاوعي والتاريخ، وكذلك التفضيل الشخصي، فالألوان تؤثر على شعورنا دون وعي، وهذا يعني أن المرء قد لا يعلم أنّه يتأثر بلونٍ أو عملٍ فني، وعموماً تصنّف الألوان في مجموعتين رئيسيتين هما الألوان الدافئة والألوان الباردة.

معاني اللون وعلم النفس

اللون الأحمر… لون العاطفة والدراما

هذا اللون يجذب أكبر قدرٍ من الاهتمام، ويرتبط بالعواطف القوية مثل الحب والغضب، فالأحمر هو اللون المستخدم عالمياً للدلالة على الخطر والشجاعة والقوة والسلطة، فهو بتأثيره تحفيّزٌ وحيويةٌ وإثارةٌ، والأحمر يلهم الرغبة مع وجود صلةٍ قويةٍ للجنس وزيادة الشهية.

وفي الثقافة الصينية يمثّل اللون الأحمر الحظَ والازدهار، ويستخدم عندما ترغب في الحصول على الحماس في السباق وإلهام العمل.

ومع ذلك ينصح باستخدام اللون الأحمر بعنايةٍ منعاً لإثارةِ المشاعر العدوانية والتسبب بالإجهاد البصري، ويعتبر عشاق الأحمر شغوفين بحماسٍ للحياة.


اللون البرتقالي … لون التشجيع

هو مزيجٌ من اللون الأصفر والأحمر، ويعتبر لون الانفتاح فهو ينضح بالسعادة والفرح، وينقل اللون البرتقالي الإثارة والدفء والحماس، فإذا كنت تحتاج إلى الإلهام في العمل أو نظرةٍ إيجابيةٍ للحياة، فالبرتقالي يعطيك التحفيّز والتشجيع، كما أنه يحفّز الشهية ويرتبط بالصحة الجيدة، ومع ذلك فإنّ الدلالات السلبية للبرتقالي كثيرةٌ كعدم الصدق والاستعراضية والانغماس في الذات.


اللون الأصفر … لون التفاؤل

الأصفر هو لونٌ مقنعٌ ينقل الطاقة الشبابية والمنعشة، وهذا اللون مستَمدٌ من أشعة الشمس ويدل على رفع الإنارة الداخلية، ويرتبط بالنجاح والثقة، فالأصفر يحفّز الجانب الأيسر من الدماغ ما يساعد على تفكيرٍ واضحٍ واتخاذ قرارٍ سريعٍ، كما يلفت الانتباه لأنّ العين ترى اللون الأصفر أولاً، أما الجانب السلبي من الأصفر فهو أنّه يمكن أن يحفّز القلق والإفراط في النقد، كما أنه يدل على الجبن.


اللون الوردي … لون الحساسية

إنّ شغفَ اللون الأحمر مع نقاءِ الأبيض يخلق هذا اللون المرتبط بالحبِ والهدوءِ والأنوثة.

ويمتلك اللون الوردي ارتباطاتٍ مع الرقة والرعاية، بينما ينقل الشعور بالسلامة وحتى الضعف، حتى إن رؤية العالم من خلال “نظاراتٍ ورديةِ اللون” تحمل فكرةً سلبيةً بعدم الواقعيةِ والتفاؤلِ المفرط.


اللون الأزرق … لون الثقة

يعتقد أنّ اللون الأزرق هو ظل البحر والسماء، فهو يحفّز الهدوء وينقل السكينة والهدوء والسلام، ويغرس هذا اللون الثقةَ ويوحي بمشاعر الولاء والنزاهة والمسؤولية، كما أنّ الأزرق البارد هو لون الاعتدال ويمكن أيضاً أن ينظر إليه على أنّه لون الاعتزال، كما أنّ الأزرق يميل إلى قمع الشهية حيث لا توجد العديد من الأطعمةِ المرتبطةِ باللون الأزرق في الطبيعة.


اللون الأخضر … لون النمو والصحة

فكِر في الطبيعة وشاهد الأخضرَ بكل مجده معبرِاً عن التجديد والحياة، فالأخضر لديه ارتباطٌ قويٌ بألوانٍ منعشةٍ وسلميةٍ، وهو يثير الإحساس بالوفرة والبيئة الوفيرة مع شعورٍ مريحٍ وآمنٍ.

ولكن يمكن أن يدل الرخاء الذي يعبّر عنه الأخضر على المادية والتملك.


اللون البنفسجي … لون الروحانية

تندمج طاقة الأحمر مع الهدوء الأزرق في إنشاء اللون البنفسجي، فهو لونٌ يلهم التفكير والوعيّ الذاتي، إنه لون الروح الحسّاسة والعاطفية معاً، ومنذ القِدم ارتبط البنفسجي بالملوك وخصائصِ الجودةِ والترف، أمّا الإفراط في استخدام البنفسجي فيمكن أن يثير التهيج والغرور.


اللون البني … لون الأرض

الاستقرار والأساس المتين هو الرسالة التي تنبثق من اللون البني، هذا اللون يتعلق بأشياءٍ طبيعيةٍ وبسيطةٍ، وقد يعتقد أنّ طاقة اللون البني باهتةٌ لكنها موثوقةٌ ونافعةٌ، وعلى الرغم من كونه مقتصداً وشحيحاً إلّا أنّ اللون البني هو لون الأمان والهدوء الذي يعطي الدفء والطمأنينة، وينقل الصدق والإخلاص من تلقاء نفسه، وعندما يقترن بالألوان الأخرى يمكن أن يصبح أنيقاً جداً.


اللون الرمادي … لون الحل الوسط

يعتبر اللون الرمادي لوناً غير عاطفيٍ ومستقلٍ يسعى إلى تجنب الانتباه وينقل الكآبة والاكتئاب، وهو لونٌ متحفظٌ له تأثير الاستقرار لأنه لونٌ محايدٌ جداً، ولكن يمكنه أيضاً استحضار مشاعر الإحباط.

ويرتبط الرمادي بالنضج والحماية كونه موثوقاً وعملياً، ولا يعتبر اللون الرمادي لوناً فاتحاً، ولكنه مع ذلك يبقى لوناً أنيقاً.


اللون الأسود … لون الغموض

الأسود هو في الواقع عدم وجود اللون، وهو يغطي ويخفي ضمناً وجود الحاجز، وهو لونٌ قويٌ ورسميٌ ومتطورٌ ومثيرٌ وسرّيٌ.

إنه لون الأشياء المخيفة والشر، ينقل التشاؤم ونقص الأمل، وفي حين أنّ الأسود لديه العديد من الارتباطات السلبية إلّا أنّه لونٌ يدل على القوة والسيطرة، ويعتبر لوناً غير ودّي يدل على الترهيب، ومع ذلك لا يزال لون الرقي والأناقة والثقة، كما أنّ الأسود مفيدٌ للألوان الأخرى كونه يعطي تبايناً بين الألوان ما يجعلها تبرز أكثر.


اللون الأبيض

هو مجموع كافةِ الألوان في الطيف المرئي، ويدلّ على الهدوءِ ويخفف من حدةِ الألوان، ويجعلها أكثرَ هدوءاً، وهو لون السلام والحب وهذا لا يعني أنه يعطي علامة خوفٍ أو ضعف، بل على العكس فهو يشير إلى الرغبة في السلام والانفتاح وتقبل الآخر.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.