يسود الادعاء والاعتقاد أن لعلم النفس الامكانية بتحليل شخصية البشر والاستدلال من خلال حركات معينة يقومون بها على أنهم يمارسون الكذب، ولذلك وضع لنا علم النفس بعض العلامات للتعرف إذا ما كان الشخص كاذباً أم لا، فما هي علامات الكذب من وجهة نظر علم النفس.


ملاحظات عن الكذب في علم النفس

أشارت كثير من الدراسات إلى اعتقاد الناس القوي بقدرتهم على كشف علامات الكذب وذلك باتباعهم طرق عديدة مبنية على حكمتهم المكتسبة في معرفة جذور الصدق والكذب في الإنسان.

لكن دراسة أُجريت في سنة 2006 بينت عكس ذلك، حيث أن كثير من الناس سيئون في كشف الكذب، وقد تبين أن نسبة قليلة منهم من نجح في كشف الكذب، وذلك عند إجراء اختبارات في مختبرات خاصة، وقد وصل الأمر الى فشل محققين متمرسين في كشف الكذب على الرغم من خبرتهم في المجال.

هذا وقد أوضحت دراسات أخرى إلى أن هنالك علامات حقيقية يظهرها الناس لدى الكذب، ولكن للأسف من الصعب التقاطها وكشفها عدا البسيط والبديهي منها، وأيضًا لا يوجد أي دليل علمي ونفسي يؤكد أن الإنسان صادق 100%.

يمكننا مما سبق استنتاج أن الكذب هو حالة صعبة ومعقدة في علم النفس، وهي حالة يصعب وضع علامات يمكن التنبه لها والتعرف على الشخص الكاذب خلالها، حيث أن التصرفات البشرية تختلف من شخص لآخر، ولا يزال علم النفس حتى اليوم يضع معالم لنفسه ضمن شروط العمومية والشمولية، أي أنه لا يقدر أن يفهم الترتيبات النفسية لكل إنسان على حدة، وإنما يحاول وضع أساسات وجد أنها مشتركة بين الكثير من الناس، ومن منطلق ذلك نتحدث عن علامات الكذب في السطور التالية.


لماذا يكذب الناس

قد لا تكفي هذه المقالة لذكر الأسباب، بل وربما تأخذنا إلى صياغة مجلدات وكتب نفسية عدة، ولكن بالإمكان اختصارها عبر طرح أكثر الأسباب شيوعاً، وهي كما يلي:

  • الرغبة بتضخيم الذات.
  • التستر على سلوك سيئ.
  • تحقيق مكاسب مالية.
  • إضحاك الناس.
  • مساعدة الناس.
  • إيذاء الناس.
  • لإثبات أن الشخص على وفاق مع نظرة المجتمع ورأيه.
  • التهرب من اللوم أو العقاب.


علامات الكذب

وفقاً لدراسات واستنتاجات علم النفس، هذه هي أبرز وأهم العلامات التي تدل على الكذب:

  • تغيُّر في نبرة الصوت: حيث تتغير السلوكيات الصوتية المختلفة عندما يكذب الشخص المتحدث، وتم التوصل إلى هذه العلامة عبر دراسة اعتمدت في البداية على حفظ طريقة التحدث العادية للشخص عندما لا يكذب ثم ملاحظة اختلافات في نبرة الصوت وحدته عندما يبدأ بالكذب.


  • الوقوف بثبات: قد يبدو هذا غريبًا عند قراءته، ولكن سيكون منطقيًا أكثر عندما تتخيله على أرض الواقع، حيث يُعتقد أن الناس تميل للوقوف بثبات أو نادر ما تتحرك عندما تكذب، وقد يقوم الشخص بتقريب يديه وساقيه إلى باقي جسده في حالة الشعور بالتوتر وعدم الراحة أثناء الكذب.


  • تعابير غير متوافقة: أي أن الشخص يتحدث بصوت عالٍ مثلًا ولكنه يقوم بإيماءات وتعابير جسدية وصوتية غير متوافقة مع الكلام الذي يقوله، فقط تخيل شخصًا يحرك رأسه للتعبير عن الرفض وهو يقول “نعم”! ويمكنك قياس أمثلة أخرى على هذا المثال.


  • اختلاف في طريقة الكلام: مهما كانت اللغة التي يتحدث بها الشخص الكاذب، يُعتقد أنه سوف يستخدم تركيبات مختلفة من الكلمات غير التي يستخدمها في العادة، وقد يقوم بذلك عن غير قصد ودون إدراك.


  • نظرة العيون: أحيانًا عندما يكذب الناس ينظِرون إلى الجهة اليسرى كي يفكروا أو بالأحرى يختلقون إجابات وتعليقات مقنعة للمواقف التي وجدوا أنفسهم فيها، وعندما ينظر الشخص إلى الجهة اليمنى فهذا دليل أنه يحاول استرجاع بعض من ذاكرته المرتبطة بموقف معين، ولكن بكل الأحوال هذه العلامة بالتحديد غير دقيقة على الإطلاق فقد تكون مثل هذه التصرفات مرتبطة ببساطة بنوع الشخص الذي يكتب بيده اليمنى أو اليسرى.


  • تغطية جزء من الوجه: يريد الناس إخفاء علامات الكذب بأي طريقة ممكنة، وربما لهذا يقومون تلقائيًا بإخفاء جزء من وجههم وتحديدًا الفم والعينين أثناء الكذب، أو قد يقوم المتحدث بغمض عينيه بالكامل إذا كان الموقف لا يتطلب الكثير من التفكير وردة الفعل.


  • تصرفات غريبة: تظهر هذه العلامة عند الأطفال ولكن ليس من الغريب وجودها عند البالغين بصور أكثر خفاءً، فمن الممكن أنهم يكذبون عندما تراهم يقومون بإيماءات وتصرفات جسدية لا يقومون بها في العادة وليست من طبعهم، ويُعتقد أن السبب يعود إلى الشعور بقلقٍ وتوتر شديدين قبل الكذب.


  • الجمود والصمت المتقطع: عندما يكذب الشخص سترى أنه لا يتحدث بانسيابية واسترخاء بل غالبًا ما يتوقف كثيرًا عن الكلام ويبدو صامتًا وهادئًا بشكل متكرر ومتقطع.


  • الإفراط في التفاصيل: قد يجتهد الكاذب في إضافة تفاصيل غير ضرورية لقصته؛ فبما أنه يكذب بكل الأحوال سوف يبتكر تفاصيل إضافية من عنده للقصة لمحاولة إقناع المتلقي أكثر بأن كلامه صادق، وبشكل عام المقصود هنا هو أن المتحدث سوف يُفرط في الكلام الفارغ عندما يكذب.


  • الإشارة بالأصابع: الإشارة الحرفية بالأصابع نحو شيء أو شخص ما بشكل مستمر، قد تكون دليلًا على أن المتحدث يريد تضليل من معه وتشتيت انتباهه كي لا يدرك أنه يكذب عليه.


المراجع

How to Recognize the Signs That Someone Is Lying، من موقع: www.verywellmind.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.

11 signs someone might be lying to you، من موقع: www.businessinsider.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


7 Signs That Someone’s Lying to You، من موقع: www.psychologytoday.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


TOP 10 SIGNS THAT SOMEONE IS LYING، من موقع: www.forensicscolleges.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.