دائما ما يراودنا ما الذي يشكل مواقفنا؟ كيف يتكون التحيز وكيف يمكن التغلب عليه؟ لماذا يمتلك بعض الناس شخصية قيادية رائعة؟ هذه الأسئلة ما هي الا عدد قليل من الأسئلة المهمة في مجال علم النفس الاجتماعي.

يعمل علماء النفس الاجتماعيون على علاج القضايا التي من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الفرد ورفاهيته وذلك من خلال فهم سبب حدوث سلوكيات التنمر والعدوانية وغيرها إلى تحليل سبب فشل الناس أحيانا في مساعدة الأفراد المحتاجين.


ما هو علم النفس الاجتماعي

تبعاً لعلماء النفس فإن علم النفس الاجتماعي هو المجال الذي يستخدم الأساليب العلمية "لفهم وشرح كيف تتأثر أفكار ومشاعر وسلوك الأفراد بالمشاركة الفعلية أو المتخيلة أو المقدرة للآخرين".

اساسا علم النفس الاجتماعي يدور حول فهم كيفية تأثر السلوك الفردي لكل شخص بالبيئة الاجتماعية التي ينشا فيها ذلك السلوك، قد تدرك فعلا أن الآخرين ربما يكون لهم تأثير كبير على طريقة تصرفك والخيارات التي تحدثها؛ فمثلًا حاول أن تفكر في الطريقة التي ربما تتصرف بها في موقف محدد إذا كنت وحيدا بالمقابل إذا ما كان هنالك أشخاص آخرون في المكان، ربما تستند القرارات التي تتخذها والسلوكيات التي تحدثها أيضًا على من هم حولك وليس فقط على عدد الأشخاص المتواجدين فعلى سبيل المثال من المتوقع أن تتصرف بشكل مختلف أكثر عندما تكون برفقة مجموعة من الأصدقاء المقربين مما لو كنت برفقة مجموعة من الزملاء أو المسئولين من العمل.


مواضيع يدرسها علم النفس الاجتماعي

الشخص والوضع الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي هو دراسة العلاقة الفاعلة بين الأفراد والأشخاص في محيطهم، فكل واحد منا يختلف عن الآخر وكذلك تختلف صفاتنا عن الآخرين بما في ذلك خصائص شخصيتنا ورغباتنا ودوافعنا وعواطفنا، لذا تعتبر هذه الصفات مؤثرة تأثيراً كبيرا على سلوكنا الاجتماعي، مع العلم أن سلوكنا يتأثر أيضًا بشكل كبير بالوضع الاجتماعي والأشخاص الذين نتعامل معهم كل يوم، ويتضمن هؤلاء الأشخاص أصدقائنا وعائلتنا وزملائنا في الفصل والأشخاص الذين نتفاعل معهم عبر الإنترنت اضافة إلى أشخاص قد نفكر بهم أو نتذكرهم أو حتى نتخيلهم.


التكيف التطوري وصفات الإنسان

يشير الشخص إلى صفات الفرد البشري في معادلة لوين إذ ان الانسان يولد بمهارات تسمح له التفاعل بنجاح مع الآخرين في عالمهم الاجتماعي؛ فالأطفال حديثي الولادة بإمكانهم التعرف على الوجوه والاستجابة للأصوات البشرية ويتعلم الأطفال الصغار اللغة ويبنون صداقات مع الأطفال الآخرين فيما يهتم المراهقون بالجنس وهذا يجعل لديهم الميل إلى الوقوع في الحب ويتزوج غالبية البالغين وينجبون أطفالًا وغالبا ما يتعاطف معظم الناس مع الآخرين.

يلعب التكيف التطوري دور مهم في تزويدنا بدافعين رئيسيين يوجهاننا ويساعداننا على عيش حياة منتجة وفاعلة، حيث ان أحد هذه الدوافع يرتبط بالذات "الدافع لحماية وتعزيز الذات والأشخاص المقربين نفسيًا منا" ويتعلق الآخر بالوضع الاجتماعي "الدافع للانضمام إلى الآخرين وقبولهم" وسوف نشير إلى هذين الدافعين كاهتمامات شخصية واهتمامات أخرى.


علم النفس الاجتماعي التطبيقي

ان علماء النفس الاجتماعي يدرسون كيفية تأثير التفاعل الاجتماعي والإدراك الاجتماعي على سلوك الفرد والجماعة. فيركز بعض علماء النفس الاجتماعي على إجراء دراسات حول سلوك الإنسان، والبعض الاخر يركز على التطبيق العملي لعلم النفس الاجتماعي وذلك من خلال مساعدة المنظمات على توظيف وتدريب الموظفين وتقييم البرامج التعليمية، وذلك لتحديد هل استراتيجيات التداخل تعمل ويقومون بالبحث عن طرق تشجيع الناس على التقليل من التلوث ويعملون أيضًا على تقديم النصيحة للشركات أو الموظفين الذين هم بحاجة إلى مساعدة في إصلاح المشاحنات.

ونتيجة لمهارة علماء النفس الاجتماعيين على الجمع بين معرفتهم بالسلوك الإنساني وأساليب البحث العلمي وخيارات العمل وإعدادات العمل المتنوعة، يحبذ العديد منهم العمل في بيئات تعليمية مثل الكليات والجامعات؛ حيث انهم يعملون على إجراء البحوث وإدارة مختبرات علم النفس الاجتماعي، بينما يعمل علماء النفس الاجتماعي الآخرون في المكاتب الحكومية والمنظمات غير التجارية، والمستشفيات ووكالات الخدمات الاجتماعية والشركات الخاصة.

مما لا شك فيه ان الخيارات المهنية لأخصائي نفسي اجتماعي متنوعة جدا وقد تشمل البحث أو التسويق أو السياسة أو حتى تصميم التكنولوجيا.


تاريخ علم النفس الاجتماعي

اعتقد أرسطو أن البشر كانوا اجتماعيين بشكل فطري؛ فهذه ضرورة تتيح لنا أن نعيش معًا (نهج محوره الفرد)، بينما شعر أفلاطون بأن الدولة تسيطر على الفرد وتشجع المسؤولية الاجتماعية من خلال السياق الاجتماعي (نهج اجتماعي).


المراجع

An Overview of Social Psychology، من موقع: www.verywellmind.com، اطلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


Understanding Social Psychology، من موقع: www.apa.org، اطلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


Social Psychology، من موقع: www.simplypsychology.org، اطلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.